أهم الأضرحة في الهند

وجدت الأضرحة منذ أقدم العصور لدفن الموتى وتطورت الأضرحة من عصر إلى أخر ، وفي الهند أهتم الأباطرة والملوك  كثيرا ببناء الأضرحة وبنوا أجمل الأضرحة التي تعد من أشهر المزارات في الهند ، فضريح تاج محل بالهند يعد من عجائب الدنيا السبع نظراً لجماله وفخامة بناءة ، وسوف نعرض لكم في

هذا المقال مجموعه من أجمل وأشهر أضرحة بالهند. ضريح تاج محل ضريح همايون شاة : يقع ضريح همايون شاة في مدينة دلهي ويضم جثمان الإمبراطور المغولي نصير الدين همايون شاة ، وقد تم بناء هذا الضريح بعد وفاة الأمبراطور همايون ب 9 أعوام بأمر من زوجته الإمبراطورة ‘حميدة بانو بيجوم’ وبعدها تم نقل جثمان الإمبراطور إلى هذا الضريح ، ويحيط بالضريح حديقة كبيرة كانت الاولى من نوعها في تصميم الحدائق بالهند  وتبلغ مساحتها حوالى 30 ألف فدان وتضم مجموعه من النباتات والأزهار الجميلة والنادرة ، ونظراً بأن الضريح يعد من أبرز الاثار المغولية فقد تم ضمه إلى قائمة اليونسكو ضمن أفضل مواقع التراث الانساني وتم ذلك في عام 1993 م . ضريح اسكندر لورد : انشأه السلطان أسكندر لورد في فترة حكمه ما بين 894- 923 ويقع هذا الضريح  بمدينة دلهي ، وهو عبارة عن مساحة مثمنه يوجد مدخل بكل ضلع من أضلاعها الثمانية ويتوسط أرضيه الضريح تابوت حجري دفن به السلطان أسكندر . ضريح السلطان التمش : بناة السلطان المملوكي التمش عام 632 هـ وهو عبارة عن مساحة مربعه يغطيه قبه كبيرة وهو مبني من الحجر ويتوسطه تابوت رخامي به جثمان السلطان التمش . ضريح الشاعر الأمير خسرو : بناة الأمير خسرو ويقع في منطقه نظام الدين بدلهي ، والضريح عبارة عن مساحة مربعة له مدخل في الناحية الجنوبية ويتوسط أرضية الضريح تابوت رخامي مستطيل الشكل علية كتابات قرآنية . ضريح نظام الدين : بناة فيروز شاه فوق قبر نظام الملك ثم تم هدمه وبني البناء الحالي على يد فريد الين عام 790 م ، ويقع هذا الضريح في منطقه نظام الدين بدلهي ، والضريح عبارة عن مساحة مربعة يتوسط أرضيته تابوت رخامي يحيط به مقصورة من المعدن ، وله مدخل وأحد رئيسي يغلق عليه مصرعين من الخشب بهما زخارف نباتية  ويعد هذا الضريح من أجمل المزارات بالهند . ضريح محمد شاه : أنشاءه محمد شاه بن فريد خان بن خضر خان عام 1434 وأستمر البناء لمدة عشرة سنوات ، والضريح عبارة عن مساحة مثمنه تغطيها قبه ضخمة ويحيط بها رواق مثمن ،  ويحتوى على 9 توابيت من الحجر ، وبكل ضلع من أضلاعه الثمانية يوجد مدخل . إقرأ أيضاً مقالات مفيدة


الخبر بالتفاصيل والصور


وجدت الأضرحة منذ أقدم العصور لدفن الموتى وتطورت الأضرحة من عصر إلى أخر ، وفي الهند أهتم الأباطرة والملوك  كثيرا ببناء الأضرحة وبنوا أجمل الأضرحة التي تعد من أشهر المزارات في الهند ، فضريح تاج محل بالهند يعد من عجائب الدنيا السبع نظراً لجماله وفخامة بناءة ، وسوف نعرض لكم في هذا المقال مجموعه من أجمل وأشهر أضرحة بالهند.

ضريح تاج محل

%d8%aa%d8%a7%d8%ac-%d9%85%d8%ad%d9%84

ضريح همايون شاة : يقع ضريح همايون شاة في مدينة دلهي ويضم جثمان الإمبراطور المغولي نصير الدين همايون شاة ، وقد تم بناء هذا الضريح بعد وفاة الأمبراطور همايون ب 9 أعوام بأمر من زوجته الإمبراطورة ‘حميدة بانو بيجوم’ وبعدها تم نقل جثمان الإمبراطور إلى هذا الضريح ، ويحيط بالضريح حديقة كبيرة كانت الاولى من نوعها في تصميم الحدائق بالهند  وتبلغ مساحتها حوالى 30 ألف فدان وتضم مجموعه من النباتات والأزهار الجميلة والنادرة ، ونظراً بأن الضريح يعد من أبرز الاثار المغولية فقد تم ضمه إلى قائمة اليونسكو ضمن أفضل مواقع التراث الانساني وتم ذلك في عام 1993 م .

%d8%b6%d8%b1%d9%8a%d8%ad-%d9%87%d9%85%d8%a7%d9%8a%d9%88%d9%86

ضريح اسكندر لورد : انشأه السلطان أسكندر لورد في فترة حكمه ما بين 894- 923 ويقع هذا الضريح  بمدينة دلهي ، وهو عبارة عن مساحة مثمنه يوجد مدخل بكل ضلع من أضلاعها الثمانية ويتوسط أرضيه الضريح تابوت حجري دفن به السلطان أسكندر .

%d8%b6%d8%b1%d9%8a%d8%ad-%d8%a7%d8%b3%d9%83%d9%86%d8%af%d8%b1-%d9%84%d9%88%d8%b1%d8%af

ضريح السلطان التمش : بناة السلطان المملوكي التمش عام 632 هـ وهو عبارة عن مساحة مربعه يغطيه قبه كبيرة وهو مبني من الحجر ويتوسطه تابوت رخامي به جثمان السلطان التمش .

%d8%b6%d8%b1%d9%8a%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%85%d8%b4

ضريح الشاعر الأمير خسرو : بناة الأمير خسرو ويقع في منطقه نظام الدين بدلهي ، والضريح عبارة عن مساحة مربعة له مدخل في الناحية الجنوبية ويتوسط أرضية الضريح تابوت رخامي مستطيل الشكل علية كتابات قرآنية .

ضريح نظام الدين : بناة فيروز شاه فوق قبر نظام الملك ثم تم هدمه وبني البناء الحالي على يد فريد الين عام 790 م ، ويقع هذا الضريح في منطقه نظام الدين بدلهي ، والضريح عبارة عن مساحة مربعة يتوسط أرضيته تابوت رخامي يحيط به مقصورة من المعدن ، وله مدخل وأحد رئيسي يغلق عليه مصرعين من الخشب بهما زخارف نباتية  ويعد هذا الضريح من أجمل المزارات بالهند .

%d8%b6%d8%b1%d9%8a%d8%ad-%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%86-2

ضريح محمد شاه : أنشاءه محمد شاه بن فريد خان بن خضر خان عام 1434 وأستمر البناء لمدة عشرة سنوات ، والضريح عبارة عن مساحة مثمنه تغطيها قبه ضخمة ويحيط بها رواق مثمن ،  ويحتوى على 9 توابيت من الحجر ، وبكل ضلع من أضلاعه الثمانية يوجد مدخل .

%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%b4%d8%a7%d8%a9

رابط المصدر: أهم الأضرحة في الهند

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً