طبيب: هذه أسباب إلتهاب المفاصل الشائع ولا تهاون في علاجه

بات مرض إلتهاب المفاصل بأنواعه مرضا منتشرا يصيب عدد كبير من الأشخاص حول العالم وهو في ازدياد دائم. و تزامناً مع اليوم العالمي لإلتهاب المفاصل كان لنا لقاء مع استشاري جراحة العظام والمفاصل الدكتور أحمد أبو ضبيع من مركز زمزم الطبي، حيث أوضح لنا ماهية المرض و ما الأسباب الرئيسية لمرض

التهاب المفاصل و المزيد عنه في الحوار التالي: ما هو مرض التهاب المفاصل؟ إلتهاب المفاصل هو مرض يصيب مفاصل الجسم كافة و يعتبر من الأمراض المزمنة التي تصيب  الرجال و النساء وحتى الأطفال، و يسبب آلاما شديدة تزداد مع تطور الحالة و التأخر في التشخيص و العلاج و تفادي الأسباب. من أنواعه الشائعة التهاب المفاصل الروماتويدي، و خشونة المفاصل، آلام أسفل الظهر، وهشاشة العظام. ما هي أعراض التهاب المفاصل؟ – الشعور بخشونة في المفصل المصاب و عدم القدرة على تحريكه بشكل طبيعي. – آلام واضحة و مستمرة في كامل العضو الذي يحوي المفصل المصاب. – تورم أو احمرار في المفصل. – نوبات من السخونة و ارتفاع درجة حرارة الجسم. – بعض البروزات و التشوهات في المفصل المصاب. في اليوم العالمي لإلتهاب المفاصل: ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة ما الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بالتهاب المفاصل؟ مرض التهاب المفاصل بات مرضا شائعا لدى الكثيرين في جميع أنحاء العالم وأصبح يصيب جميع الفئات العمرية بعدما كان من أمراض كبار السن. و يعود ذلك لطبيعية الحياة العصرية و الحديثة غير الصحية في كل تفاصيلها ، وإليكم أسبابه: – كثرة تناول الوجبات الجاهزة و السريعة الفقيرة بالعناصر الغذائية التي تحمي العظام والمفاصل. – زيادة  الوزن و السمنة المنتشرة بين الأطفال و الكبار. – قلة الحركة وقلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة. – إستخدام خاطئ أو الإكثار من المسكنات و المضادات الحيوية. – عدم تناسب الحركة و النشاط مع العمر. – أداء المهام اليومية بطريقة خاطئة مثل الجلوس الخاطئ و كثرة استخدام الأجهزة الحديثة. – الإصابة ببعض الأمراض أو الوراثة المرضية. البروكلي يقي من إلتهاب المفاصل ما هي طرق علاج التهابات المفاصل؟ يعتبر التهاب المفاصل من الأمراض المزمنة و التي يصعب الشفاء منها إلا أنه يمكن السيطرة على أعراضها و التقليل من آلامها، و عن طرق العلاج تكون في بداية الأمر وبعد التشخيص من المهم تحديد الأسباب المؤدية للإصابة بالمرض من خلال الفحص السريري و الإشعاعي و فحص الدم و من ثم إعطاء المريض مسكنات موضعية و مضادات إلتهاب و إجراء بعض العلاجات الطبيعية للمفاصل و العظام  ومن ثم على المريض تفادي الأسباب من خلال تناول الغذاء الغني بالفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم و ممارسة الرياضة تحت إشراف مختص. نصائح للوقاية من إلتهاب المفاصل: – تناول الأكل الصحي و التقليل قدر الإمكان من الوجبات السريعة. – التعرض لأشعة الشمس في الأوقات المناسبة. – المحافظة على وزن صحي مناسب للعمر و الطول. – التقليل من المشروبات الغازية و مشروبات  الطاقة و المنبهات. – عدم الإنقطاع عن الرياضة و النشاط البدني. – الجلوس و المشي و النوم بطريقة لا تؤذي المفاصل و العظام. – و أخيرا و الأهم عدم تناول المسكنات بكثرة وعدم تناول أي مضادات وأدوية دون إستشارة الطبيب. أسس النظام الغذائي لعلاج إلتهاب المفاصل للنساء: الكعب العالي يسبب إلتهاب المفاصل و مشية العجائز


الخبر بالتفاصيل والصور


بات مرض إلتهاب المفاصل بأنواعه مرضا منتشرا يصيب عدد كبير من الأشخاص حول العالم وهو في ازدياد دائم.

و تزامناً مع اليوم العالمي لإلتهاب المفاصل كان لنا لقاء مع استشاري جراحة العظام والمفاصل الدكتور أحمد أبو ضبيع من مركز زمزم الطبي، حيث أوضح لنا ماهية المرض و ما الأسباب الرئيسية لمرض التهاب المفاصل و المزيد عنه في الحوار التالي:

ما هو مرض التهاب المفاصل؟

إلتهاب المفاصل هو مرض يصيب مفاصل الجسم كافة و يعتبر من الأمراض المزمنة التي تصيب  الرجال و النساء وحتى الأطفال، و يسبب آلاما شديدة تزداد مع تطور الحالة و التأخر في التشخيص و العلاج و تفادي الأسباب.

من أنواعه الشائعة التهاب المفاصل الروماتويدي، و خشونة المفاصل، آلام أسفل الظهر، وهشاشة العظام.

ما هي أعراض التهاب المفاصل؟

– الشعور بخشونة في المفصل المصاب و عدم القدرة على تحريكه بشكل طبيعي.

– آلام واضحة و مستمرة في كامل العضو الذي يحوي المفصل المصاب.

– تورم أو احمرار في المفصل.

– نوبات من السخونة و ارتفاع درجة حرارة الجسم.

– بعض البروزات و التشوهات في المفصل المصاب.

في اليوم العالمي لإلتهاب المفاصل: ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة

ما الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بالتهاب المفاصل؟

مرض التهاب المفاصل بات مرضا شائعا لدى الكثيرين في جميع أنحاء العالم وأصبح يصيب جميع الفئات العمرية بعدما كان من أمراض كبار السن. و يعود ذلك لطبيعية الحياة العصرية و الحديثة غير الصحية في كل تفاصيلها ، وإليكم أسبابه:

– كثرة تناول الوجبات الجاهزة و السريعة الفقيرة بالعناصر الغذائية التي تحمي العظام والمفاصل.

– زيادة  الوزن و السمنة المنتشرة بين الأطفال و الكبار.

– قلة الحركة وقلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة.

– إستخدام خاطئ أو الإكثار من المسكنات و المضادات الحيوية.

– عدم تناسب الحركة و النشاط مع العمر.

– أداء المهام اليومية بطريقة خاطئة مثل الجلوس الخاطئ و كثرة استخدام الأجهزة الحديثة.

– الإصابة ببعض الأمراض أو الوراثة المرضية.

البروكلي يقي من إلتهاب المفاصل

ما هي طرق علاج التهابات المفاصل؟

يعتبر التهاب المفاصل من الأمراض المزمنة و التي يصعب الشفاء منها إلا أنه يمكن السيطرة على أعراضها و التقليل من آلامها، و عن طرق العلاج تكون في بداية الأمر وبعد التشخيص من المهم تحديد الأسباب المؤدية للإصابة بالمرض من خلال الفحص السريري و الإشعاعي و فحص الدم و من ثم إعطاء المريض مسكنات موضعية و مضادات إلتهاب و إجراء بعض العلاجات الطبيعية للمفاصل و العظام  ومن ثم على المريض تفادي الأسباب من خلال تناول الغذاء الغني بالفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم و ممارسة الرياضة تحت إشراف مختص.

نصائح للوقاية من إلتهاب المفاصل:

– تناول الأكل الصحي و التقليل قدر الإمكان من الوجبات السريعة.

– التعرض لأشعة الشمس في الأوقات المناسبة.

– المحافظة على وزن صحي مناسب للعمر و الطول.

– التقليل من المشروبات الغازية و مشروبات  الطاقة و المنبهات.

– عدم الإنقطاع عن الرياضة و النشاط البدني.

– الجلوس و المشي و النوم بطريقة لا تؤذي المفاصل و العظام.

– و أخيرا و الأهم عدم تناول المسكنات بكثرة وعدم تناول أي مضادات وأدوية دون إستشارة الطبيب.

أسس النظام الغذائي لعلاج إلتهاب المفاصل

للنساء: الكعب العالي يسبب إلتهاب المفاصل و مشية العجائز

رابط المصدر: طبيب: هذه أسباب إلتهاب المفاصل الشائع ولا تهاون في علاجه

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً