بدء التصويت في المغرب لانتخاب أعضاء مجلس النواب

توجه الناخبون المغاربة صباح اليوم إلى مكاتب التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب الذين يبلغ عددهم 395 نائبا في ثاني انتخابات برلمانية يشهدها المغرب بعد تطبيق الدستور الجديد وعاشر انتخابات برلمانية منذ حصول المملكة على الاستقلال عام 1956.وأفادت وزارة الداخلية المغربية في بيان لها أن

“عملية افتتاح مكاتب التصويت تمت في ظروف عادية”..مؤكدة أن “عملية التصويت ستتم طبقا للقانون اعتمادا على البطاقة الوطنية للتعريف وحدها”.ويختار الناخبون المغاربة البالغ عددهم حوالي 16 مليون ناخب ممثليهم في مجلس النواب وعددهم 395 نائبا ونائبة بنظام التصويت المباشر عن طريق القائمة 305 أعضاء ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية و90 عضوا ينتخبون برسم الدائرة الانتخابية الوطنية.ويتوزع الناخبون المغاربة حسب النوع الاجتماعي على 55 بالمائة من الرجال مقابل 45 في المائة من النساء فيما يتوزعون حسب الوسط على 55 بالمائة من الناخبين في الوسط الحضري مقابل 45 بالمائة ينتمون للوسط القروي.وتراهن الأحزاب السياسية المغربية على مشاركة واسعة لفئة الشباب والنساء في عملية التصويت لتعزيز الثقة لديهم في المشاركة في العملية السياسية.. وتعد أحزاب الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية من أهم الأحزاب المتنافسة على المراتب الأولى في الانتخابات البرلمانية.


الخبر بالتفاصيل والصور


توجه الناخبون المغاربة صباح اليوم إلى مكاتب التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب الذين يبلغ عددهم 395 نائبا في ثاني انتخابات برلمانية يشهدها المغرب بعد تطبيق الدستور الجديد وعاشر انتخابات برلمانية منذ حصول المملكة على الاستقلال عام 1956.

وأفادت وزارة الداخلية المغربية في بيان لها أن “عملية افتتاح مكاتب التصويت تمت في ظروف عادية”..مؤكدة أن “عملية التصويت ستتم طبقا للقانون اعتمادا على البطاقة الوطنية للتعريف وحدها”.

ويختار الناخبون المغاربة البالغ عددهم حوالي 16 مليون ناخب ممثليهم في مجلس النواب وعددهم 395 نائبا ونائبة بنظام التصويت المباشر عن طريق القائمة 305 أعضاء ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية و90 عضوا ينتخبون برسم الدائرة الانتخابية الوطنية.

ويتوزع الناخبون المغاربة حسب النوع الاجتماعي على 55 بالمائة من الرجال مقابل 45 في المائة من النساء فيما يتوزعون حسب الوسط على 55 بالمائة من الناخبين في الوسط الحضري مقابل 45 بالمائة ينتمون للوسط القروي.

وتراهن الأحزاب السياسية المغربية على مشاركة واسعة لفئة الشباب والنساء في عملية التصويت لتعزيز الثقة لديهم في المشاركة في العملية السياسية.. وتعد أحزاب الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية من أهم الأحزاب المتنافسة على المراتب الأولى في الانتخابات البرلمانية.

رابط المصدر: بدء التصويت في المغرب لانتخاب أعضاء مجلس النواب

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً