روسيا وتركيا: تطبيع كامل للعلاقات

أعلن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، بعد لقائهما أمس في إسطنبول، على هامش قمة حول الطاقة، عن المضي قدماً في التطبيع الكامل للعلاقات بين بلديهما، ليرسخا بذلك مصالحتهما برغم الخلافات حول سوريا. وبعد أزمة استمرت أشهراً بين البلدين إثر إسقاط الطيران

التركي مقاتلة روسية في نوفمبر الماضي على الحدود السورية، يبدي الرئيسان تصميماً على طي هذه الصفحة. والتقى الرئيسان في قصر إسطنبول، في ثالث لقاء لهما منذ أن قررت موسكو وأنقرة تطبيع علاقاتهما بعد الأزمة بين البلدين، لكنه أول اجتماع يعقد بينهما في تركيا. وقال بوتين، في مؤتمر صحفي بعد لقائه بنظيره التركي، إن موسكو وافقت على آلية لخفض سعر الغاز لتركيا، في إطار اتفاق أوسع نطاقاً لبناء خط أنابيب نقل الغاز ترك-ستريم. ولفت بوتين إلى أن موسكو قررت رفع حظر استيراد بعض المنتجات الغذائية من تركيا، وأن البلدين اتفقا على العمل صوب التطبيع الكامل للعلاقات. وقال الرئيس الروسي إنه اتفق مع نظيره التركي على أهمية توصيل المساعدات إلى مدينة حلب السورية. وأضاف بوتين في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع أردوغان: «لدينا موقف مشترك بأنه يجب فعل كل شيء ممكن لتسليم المساعدات الإنسانية لحلب. القضية الوحيدة هي ضمان سلامة توصيل المساعدات». ومن جهته، قال أردوغان إنه بحث الصراع في سوريا مع نظيره الروسي، بما في ذلك العمليات العسكرية التركية هناك، والحاجة إلى التعاون من أجل توصيل المساعدات إلى حلب. وأضاف أنه واثق بأن تطبيع العلاقات مع روسيا سيكون سريعاً. شكوى قال الادعاء العام بمدينة ماينس الألمانية إن محامي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تقدم بشكوى ضد قرار الادعاء وقف التحقيقات، بشأن اتهام الإعلامي الألماني يان بومرمان بإهانة الرئيس التركي، من خلال قصيدة هجائية ضمن برنامجه «نيو ماجاتسين روياله». وقال ادعاء ماينس إن الادعاء العام الاتحادي في كوبلنس هو الذي سينظر الآن في هذه الشكوى.


الخبر بالتفاصيل والصور


أعلن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، بعد لقائهما أمس في إسطنبول، على هامش قمة حول الطاقة، عن المضي قدماً في التطبيع الكامل للعلاقات بين بلديهما، ليرسخا بذلك مصالحتهما برغم الخلافات حول سوريا.

وبعد أزمة استمرت أشهراً بين البلدين إثر إسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية في نوفمبر الماضي على الحدود السورية، يبدي الرئيسان تصميماً على طي هذه الصفحة.

والتقى الرئيسان في قصر إسطنبول، في ثالث لقاء لهما منذ أن قررت موسكو وأنقرة تطبيع علاقاتهما بعد الأزمة بين البلدين، لكنه أول اجتماع يعقد بينهما في تركيا.

وقال بوتين، في مؤتمر صحفي بعد لقائه بنظيره التركي، إن موسكو وافقت على آلية لخفض سعر الغاز لتركيا، في إطار اتفاق أوسع نطاقاً لبناء خط أنابيب نقل الغاز ترك-ستريم.

ولفت بوتين إلى أن موسكو قررت رفع حظر استيراد بعض المنتجات الغذائية من تركيا، وأن البلدين اتفقا على العمل صوب التطبيع الكامل للعلاقات.

وقال الرئيس الروسي إنه اتفق مع نظيره التركي على أهمية توصيل المساعدات إلى مدينة حلب السورية. وأضاف بوتين في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع أردوغان: «لدينا موقف مشترك بأنه يجب فعل كل شيء ممكن لتسليم المساعدات الإنسانية لحلب.

القضية الوحيدة هي ضمان سلامة توصيل المساعدات». ومن جهته، قال أردوغان إنه بحث الصراع في سوريا مع نظيره الروسي، بما في ذلك العمليات العسكرية التركية هناك، والحاجة إلى التعاون من أجل توصيل المساعدات إلى حلب.

وأضاف أنه واثق بأن تطبيع العلاقات مع روسيا سيكون سريعاً.

شكوى

قال الادعاء العام بمدينة ماينس الألمانية إن محامي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تقدم بشكوى ضد قرار الادعاء وقف التحقيقات، بشأن اتهام الإعلامي الألماني يان بومرمان بإهانة الرئيس التركي، من خلال قصيدة هجائية ضمن برنامجه «نيو ماجاتسين روياله». وقال ادعاء ماينس إن الادعاء العام الاتحادي في كوبلنس هو الذي سينظر الآن في هذه الشكوى.

رابط المصدر: روسيا وتركيا: تطبيع كامل للعلاقات

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً