الدورة الشهرية.. الطبيعي و غير الطبيعي منها

الدورة الشهرية التي تحدث لكافة النساء حول العالم، ليست متشابهة عند كل النساء و لا هي ذاتها لديهن أيضا، و بالتالي فإن لكل امرأة دورة شهرية خاصة بها تتضمن الطبيعي و غير الطبيعي في بعض الحالات. الدورة الشهرية: هل تحدد الى اي عمر ستعيشين؟ الدورة الشهرية عند المراهقات.. في اي عمر

تبدأ؟ ما هو المقصود بالطبيعي و غير الطبيعي في الدورة الشهرية؟ المعروف ان الدورة الشهرية تستمر بين 3-7 أيام كل شهر، و أن الدورة الحيضية الطبيعية هي 28 يوما، على الرغم من أن قصر الدورة أو طولها أكثر من هذا المعدل يعتبر طبيعيا أيضا.  و يمكن ان تتغير فترات الدورة الشهرية عند المرأة، نتيجة اضطرابات هرمونية او اختلافات فيزيولوجية أخرى و بالتالي لا يمكن اعتبار الأمر خطيرا بل يحتاج لفحص طبي. لكن الدورة الشهرية يمكن أن تتخذ منحى غير طبيعي أحيانا، ما يستدعي تدخلا طبيا سريعا. إليك عزيزتي أبرز الأمور غير الطبيعية للدورة الشهرية المعتادة كما تشرحها الدكتورة لورا كاسيدي، طبيبة نسائية و توليد. لهذه الاسباب: تحدث الدورة الشهرية مرتين في الشهر الواحد خرافات الدورة الشهرية: هل تؤمنين بها؟ الدورة الفائتة يرتبط هذا النوع من الدورة الشهرية بحصول الحمل، لكن بعض النساء قد يعانين من الدورة الفائتة دون حمل و تعود الاسباب في ذلك إلى التالي: –    التعب الشديد-    فقدان الوزن فجأة-    ممارسة الرياضة بشكل مكثف-    تناول حبوب منع الحمل. تنصح د. كاسيدي بضرورة مراجعة الطبيب المختص في حال فاتتك الدورة الشهرية مرتين أو أكثر، كما أن النساء اللواتي ينقطع لديهن الحيض قبل بلوغ 45 عاما أو اللواتي يعانين من النزف بعد سن 55 يحتجن لرؤية الطبيب. إليك المشاكل الصحية التي تعيق انتظام الدورة الشهرية النزيف بين فترات الدورة الشهرية الأمر الآخر غير الطبيعي بخصوص الدورة الشهرية هو حدوث النزيف بين فتراتها، و الذي قد يكون مؤشرا على اصابة ما كأن يكون عنق الرحم غير طبيعي أو حدوث السرطان في بعض الحالات النادرة. و تقول د. كاسيدي أن الأمر نفسه ينطبق على النزيف بعد ممارسة العلاقة الجنسية، فهذا قد يدل على خلل في عنق الرحم أو وجود بعض الأورام الحميدة أو عدوى الكلاميديا. و في هذه الحالات، تنصح بضرورة إجراء الفحوصات و الحصول على علاج مناسب. تغير مفاجئ في الدورة الشهرية في حال حدوث تغير مفاجئ و غير متوقع في نظام الدورة الشهرية لديك، كأن تصبح أطول أو أكثر غزارة، خاصة عند النساء فوق سن الأربعين، فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص. لكن بنظر د. كاسيدي، فإن هذه الأعراض ليست خطيرة جدا لكن في حال اصبحت الدورة الشهرية أكثر غزارة بعد سن 40 أو في حال استمر النزيف لوقت أطول، فإن التدخل الطبي يجب أن يحصل في هذه الحالة. و اسباب هذه التغيرات ترجعها د. كاسيدي الى وجود الأورام في عنق الرحم أو البطانة، سواء كانت حميدة أو خبيثة، و التي يمكن علاجها كونها تكون في مرحلة مبكرة. التفريغ أثناء الدورة الشهرية يحدث أن تكون لديك بعض الإفرازات المهبلية التي تتغير خلال الدورة الشهرية، و هي بنظر د. كاسيدي طبيعية. و الافرازات المهبلية أثناء الدورة الشهرية تكون عادة بيضاء اللون أو تترك بقعاً صفراء على الملابس الداخلية، و هذا التفريغ الذي يحدث عند الاباضة يصبح قابلاً للتمدد. تصبح هذه الافرازات غير طبيعية و تستدعي مراجعة الطبيب عندما تتحول للون الأخضر أو ذات رائحة كريهة، إذ أنها إشارة لإصابة مرضية ما.  الالتهابات المهبلية و ما يجب ان تعرفيه عنها


الخبر بالتفاصيل والصور


الدورة الشهرية التي تحدث لكافة النساء حول العالم، ليست متشابهة عند كل النساء و لا هي ذاتها لديهن أيضا، و بالتالي فإن لكل امرأة دورة شهرية خاصة بها تتضمن الطبيعي و غير الطبيعي في بعض الحالات.

الدورة الشهرية: هل تحدد الى اي عمر ستعيشين؟

الدورة الشهرية عند المراهقات.. في اي عمر تبدأ؟

ما هو المقصود بالطبيعي و غير الطبيعي في الدورة الشهرية؟

المعروف ان الدورة الشهرية تستمر بين 3-7 أيام كل شهر، و أن الدورة الحيضية الطبيعية هي 28 يوما، على الرغم من أن قصر الدورة أو طولها أكثر من هذا المعدل يعتبر طبيعيا أيضا. 

و يمكن ان تتغير فترات الدورة الشهرية عند المرأة، نتيجة اضطرابات هرمونية او اختلافات فيزيولوجية أخرى و بالتالي لا يمكن اعتبار الأمر خطيرا بل يحتاج لفحص طبي.

لكن الدورة الشهرية يمكن أن تتخذ منحى غير طبيعي أحيانا، ما يستدعي تدخلا طبيا سريعا. إليك عزيزتي أبرز الأمور غير الطبيعية للدورة الشهرية المعتادة كما تشرحها الدكتورة لورا كاسيدي، طبيبة نسائية و توليد.

لهذه الاسباب: تحدث الدورة الشهرية مرتين في الشهر الواحد

خرافات الدورة الشهرية: هل تؤمنين بها؟

الدورة الفائتة

يرتبط هذا النوع من الدورة الشهرية بحصول الحمل، لكن بعض النساء قد يعانين من الدورة الفائتة دون حمل و تعود الاسباب في ذلك إلى التالي:

–    التعب الشديد
–    فقدان الوزن فجأة
–    ممارسة الرياضة بشكل مكثف
–    تناول حبوب منع الحمل.

تنصح د. كاسيدي بضرورة مراجعة الطبيب المختص في حال فاتتك الدورة الشهرية مرتين أو أكثر، كما أن النساء اللواتي ينقطع لديهن الحيض قبل بلوغ 45 عاما أو اللواتي يعانين من النزف بعد سن 55 يحتجن لرؤية الطبيب.

إليك المشاكل الصحية التي تعيق انتظام الدورة الشهرية

النزيف بين فترات الدورة الشهرية

الأمر الآخر غير الطبيعي بخصوص الدورة الشهرية هو حدوث النزيف بين فتراتها، و الذي قد يكون مؤشرا على اصابة ما كأن يكون عنق الرحم غير طبيعي أو حدوث السرطان في بعض الحالات النادرة.

و تقول د. كاسيدي أن الأمر نفسه ينطبق على النزيف بعد ممارسة العلاقة الجنسية، فهذا قد يدل على خلل في عنق الرحم أو وجود بعض الأورام الحميدة أو عدوى الكلاميديا. و في هذه الحالات، تنصح بضرورة إجراء الفحوصات و الحصول على علاج مناسب.

تغير مفاجئ في الدورة الشهرية

في حال حدوث تغير مفاجئ و غير متوقع في نظام الدورة الشهرية لديك، كأن تصبح أطول أو أكثر غزارة، خاصة عند النساء فوق سن الأربعين، فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص.

لكن بنظر د. كاسيدي، فإن هذه الأعراض ليست خطيرة جدا لكن في حال اصبحت الدورة الشهرية أكثر غزارة بعد سن 40 أو في حال استمر النزيف لوقت أطول، فإن التدخل الطبي يجب أن يحصل في هذه الحالة. و اسباب هذه التغيرات ترجعها د. كاسيدي الى وجود الأورام في عنق الرحم أو البطانة، سواء كانت حميدة أو خبيثة، و التي يمكن علاجها كونها تكون في مرحلة مبكرة.

التفريغ أثناء الدورة الشهرية

يحدث أن تكون لديك بعض الإفرازات المهبلية التي تتغير خلال الدورة الشهرية، و هي بنظر د. كاسيدي طبيعية.

و الافرازات المهبلية أثناء الدورة الشهرية تكون عادة بيضاء اللون أو تترك بقعاً صفراء على الملابس الداخلية، و هذا التفريغ الذي يحدث عند الاباضة يصبح قابلاً للتمدد.

تصبح هذه الافرازات غير طبيعية و تستدعي مراجعة الطبيب عندما تتحول للون الأخضر أو ذات رائحة كريهة، إذ أنها إشارة لإصابة مرضية ما. 

الالتهابات المهبلية و ما يجب ان تعرفيه عنها

رابط المصدر: الدورة الشهرية.. الطبيعي و غير الطبيعي منها

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً