وش قصة الزوائد المطاطية على الإطارات ؟

الكثير منا عندما يشاهد إطارات السيارات أو الدارجات الهوائية الجديدة يلاحظ وجود بعض الزوائد المطاطية على سطح تلك الإطارات. لكن هل تساءلت من قبل عن السر وراء هذه الزوائد؟ وهل حقاً لها تأثير معين على الإطارات أم أنها من أجل العرض أو ما إلى ذلك؟ وش قصة الزوائد المطاطية على

الإطارات ؟ بشكل عام فإن هذه الزوائد المطاطية تعتبر مفيدة جداً للإطارات أثناء عملية التصنيع. إذ إنه أثناء عملية ضخ المطاط السائل في قالب الإطارات، من الممكن أن تتشكل فقاعات الهواء في المطاط أو بين المطاط والقالب، وهذه الفقاعات تتسبب في تشويه واضعاف الإطار النهائي. ولمنع هذه الفقاعات من الظهور فإن مُصنّعي الإطارات يلجأون إلى ثقب فتحات تهوية في القالب للسماح للهواء من الهروب من خلالها أثناء الضغط، وبالتالي فإن هناك بعض المطاط يذهب من خلال هذه الفتحات مكوّن تلك الزوائد التي نشاهدها. ما بعد عملية التصنيع فإن هذه الزوائد تكون من دون أي فائدة، إذ إنها أدت الغرض المطلوب منها وهو التنفيس على المطاط عند عملية تحويله من السائل إلى الصلب. المصدر 1 2


الخبر بالتفاصيل والصور


الكثير منا عندما يشاهد إطارات السيارات أو الدارجات الهوائية الجديدة يلاحظ وجود بعض الزوائد المطاطية على سطح تلك الإطارات. لكن هل تساءلت من قبل عن السر وراء هذه الزوائد؟ وهل حقاً لها تأثير معين على الإطارات أم أنها من أجل العرض أو ما إلى ذلك؟

الزوائد المطاطية في الاطارات

وش قصة الزوائد المطاطية على الإطارات ؟

بشكل عام فإن هذه الزوائد المطاطية تعتبر مفيدة جداً للإطارات أثناء عملية التصنيع.

إذ إنه أثناء عملية ضخ المطاط السائل في قالب الإطارات، من الممكن أن تتشكل فقاعات الهواء في المطاط أو بين المطاط والقالب، وهذه الفقاعات تتسبب في تشويه واضعاف الإطار النهائي.

الزوائد المطاطية في الاطارات

ولمنع هذه الفقاعات من الظهور فإن مُصنّعي الإطارات يلجأون إلى ثقب فتحات تهوية في القالب للسماح للهواء من الهروب من خلالها أثناء الضغط، وبالتالي فإن هناك بعض المطاط يذهب من خلال هذه الفتحات مكوّن تلك الزوائد التي نشاهدها.

الزوائد المطاطية في الاطارات

ما بعد عملية التصنيع فإن هذه الزوائد تكون من دون أي فائدة، إذ إنها أدت الغرض المطلوب منها وهو التنفيس على المطاط عند عملية تحويله من السائل إلى الصلب.

المصدر 1 2

رابط المصدر: وش قصة الزوائد المطاطية على الإطارات ؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً