اليوم العالمي للأمراض النفسية: علامات على الحاجة إلى علاج

عندما تتسلل مشاكل مثل الاكتئاب والقلق والتوتر تظل تنمو وتتخطى المستويات العادية دون أن نوليها اهتمام، وبذلك نؤذي أنفسنا ببطء. لاتزال النظرة الاجتماعية للمشاكل النفسية والعقلية سلبية، بينما يتردد البعض

في طلب العلاج لأنه يعتقد أن الإنفاق على جلسات العلاج النفسي ليس له فائدة، أو لأنه لا يحصل على العلاج المناسب لحالته، أو لعدم ثقته في التشخيص. في كل الأحوال لا ينبغي أن يؤدي ترددك إلى إهمال احتياجاتك للعلاج. تزايد الاعتماد على المواد المسببة للإدمان علامة على أنك بحاجة إلى استشارة نفسية إليك أهم علامات على وجود مشكلة نفسية أو عقلية تتطلب العلاج:أحلام اليقظة. عندما تتوقف أحلام اليقظة عن مراودتك، فلا تحلم بأن تكون مديراً، وتنحو نحو التفكير في العنف عليك أن تسأل نفسك ماذا تفعل، ولماذا يجنح خيالك إلى هذا المسار؟النقد. من علامات وجود مشكلة عقلية توجيه كثير من النقد للآخرين، وتحميلهم كل أسباب الإخفاقات.الأكل. إذا تضاعف حجم وجبتك في السنوات الأخيرة، وتعتقد أن السبب هو التوتر وضغوط العمل عليك مراجعة هذه الفكرة. من ناحية أخرى إذا فقدت رغبتك في أكل الأطعمة المفضلة، وأصبح من الصعب عليك إكمال وجبتك العادية بسبب ضعف الشهية قد تكون تلك علامة على وجود مشكلة نفسية.المكيفات. قد يبدأ الأمر بسيجارة يومياً، ثم يتطور، أو غير ذلك من المكيفات أو المنبهات. تزايد الاعتماد على مثل هذه المواد المسببة للإدمان علامة على أنك بحاجة لاستشارة نفسية.عدم التنظيم. إذا تغيرت سلوكياتك وأصبحت غير منظم مقارنة بأحوالك العادية عليك أن تنظر إلى الأمر من زاوية الاحتياج إلى استشارة نفسية.الوحدة. نحن كائنات إجتماعية، لكن إذا بدأت في قطع علاقاتك الاجتماعية، والانسحاب من المشاركة والتواصل عليك أن تسأل نفسك عن السبب النفسي.الطفولية. إذا كان الشخص البالغ يتصرف بطريقة توحي بأنه أقل من سن 16 سنة، يعني ذلك وجود مشكلة عقلية.


الخبر بالتفاصيل والصور



عندما تتسلل مشاكل مثل الاكتئاب والقلق والتوتر تظل تنمو وتتخطى المستويات العادية دون أن نوليها اهتمام، وبذلك نؤذي أنفسنا ببطء. لاتزال النظرة الاجتماعية للمشاكل النفسية والعقلية سلبية، بينما يتردد البعض في طلب العلاج لأنه يعتقد أن الإنفاق على جلسات العلاج النفسي ليس له فائدة، أو لأنه لا يحصل على العلاج المناسب لحالته، أو لعدم ثقته في التشخيص. في كل الأحوال لا ينبغي أن يؤدي ترددك إلى إهمال احتياجاتك للعلاج.

تزايد الاعتماد على المواد المسببة للإدمان علامة على أنك بحاجة إلى استشارة نفسية

إليك أهم علامات على وجود مشكلة نفسية أو عقلية تتطلب العلاج:

أحلام اليقظة. عندما تتوقف أحلام اليقظة عن مراودتك، فلا تحلم بأن تكون مديراً، وتنحو نحو التفكير في العنف عليك أن تسأل نفسك ماذا تفعل، ولماذا يجنح خيالك إلى هذا المسار؟

النقد. من علامات وجود مشكلة عقلية توجيه كثير من النقد للآخرين، وتحميلهم كل أسباب الإخفاقات.

الأكل. إذا تضاعف حجم وجبتك في السنوات الأخيرة، وتعتقد أن السبب هو التوتر وضغوط العمل عليك مراجعة هذه الفكرة. من ناحية أخرى إذا فقدت رغبتك في أكل الأطعمة المفضلة، وأصبح من الصعب عليك إكمال وجبتك العادية بسبب ضعف الشهية قد تكون تلك علامة على وجود مشكلة نفسية.

المكيفات. قد يبدأ الأمر بسيجارة يومياً، ثم يتطور، أو غير ذلك من المكيفات أو المنبهات. تزايد الاعتماد على مثل هذه المواد المسببة للإدمان علامة على أنك بحاجة لاستشارة نفسية.

عدم التنظيم. إذا تغيرت سلوكياتك وأصبحت غير منظم مقارنة بأحوالك العادية عليك أن تنظر إلى الأمر من زاوية الاحتياج إلى استشارة نفسية.

الوحدة. نحن كائنات إجتماعية، لكن إذا بدأت في قطع علاقاتك الاجتماعية، والانسحاب من المشاركة والتواصل عليك أن تسأل نفسك عن السبب النفسي.

الطفولية. إذا كان الشخص البالغ يتصرف بطريقة توحي بأنه أقل من سن 16 سنة، يعني ذلك وجود مشكلة عقلية.

رابط المصدر: اليوم العالمي للأمراض النفسية: علامات على الحاجة إلى علاج

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً