دراسة: حلّ المسائل الرياضية يكافح أعراض الاكتئاب والقلق

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن تدريب الدماغ البشرية على إجراء العمليات الحسابية، وحل المسائل الرياضيات، يعزز الصحة النفسية للأشخاص، ويكافح أعراض الاكتئاب والقلق.الدراسة أجراها باحثون بجامعة “ديوك” الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم الثلاثاء، في دورية (Clinical Psychological Science) العلمية.وحلّل الباحثون نشاط الدماغ لدى 186 من الطلاب الجامعيين، عبر استخدام نوع من مسح

الدماغ، يسمى التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، وذلك أثناء إجراء بعض العمليات الرياضية، اعتماداً على المعلومات الموجودة بذاكرتهم.ووجد الباحثون أن حل العمليات الرياضية، اعتمادا على الذاكرة، يحفز منطقة في الدماغ تسمى “القشرة ما قبل الجبهية الظهرية الوحشية” المرتبطة بمشاعر الاكتئاب والقلق.ووجد الباحثون أيضا أن النشاط المكثف لتلك المنطقة بالدماغ، يرتبط مع انخفاض أعراض القلق والاكتئاب لدى الأشخاص.وقال الباحثون إن نتائج الدراسة تحفزهم في المستقبل على “بناء استراتيجيات جديدة لمساعدة الناس على تنظيم عواطفهم، ومنع أعراض القلق والاكتئاب، خاصة في البلدان النامية، التي يتعرض سكانها لمستويات مرتفعة من القلق والاكتئاب”.وكان علماء ألمان، أكدوا أن الوظائف التي تتطلب مجموعة متنوعة من المهام الصعبة، التى تعتمد على التفكير، ووضع الاسترايجيات وتحليل البيانات وحل المنازعات، تحمى الذاكرة من التدهور المعرفى والإدراكي عند الكبر.وكانت دراسات سابقة أفادت بأن ممارسة ألعاب الذكاء والتفكير، تحسّين أداء الدماغ، حيث أثبتت أن ممارسة ألعاب الذكاء والكلمات المتقاطعة، قد لا تزيد نسبة الذكاء، لكنها تحسن قدرة الدماغ على حل المشكلات، وتسهل مهمة استرجاع المعلومات بشكل أسرع، وقت الحاجة. 


الخبر بالتفاصيل والصور


أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن تدريب الدماغ البشرية على إجراء العمليات الحسابية، وحل المسائل الرياضيات، يعزز الصحة النفسية للأشخاص، ويكافح أعراض الاكتئاب والقلق.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة “ديوك” الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم الثلاثاء، في دورية (Clinical Psychological Science) العلمية.

وحلّل الباحثون نشاط الدماغ لدى 186 من الطلاب الجامعيين، عبر استخدام نوع من مسح الدماغ، يسمى التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، وذلك أثناء إجراء بعض العمليات الرياضية، اعتماداً على المعلومات الموجودة بذاكرتهم.

ووجد الباحثون أن حل العمليات الرياضية، اعتمادا على الذاكرة، يحفز منطقة في الدماغ تسمى “القشرة ما قبل الجبهية الظهرية الوحشية” المرتبطة بمشاعر الاكتئاب والقلق.

ووجد الباحثون أيضا أن النشاط المكثف لتلك المنطقة بالدماغ، يرتبط مع انخفاض أعراض القلق والاكتئاب لدى الأشخاص.

وقال الباحثون إن نتائج الدراسة تحفزهم في المستقبل على “بناء استراتيجيات جديدة لمساعدة الناس على تنظيم عواطفهم، ومنع أعراض القلق والاكتئاب، خاصة في البلدان النامية، التي يتعرض سكانها لمستويات مرتفعة من القلق والاكتئاب”.

وكان علماء ألمان، أكدوا أن الوظائف التي تتطلب مجموعة متنوعة من المهام الصعبة، التى تعتمد على التفكير، ووضع الاسترايجيات وتحليل البيانات وحل المنازعات، تحمى الذاكرة من التدهور المعرفى والإدراكي عند الكبر.

وكانت دراسات سابقة أفادت بأن ممارسة ألعاب الذكاء والتفكير، تحسّين أداء الدماغ، حيث أثبتت أن ممارسة ألعاب الذكاء والكلمات المتقاطعة، قد لا تزيد نسبة الذكاء، لكنها تحسن قدرة الدماغ على حل المشكلات، وتسهل مهمة استرجاع المعلومات بشكل أسرع، وقت الحاجة. 

رابط المصدر: دراسة: حلّ المسائل الرياضية يكافح أعراض الاكتئاب والقلق

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً