هجوم صاروخي فاشل على مدمرة أميركية قبالة اليمن


الخبر بالتفاصيل والصور


أعلنت القيادة الوسطى للبحرية الأميركية أمس أن صاروخين أطلقا من مناطق يسيطر عليها المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم في اليمن، سقطا على مقربة من مدمرة تابعة لها في البحر الأحمر أول من أمس، إلا أن

المتمردين نفوا أمس استهداف أية سفينة حربية، في حين أكدت المملكة العربية السعودية إن هذا الاعتداء يُعد عملاً ارهابياً يعرض الملاحة الدولية للخطر، واستهداف ممنهج من قبل هذه الميلشيات المدعومة من إيران تجاه الملاحة التجارية في مضيق باب المندب.

وجاء في بيان للقيادة الأميركية: «قرابة الساعة السابعة مساء الأحد بالتوقيت المحلي، وبينما كانت تنفذ عمليات روتينية في المياه الدولية، رصدت المدمرة (يو اس اس مايسون) صاروخين قادمين باتجاهها خلال فترة زمنية تمتد 60 دقيقة، بينما كانت في البحر الأحمر قبالة ساحل اليمن». وأكدت أن الصاروخين اصطدما بالمياه قبل اقترابهما من السفينة، من دون أن يتسببا بأي أضرار في هيكل المدمرة أو وسط الطاقم.

مناطق المتمردين

ورجحت البحرية ان يكون الصاروخان أطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيون المتحالفين مع القوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، والذين يسيطرون على صنعاء بالقوة منذ سبتمبر 2014، إضافة لمناطق أخرى منها على الساحل الغربي المطل على البحر الأحمر.

وأكدت البحرية الأميركية في بيانها، أن الولايات المتحدة «تبقى ملتزمة ضمان حرية الملاحة أينما كان في العالم، وسنتابع اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لضمان سلامة سفننا وأفراد طواقمنا».

إلا أن وكالة «سبأ» التابعة للمتمردين، نقلت أمس عن مصدر عسكري مسؤول لم تسمه، نفيه استهداف القوة الصاروخية التابعة لهم لأية بارجة قبالة السواحل اليمنية.

استهداف ممنهج

وذكر مصدر مسؤول أن المملكة العربية السعودية تدين وتستنكر بشدة هجوم ميليشيات الحوثي وصالح ضد المدمرة «ماسون» التابعة للبحرية الأميركية في البحر الأحمر قبالة ساحل الجمهورية اليمنية. ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن المصدر قوله إن هذا الاعتداء يُعد عملاً إرهابياً يعرض الملاحة الدولية للخطر، واستهداف ممنهج من قبل هذه الميلشيات المدعومة من إيران تجاه الملاحة التجارية في مضيق باب المندب. وقال إن ذلك يأتي بعد مهاجمتهم لسفينة الاغاثة الإماراتية بداية الشهر الجاري واعتداءاتهم المستمرة على المدنيين في القرى الحدودية للمملكة وإطلاقهم للصواريخ الباليستية تجاه أراضي المملكة والتي كان آخرها الذي اطلق تجاه منطقة مكة المكرمة الأحد.

وتابع ان هذا يعد استمراراً لنقضهم للاتفاقات والعهود وعدم التزامهم بما أتفق عليه الشعب اليمني في الحوار الوطني ورفضاً للانصياع لإرادة المجتمع الدولي لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216، ويتعارض مع المساعي الدولية وجهود المبعوث الأممي للتوصل إلى حل سياسي.

من جهة أخرى تلقى ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الليلة قبل الماضية اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي جون كيري. وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس» أنه تم خلال الاتصال بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

رابط المصدر: هجوم صاروخي فاشل على مدمرة أميركية قبالة اليمن

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً