اليونان: وفاة آخر قادة الانقلاب العسكري في 1974

أعلنت وكالة الأنباء الرسمية اليونانية الأحد، وفاة آخر قادة الانقلاب العسكري في 1967، ستيليانوس باتاكوس، عن 103 سنوات. ويعد العقيد اليوناني السابق، رئيس الحامية العسكرية

في العاصمة اليونانية، أبرز الوجوه التي خططت لما يعرف بانقلاب عُقداء الجيش اليونانين بقيادة العقيد جورج بابادوبولوس، قبل أن يُعين وزيراً لداخلية الطغمة العسكرية، ثم نائباً لرئيس الحكومة الموالية للانقلاب، الذي امتد من 1967 و1974.واشتهر الانقلابي اليوناني بإشرافه على الجهاز الأمني السياسي واعتقال عشرات آلاف المعارضين اليساريين للانقلاب، والإشراف على مراكز تعذيب وإعدامات.وبعد عودة المدنيين إلى السلطة، حُكم على العقيد السابق بالإعدام، ثم خفف الحكم إلى المؤبد، قبل الإفراج عنه في 1990 لأسباب صحية.


الخبر بالتفاصيل والصور



أعلنت وكالة الأنباء الرسمية اليونانية الأحد، وفاة آخر قادة الانقلاب العسكري في 1967، ستيليانوس باتاكوس، عن 103 سنوات.

ويعد العقيد اليوناني السابق، رئيس الحامية العسكرية في العاصمة اليونانية، أبرز الوجوه التي خططت لما يعرف بانقلاب عُقداء الجيش اليونانين بقيادة العقيد جورج بابادوبولوس، قبل أن يُعين وزيراً لداخلية الطغمة العسكرية، ثم نائباً لرئيس الحكومة الموالية للانقلاب، الذي امتد من 1967 و1974.

واشتهر الانقلابي اليوناني بإشرافه على الجهاز الأمني السياسي واعتقال عشرات آلاف المعارضين اليساريين للانقلاب، والإشراف على مراكز تعذيب وإعدامات.

وبعد عودة المدنيين إلى السلطة، حُكم على العقيد السابق بالإعدام، ثم خفف الحكم إلى المؤبد، قبل الإفراج عنه في 1990 لأسباب صحية.

رابط المصدر: اليونان: وفاة آخر قادة الانقلاب العسكري في 1974

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً