إسرائيل تطلق اسم بيريز على مفاعل ديمونا

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، بعد اجتماع حكومته الأسبوعي، أنه يعتزم إطلاق اسم شمعون بيريز على مدينة الأبحاث النووية في ديمونا، وفق ما نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، اليوم

الأحد. ويأتي القرار الإسرائيلي، حسب نتانياهو، بعد أسبوعين من رحيل “والد المشروع النووي الإسرائيلي، ومهندس الاتفاق النووي بين إسرائيل وفرنسا، للحصول على مفاعل ديمونا النووي في صحراء النقب”.ونقلت الصحيفة عن رئيس الحكومة الإسرائيلية “عمل شمعون بيريز كثيراً لإقامة هذه المؤسسة الهامة لأمن إسرائيل، وللأجيال القادمة”.يُذكر أن بيريز نجح في الخمسينيات بناء على تكليف من رئيس الحكومة الإسرائيلية يومها ديفيد بن غوريون، في عقد اتفاق سري مع فرنسا، زودت به الأخيرة تل أبيب، مفاعل ديمونا، الذي دخل حيز الاستغلال رسمياً في 1962، رغم نفي إسرائيل إلى اليوم امتلاكها أسلحة نووية.وتقدر تقارير دولية مختلفة أن إسرائيل أنتجت منذ افتتاح ديمونا، ما يكفي من البلوتونيوم لصناعة ما بين 100 و 200 رأس نووية.


الخبر بالتفاصيل والصور



أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، بعد اجتماع حكومته الأسبوعي، أنه يعتزم إطلاق اسم شمعون بيريز على مدينة الأبحاث النووية في ديمونا، وفق ما نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، اليوم الأحد.

ويأتي القرار الإسرائيلي، حسب نتانياهو، بعد أسبوعين من رحيل “والد المشروع النووي الإسرائيلي، ومهندس الاتفاق النووي بين إسرائيل وفرنسا، للحصول على مفاعل ديمونا النووي في صحراء النقب”.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الحكومة الإسرائيلية “عمل شمعون بيريز كثيراً لإقامة هذه المؤسسة الهامة لأمن إسرائيل، وللأجيال القادمة”.

يُذكر أن بيريز نجح في الخمسينيات بناء على تكليف من رئيس الحكومة الإسرائيلية يومها ديفيد بن غوريون، في عقد اتفاق سري مع فرنسا، زودت به الأخيرة تل أبيب، مفاعل ديمونا، الذي دخل حيز الاستغلال رسمياً في 1962، رغم نفي إسرائيل إلى اليوم امتلاكها أسلحة نووية.

وتقدر تقارير دولية مختلفة أن إسرائيل أنتجت منذ افتتاح ديمونا، ما يكفي من البلوتونيوم لصناعة ما بين 100 و 200 رأس نووية.

رابط المصدر: إسرائيل تطلق اسم بيريز على مفاعل ديمونا

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً