دورة تدريبية في أبوظبي للدبلوماسيين العرب

انطلقت أمس في أبوظبي أعمال الدورة الإقليمية السادسة لتدريب الدبلوماسيين العرب في مجال القانون الدولي الإنساني، والتي تعقد في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية على مدى 4 أيام خلال الفترة من 9 وحتى 12 أكتوبر الجاري. افتتح الدورة الدكتور عبد الرحيم يوسف العوضي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية،

رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، بحضور محمد يحيى عليبي رئيس البعثة الإقليمية للصليب الأحمر في الكويت، وبرناردينو ليون مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية وبمشاركة عدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الدولة. ويأتي تنظيم هذه الدورة في إطار التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي باعتبارها مركزاً لتدريب الدبلوماسيين العرب واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة بشأن إنشاء المركز الإقليمي لتدريب الدبلوماسيين العرب في مجال القانون الدولي الإنساني في نوفمبر عام 2005، حيث أخذت الدولة على عاتقها مهمة نشر وتطبيق أحكام القانون الدولي الإنساني بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.وأشار العوضي إلى أن العالم العربي وبشكل خاص يشهد اهتماماً كبيراً ومتنامياً بموضوع القانون الدولي الإنساني في ظل ظروف دولية وعربية بالغة الصعوبة، والتي أفرزت العديد من التحديات حول مدى فاعلية القانون الدولي الإنساني ، وعلى وجه الخصوص إيجاد سبل أكثر لحماية ضحايا تلك النزاعات وتلبية حاجاتهم الإنسانية ، ما يجعل من موضوع بناء ورفع القدرات لأصحاب المصلحة، وبخاصة للدبلوماسيين أمراً لا غنى عنه في المرحلة المقبلة. وأضاف: نعتقد أن هذا البرنامج التدريبي الطموح يسهم في بناء وتعزيز قدرات الدبلوماسيين من خلال مضمونة القيم، وتقديمه من قبل عدد متميز من المحاضرين والخبراء والمستشارين الوطنيين والدوليين من ذوي الكفاءة والخبرة العلمية والعملية.وأكد أن دولة الإمارات وقياداتها حرصت منذ قيام الدولة على دعم الجهود الدولية في كافة المجالات الإنسانية وبخاصة في مجال إرساء مبادئ القانون الدولي الإنساني.


الخبر بالتفاصيل والصور


emaratyah

انطلقت أمس في أبوظبي أعمال الدورة الإقليمية السادسة لتدريب الدبلوماسيين العرب في مجال القانون الدولي الإنساني، والتي تعقد في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية على مدى 4 أيام خلال الفترة من 9 وحتى 12 أكتوبر الجاري.
افتتح الدورة الدكتور عبد الرحيم يوسف العوضي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية، رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، بحضور محمد يحيى عليبي رئيس البعثة الإقليمية للصليب الأحمر في الكويت، وبرناردينو ليون مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية وبمشاركة عدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الدولة.
ويأتي تنظيم هذه الدورة في إطار التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي باعتبارها مركزاً لتدريب الدبلوماسيين العرب واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة بشأن إنشاء المركز الإقليمي لتدريب الدبلوماسيين العرب في مجال القانون الدولي الإنساني في نوفمبر عام 2005، حيث أخذت الدولة على عاتقها مهمة نشر وتطبيق أحكام القانون الدولي الإنساني بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وأشار العوضي إلى أن العالم العربي وبشكل خاص يشهد اهتماماً كبيراً ومتنامياً بموضوع القانون الدولي الإنساني في ظل ظروف دولية وعربية بالغة الصعوبة، والتي أفرزت العديد من التحديات حول مدى فاعلية القانون الدولي الإنساني ، وعلى وجه الخصوص إيجاد سبل أكثر لحماية ضحايا تلك النزاعات وتلبية حاجاتهم الإنسانية ، ما يجعل من موضوع بناء ورفع القدرات لأصحاب المصلحة، وبخاصة للدبلوماسيين أمراً لا غنى عنه في المرحلة المقبلة. وأضاف: نعتقد أن هذا البرنامج التدريبي الطموح يسهم في بناء وتعزيز قدرات الدبلوماسيين من خلال مضمونة القيم، وتقديمه من قبل عدد متميز من المحاضرين والخبراء والمستشارين الوطنيين والدوليين من ذوي الكفاءة والخبرة العلمية والعملية.
وأكد أن دولة الإمارات وقياداتها حرصت منذ قيام الدولة على دعم الجهود الدولية في كافة المجالات الإنسانية وبخاصة في مجال إرساء مبادئ القانون الدولي الإنساني.

رابط المصدر: دورة تدريبية في أبوظبي للدبلوماسيين العرب

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً