انفوغراف 24 : البرج الأعلى في العالم مشروع دبي الجديد بحلول 2020

شهدت إمارة دبي انطلاق الأعمال الإنشائية لمشروع برج “خور دبي” القمة العالمية الجديدة، التي سيتجاوز طولها ارتفاع برج خليفة البالغ 828 متراً، وأفادت حكومة دبي أن تكلفة إنشاء البرج ستصل

إلى 3.7 مليار درهم (مليار دولار)، ومن المخطط إنجازه قبل حلول موعد انطلاق معرض “إكسبو 2020” الدولي في دبي. برج خور دبي، كما هو معروف حتى الآن لحين تحديد اسم رسمي له، اختير تصميمه من بين عدة تصاميم شاركت في مسابقة دولية أطلقتها “إعمار”، وهو من أعمال المهندس المعماري ومهندس الإنشاءات والنحات والرسام الإسباني السويسري، سانتياغو كالاترافا فالس، حيث سيكون البرج معلماً استثنائياً يعيد رسم ملامح الأفق العمراني للمدينة.التصميم يستوحي برج “خور دبي” تصميمه من زهرة الزنبق، ويحاكي في شكله تصميم المئذنة، وهي معلم مشترك في الثقافات الإسلامية. ويحدد شكل البرعم البيضاوي معالم منصات المشاهدة في البرج. كما يتشابه ساق زهرة الزنبق النحيل مع هيكل البرج الذي روعي في التصميم الهندسي لقطره أعلى درجات الدقة والكفاءة. ويرتبط الهيكل بأرضية المشروع عبر كابلات قوية، مستوحاة بدورها من شكل أوراق الزنبق. ويمنح تنسيق الكابلات هذا قوة كبيرة للهيكل، ويثبت “برعم” الزهرة إلى الأرض بدقة فائقة باستخدام أحدث المعدات الهندسية.وستكون “قاعة القمة”من أبرز معالم المشروع، حيث ستتيح للزوار فرصة التمتع بأروع المناظر على السماء، كما يضم البرج منصات تمثل حدائق لكبار الشخصيات، تحاكي في أجوائها حدائق بابل المعلقة، إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. وسيكون الزوار على موعد مع تحفة هندسية بكل المقاييس مع الشرفات الزجاجية الدوارة المنبثقة من هيكل البرج. وسيحتضن البرج أيضاً فندقاً مميزاً من فئة البوتيك.أما إضاءة البرج فتركز على تصميم برعم الزهرة الذي يطفو في الأعلى ناثراً أشعة النور في السماء خلال الليل، في حين سيضاء الهيكل المحوري والكابلات بأنوار حيوية هادئة. وسيجري استخدام الأضواء المتحركة لإثراء المشهد البصري لزوار البرج ومظهره الرائع من الخارج.اختبارات دقيقة وسيتم استكمال تصميم البرج في أعقاب اختبارات دقيقة للأنفاق الهوائية، إضافة إلى كافة الاختبارات الإلزامية لمقاومة الزلازل. ويجري تصميم وتطوير كافة عناصر البرج وفق أعلى معايير السلامة العالمية، بدءاً من اختيار المواد المستخدمة في التنفيذ، وانتهاء بالتقنيات الموظفة في أعمال التطوير. كما سيتم الالتزام بكافة المعايير والتشريعات الحكومية المتعلقة بهذا المجال عبر التعاون والتنسيق المباشرين مع السلطات المعنية.(اضغط على الصورة للتكبير)


الخبر بالتفاصيل والصور



شهدت إمارة دبي انطلاق الأعمال الإنشائية لمشروع برج “خور دبي” القمة العالمية الجديدة، التي سيتجاوز طولها ارتفاع برج خليفة البالغ 828 متراً، وأفادت حكومة دبي أن تكلفة إنشاء البرج ستصل إلى 3.7 مليار درهم (مليار دولار)، ومن المخطط إنجازه قبل حلول موعد انطلاق معرض “إكسبو 2020” الدولي في دبي.

برج خور دبي، كما هو معروف حتى الآن لحين تحديد اسم رسمي له، اختير تصميمه من بين عدة تصاميم شاركت في مسابقة دولية أطلقتها “إعمار”، وهو من أعمال المهندس المعماري ومهندس الإنشاءات والنحات والرسام الإسباني السويسري، سانتياغو كالاترافا فالس، حيث سيكون البرج معلماً استثنائياً يعيد رسم ملامح الأفق العمراني للمدينة.

التصميم
يستوحي برج “خور دبي” تصميمه من زهرة الزنبق، ويحاكي في شكله تصميم المئذنة، وهي معلم مشترك في الثقافات الإسلامية. ويحدد شكل البرعم البيضاوي معالم منصات المشاهدة في البرج. كما يتشابه ساق زهرة الزنبق النحيل مع هيكل البرج الذي روعي في التصميم الهندسي لقطره أعلى درجات الدقة والكفاءة. ويرتبط الهيكل بأرضية المشروع عبر كابلات قوية، مستوحاة بدورها من شكل أوراق الزنبق. ويمنح تنسيق الكابلات هذا قوة كبيرة للهيكل، ويثبت “برعم” الزهرة إلى الأرض بدقة فائقة باستخدام أحدث المعدات الهندسية.

وستكون “قاعة القمة”من أبرز معالم المشروع، حيث ستتيح للزوار فرصة التمتع بأروع المناظر على السماء، كما يضم البرج منصات تمثل حدائق لكبار الشخصيات، تحاكي في أجوائها حدائق بابل المعلقة، إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. وسيكون الزوار على موعد مع تحفة هندسية بكل المقاييس مع الشرفات الزجاجية الدوارة المنبثقة من هيكل البرج. وسيحتضن البرج أيضاً فندقاً مميزاً من فئة البوتيك.

أما إضاءة البرج فتركز على تصميم برعم الزهرة الذي يطفو في الأعلى ناثراً أشعة النور في السماء خلال الليل، في حين سيضاء الهيكل المحوري والكابلات بأنوار حيوية هادئة. وسيجري استخدام الأضواء المتحركة لإثراء المشهد البصري لزوار البرج ومظهره الرائع من الخارج.

اختبارات دقيقة

وسيتم استكمال تصميم البرج في أعقاب اختبارات دقيقة للأنفاق الهوائية، إضافة إلى كافة الاختبارات الإلزامية لمقاومة الزلازل. ويجري تصميم وتطوير كافة عناصر البرج وفق أعلى معايير السلامة العالمية، بدءاً من اختيار المواد المستخدمة في التنفيذ، وانتهاء بالتقنيات الموظفة في أعمال التطوير. كما سيتم الالتزام بكافة المعايير والتشريعات الحكومية المتعلقة بهذا المجال عبر التعاون والتنسيق المباشرين مع السلطات المعنية.

(اضغط على الصورة للتكبير)

رابط المصدر: انفوغراف 24 : البرج الأعلى في العالم مشروع دبي الجديد بحلول 2020

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً