احذروا تنظيف الاسنان بعد تناول هذه الاطعمة!

تنظيف الاسنان مرتين في اليوم على الاقل و استخدام خيوط التنظيف لازالة بقايا الطعام بين الاسنان من النصائح المتداولة عن افضل طرق العناية بالاسنان، و لكن هناك بعض الاطعمة تشتهر بانها اطعمة صحية، الا ان تنظيف الاسنان بعد تناولها مباشرة مضر، لانها قد تسبب الاذى للاسنان. تنظيف الاسنان من مسك

الفرشاة الى الغسول اطعمة صحية .. و لكن تنظيف الاسنان بعدها مضر الحمضيات من المعروف ان تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال و الليمون تتضمن الكثير من الفوائد على الصحة، و لكن هذه الحمضيات تحتوي على كمية كبيرة من الاحماض التي تتسبب في ليونة الطبقة السطحية من مينا الاسنان، و قد يؤدي تنظيف الاسنان بعد تناول الحمضيات مباشرة خاصة بالنسبة لمن يعانون من اصفرار في اسنانهم، لازالة معادنها و فقدان مينا الاسنان لكثافتها، وقد يؤدي الى ان تصبح الاسنان حساسة لدى تناول الماكولات الباردة او الساخنة. السبانخ يعتبر السبانخ من الخضار المغذية، فهو يحتوي على الكاروتين و الكثير من المعادن المهمة للجسم، مثل الكالسيوم و البوتاسيوم، و لكن الامر يختلف عندما يتعلق الامر بالاسنان، فالسبانخ يحتوي على حمض الاكساليك و عند اتحاد هذه المادة مع الكالسيوم، تتشكل املاح غير قابلة للذوبان و هي اوكسلات الكالسيوم، ولهذه الاملاح تاثير على حدة الاسنان، ما يجعل مينا الاسنان اكثر حساسية. للنساء : احذرن الاكثار من تناول البازلاء زبادي و عصائر الفواكه يعد زبادي الفواكه و عصائر الفواكه من الاطعمة المفيدة لصحة الانسان لانها تتميز بغناها بالفيتامينات، و لكنها تحتوي على كمية عالية من سكر الفواكه و نسبة الحموضة فيها عالية، ما يعني ان هذه الحموضة الموجودة في الفواكه تسبب انتزاع الكالسيوم من الاسنان و تاكلها،  فضلا عن ان البكتيريا الموجودة في الفم تقوم بتحويل سكرالفاكهة ( الفركتوز ) الى احماض مسببة التسوس في الاسنان. القهوة تعد القهوة المشروب الصباحي المفضل لدى الكثيرين، و لقد اثبتت فوائدها الصحية و قدرتها على تعديل المزاج، و لكن تنظيف الاسنان بعد تناول القهوة مباشرة ربما يكون سببا في تغيير لون الاسنان، اذ ان مادة العفص الموجودة في القهوة تترسب على مينا الاسنان مسببة ظهور بقع بنية مشوهة للاسنان، فضلا عن ان الاحماض الموجودة في القهوة تغير قيم الحموضة في الفم، ما يجعل الاسنان اكثر حساسية. تخلصي من سموم الجسم مع مشروب الزنجبيل نصائح خاصة بتنظيف الاسنان بعد تناول هذه الاطعمة : – ينصح الخبراء بالانتظار لمدة 30 دقيقة بعد تناول هذه الاطعمة و قبل غسل الاسنان بالفرشاة فهذه الفترة مهمة ليقوم اللعاب بالحد من تاثير الاحماض في الفم. – يمكن استخدام انواع معينة من العلكة الخالية من السكر و المخصصة لتنظيف الاسنان، و على الرغم من ان مضغ العلكة لا يغني باي حال من الاحوال عن تنظيف الاسنان بالفرشاة و المعجون و بخيوط التنظيف، الا ان العلكة قد تكون وسيلة تنظيف جيدة بعد تناول هذه الاطعمة، اذ ان مضغ العلكة بشكل عام يساعد في زيادة انتاج اللعاب و بالتالي الحد من تركيز بعض الاحماض الضارة في الفم.


الخبر بالتفاصيل والصور


تنظيف الاسنان مرتين في اليوم على الاقل و استخدام خيوط التنظيف لازالة بقايا الطعام بين الاسنان من النصائح المتداولة عن افضل طرق العناية بالاسنان، و لكن هناك بعض الاطعمة تشتهر بانها اطعمة صحية، الا ان تنظيف الاسنان بعد تناولها مباشرة مضر، لانها قد تسبب الاذى للاسنان.

تنظيف الاسنان من مسك الفرشاة الى الغسول

اطعمة صحية .. و لكن تنظيف الاسنان بعدها مضر

الحمضيات

من المعروف ان تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال و الليمون تتضمن الكثير من الفوائد على الصحة، و لكن هذه الحمضيات تحتوي على كمية كبيرة من الاحماض التي تتسبب في ليونة الطبقة السطحية من مينا الاسنان، و قد يؤدي تنظيف الاسنان بعد تناول الحمضيات مباشرة خاصة بالنسبة لمن يعانون من اصفرار في اسنانهم، لازالة معادنها و فقدان مينا الاسنان لكثافتها، وقد يؤدي الى ان تصبح الاسنان حساسة لدى تناول الماكولات الباردة او الساخنة.

السبانخ

يعتبر السبانخ من الخضار المغذية، فهو يحتوي على الكاروتين و الكثير من المعادن المهمة للجسم، مثل الكالسيوم و البوتاسيوم، و لكن الامر يختلف عندما يتعلق الامر بالاسنان، فالسبانخ يحتوي على حمض الاكساليك و عند اتحاد هذه المادة مع الكالسيوم، تتشكل املاح غير قابلة للذوبان و هي اوكسلات الكالسيوم، ولهذه الاملاح تاثير على حدة الاسنان، ما يجعل مينا الاسنان اكثر حساسية.

للنساء : احذرن الاكثار من تناول البازلاء

زبادي و عصائر الفواكه

يعد زبادي الفواكه و عصائر الفواكه من الاطعمة المفيدة لصحة الانسان لانها تتميز بغناها بالفيتامينات، و لكنها تحتوي على كمية عالية من سكر الفواكه و نسبة الحموضة فيها عالية، ما يعني ان هذه الحموضة الموجودة في الفواكه تسبب انتزاع الكالسيوم من الاسنان و تاكلها،  فضلا عن ان البكتيريا الموجودة في الفم تقوم بتحويل سكرالفاكهة ( الفركتوز ) الى احماض مسببة التسوس في الاسنان.

القهوة

تعد القهوة المشروب الصباحي المفضل لدى الكثيرين، و لقد اثبتت فوائدها الصحية و قدرتها على تعديل المزاج، و لكن تنظيف الاسنان بعد تناول القهوة مباشرة ربما يكون سببا في تغيير لون الاسنان، اذ ان مادة العفص الموجودة في القهوة تترسب على مينا الاسنان مسببة ظهور بقع بنية مشوهة للاسنان، فضلا عن ان الاحماض الموجودة في القهوة تغير قيم الحموضة في الفم، ما يجعل الاسنان اكثر حساسية.

تخلصي من سموم الجسم مع مشروب الزنجبيل

نصائح خاصة بتنظيف الاسنان بعد تناول هذه الاطعمة :

– ينصح الخبراء بالانتظار لمدة 30 دقيقة بعد تناول هذه الاطعمة و قبل غسل الاسنان بالفرشاة فهذه الفترة مهمة ليقوم اللعاب بالحد من تاثير الاحماض في الفم.

– يمكن استخدام انواع معينة من العلكة الخالية من السكر و المخصصة لتنظيف الاسنان، و على الرغم من ان مضغ العلكة لا يغني باي حال من الاحوال عن تنظيف الاسنان بالفرشاة و المعجون و بخيوط التنظيف، الا ان العلكة قد تكون وسيلة تنظيف جيدة بعد تناول هذه الاطعمة، اذ ان مضغ العلكة بشكل عام يساعد في زيادة انتاج اللعاب و بالتالي الحد من تركيز بعض الاحماض الضارة في الفم.

رابط المصدر: احذروا تنظيف الاسنان بعد تناول هذه الاطعمة!

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً