كيف يتم تزاوج وحيد القرن ؟

وحيد القرن هو حيوان مثل معظم أنواع الثدييات الكبيرة الحجم والذين يلدوا صغير واحد فقط في كل مرة . قرون وحيد القرن مصنوعة من نفس مادة تعرف بإسم الكيراتين . هناك أنواع مختلفة من وحيد القرن والتي تختلف من أشكال قرونها ، ومنها : وحيد القرن الهندي ووحيد القرن السومطري ،

وغيرها . وحيد القرن هو من الحيوانات اللاهثة، والتي تجري بسرعة تصل إلى 40 ميلا في الساعة. وحيد القرن من الحيوانات الضعيفة البصر ، إلا أن حاسة الشم والسمع قوية . وفيما يلي بعض التفاصيل الخاصة بكيفية تزاوج وحيد القرن . قدرات التزاوجيمكن لإناث وحيد القرن بلوغ النضج الجنسي في سن الثلاث سنوات من العمر ، ولكن عادة ما تنضج في سن الست سنوات . الذكور عادة ما تنضج ببطء أكثر من الإناث ، ويمكن أن تنضج في سن العاشرة أو الاثني عشر . معظم ذكور وحيد القرن تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في الثماني سنوات . لا يعرف الكثير عن بعض دورات التبويض لوحيد القرن ، إلا أنها قد تصبح نشطة جنسيا مرتين في السنة حسب توافر الغذاء . عادات التزاوجذكور وحيد القرن تنطلق على الأراضي الكبيرة بمساحة 8-10 ميل مربع خلال مرحلة التزاوج ، حتى تقترب من الإناث المستعدين للتزاوج من خلال رائحتهم ، حتى تبقى الأنثى في ضمن حدود أراضيها . ومع بدأ مرحلة التزاوج ، يبدأ الذكور والإناث في تشابك القرون والقتال مع القواطع الحادة . بعد أن تتأقلم الأنثى على ذكر وحيد القرن ، تبدأ مرحلة التزاوج حتى تترك الأنثى لأراضي الذكور من أجل العثور على موقع انفرادي للولادة . تستمر فترة حمل اناث وحيد القرن ما بين 14 و 18 شهرا ، وبعد الولادة ، تقوم الأم برعاية صغيرها جيداً لمدة تصل إلى 2- 4 سنوات . الولادة والتربيةالأم تلد صغيراً واحداً ، وتقوم برعايته لمدة تصل إلى ثلاث سنوات . وعادة ما تحدث مرحلة الفطام بعد سنة ، عندما يبدأ العجل الرعي بنفسه . بعد عام من الفطام ، يبدأ الصغير بالسفر مع أمه .وكما هو معروف ، ان حيوان وحيد القرن ليس لديه الكثير من الحيوانات المفترسة الطبيعية بسبب حجمها الهائل ، إلا أن العديد من المخلوقات المهاجمة لوحيد القرن يمكنها أن تهجم على الصغار منها ، مما يدفع إلى بقاء الصغير مع أمه لمدة تصل إلى ثلاث سنوات ، أو حتى يجد له رفيق آخر . يمكن لمعظم النساء أن تتزاوج مرة واحدة كل ثلاث أو أربع سنوات . الوحدات العائليةبعض أنواع وحيد القرن يمكنها السفر حتى في مجموعات كبيرة مثل خمسة عشر عضوا . هذه “العائلات” هي عادة ماتكون مكونة من الكثير من الإناث ، والقليل من الذكور ، بالإضافة إلى صغارهم . في الاسر ، يتم إنعزال صغار وحيد القرن من أمه بعد فترة الفطام ، وذلك لتحفيز الصغار على الإعتماد على أنفسهم مع تحفيزهم على اتخاذ انثى رفيقة له . وبسبب هذه العملية ، فقد تردد الأم على السفر . عمر وحيد القرنوحيد القرن يعيش من 40-45 عاما في البرية. تعرف بالصور على وحيد القرن إقرأ أيضاً مقالات مفيدة


الخبر بالتفاصيل والصور


وحيد القرن هو حيوان مثل معظم أنواع الثدييات الكبيرة الحجم والذين يلدوا صغير واحد فقط في كل مرة . قرون وحيد القرن مصنوعة من نفس مادة تعرف بإسم الكيراتين . وحيد القرنهناك أنواع مختلفة من وحيد القرن والتي تختلف من أشكال قرونها ، ومنها : وحيد القرن الهندي ووحيد القرن السومطري ، وغيرها . وحيد القرن هو من الحيوانات اللاهثة، والتي تجري بسرعة تصل إلى 40 ميلا في الساعة. وحيد القرن من الحيوانات الضعيفة البصر ، إلا أن حاسة الشم والسمع قوية . وفيما يلي بعض التفاصيل الخاصة بكيفية تزاوج وحيد القرن .

قدرات التزاوج
يمكن لإناث وحيد القرن بلوغ النضج الجنسي في سن الثلاث سنوات من العمر ، ولكن عادة ما تنضج في سن الست سنوات . الذكور عادة ما تنضج ببطء أكثر من الإناث ، ويمكن أن تنضج في سن العاشرة أو الاثني عشر . معظم ذكور وحيد القرن تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في الثماني سنوات .

لا يعرف الكثير عن بعض دورات التبويض لوحيد القرن ، إلا أنها قد تصبح نشطة جنسيا مرتين في السنة حسب توافر الغذاء .

عادات التزاوج
ذكور وحيد القرن تنطلق على الأراضي الكبيرة بمساحة 8-10 ميل مربع خلال مرحلة التزاوج ، حتى تقترب من الإناث المستعدين للتزاوج من خلال رائحتهم ، حتى تبقى الأنثى في ضمن حدود أراضيها . ومع بدأ مرحلة التزاوج ، يبدأ الذكور والإناث في تشابك القرون والقتال مع القواطع الحادة . بعد أن تتأقلم الأنثى على ذكر وحيد القرن ، تبدأ مرحلة التزاوج حتى تترك الأنثى لأراضي الذكور من أجل العثور على موقع انفرادي للولادة .

تستمر فترة حمل اناث وحيد القرن ما بين 14 و 18 شهرا ، وبعد الولادة ، تقوم الأم برعاية صغيرها جيداً لمدة تصل إلى 2- 4 سنوات .

الولادة والتربية
الأم تلد صغيراً واحداً ، وتقوم برعايته لمدة تصل إلى ثلاث سنوات . وعادة ما تحدث مرحلة الفطام بعد سنة ، عندما يبدأ العجل الرعي بنفسه . بعد عام من الفطام ، يبدأ الصغير بالسفر مع أمه .
وكما هو معروف ، ان حيوان وحيد القرن ليس لديه الكثير من الحيوانات المفترسة الطبيعية بسبب حجمها الهائل ، إلا أن العديد من المخلوقات المهاجمة لوحيد القرن يمكنها أن تهجم على الصغار منها ، مما يدفع إلى بقاء الصغير مع أمه لمدة تصل إلى ثلاث سنوات ، أو حتى يجد له رفيق آخر . يمكن لمعظم النساء أن تتزاوج مرة واحدة كل ثلاث أو أربع سنوات .

الوحدات العائلية
بعض أنواع وحيد القرن يمكنها السفر حتى في مجموعات كبيرة مثل خمسة عشر عضوا . هذه “العائلات” هي عادة ماتكون مكونة من الكثير من الإناث ، والقليل من الذكور ، بالإضافة إلى صغارهم .

في الاسر ، يتم إنعزال صغار وحيد القرن من أمه بعد فترة الفطام ، وذلك لتحفيز الصغار على الإعتماد على أنفسهم مع تحفيزهم على اتخاذ انثى رفيقة له . وبسبب هذه العملية ، فقد تردد الأم على السفر .

عمر وحيد القرن
وحيد القرن يعيش من 40-45 عاما في البرية.

تعرف بالصور على وحيد القرنفترة حمل وحيد القرن Rhinos The calf

رابط المصدر: كيف يتم تزاوج وحيد القرن ؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً