لماذا تنكمش بعض الملابس بعد غسلها؟

لعل كثيرًا منا تعرّض لانكماش بعض ملابسه المحببة بعد الغسيل، فتساءلت لماذا تقوم الغسالة بتغيير شكل تلك الملابس؟ لماذا تنكمش الملابس؟ لا بد وأن تعلم أن ذلك يعود لنوع الألياف التي دخلت في صناعة ملابسك، فهناك نوعان: الصناعية والعضوية، الصناعية بوليمرات من صنع الإنسان مثل البوليستر والحرير الصناعي. تُصنع هذه

الألياف من سلاسل كيميائية تعتمد على البترول. لكن الألياف الصناعية غالبًا لا تتعرّض للانكماش لأن الغسالة لا تسخن بما فيه الكفاية لإحداث تغيير في البنية الجزيئية لها. كما أنه تمت صناعة تلك الملابس لتكون جاهزة للنسج مباشرة. في المقابل فإن الألياف العضوية، لا تأتي بهذا الشكل، فعادة ما تكون متشابكة، لذلك فعلى الشركات أن تقوم بفرزها وتحويلها إلى كرات من الخيوط لكي تكون جاهزة للاستعمال. في البداية يجب شد تلك الألياف قبل جعلها صالحة للاستخدام، فيؤدي ذلك لخلق توتر على المستوى الجزيئي. أنوع الانكماش الاسترخاء: يحدث ذلك بسبب تنشيط التوتر داخل الأنسجة الطبيعية من قِبل الغسالة، فالألياف المتوترة تسترخي بوجود الماء الفاتر، ما يؤدي لتقلص حجم قطعة الملابس بنسبة 1%. التلبّد: يحدث هذا الأمر للملابس الصوفية، ويرجع ذلك لتركيب الألياف الصوفية. فإن وضعت تلك الألياف تحت مجهر إلكتروني، ستلاحظ وجود الحراشف على طولها. حين يتعرّض الصوف لزيادة كبيرة في درجة الحرارة، تتمدّد تلك الحراشف، فتدخل جزيئات الماء بينها، ما يؤدي لتلف الملابس. التشابك: في النوعين السابقين كان سبب الانكماش هو الحرارة الزائدة، أما السبب هنا فهو الإجهاد الميكانيكي حيث تتعرّض الملابس حرفيًا للضرب خلال تنظيفها داخل الغسالة، فهذا يؤدي لتجعد الألياف وتشابكها. بالطبع تختلف درجة الانكماش حسب نوع الملابس. فقد وجد الباحثون أن بنية النسيج تلعب دورًا في الانكماش. على سبيل المثال، يدخل القطن في صناعة الدينيم والقماش القطني، لكن الدينيم منسوج بإحكام فلا يوجد متسع أو مجال للألياف لأن تتقلص. في حين أن القماش القطني يحتوي على العديد من المساحات أو الغرف؛ فتكون هناك فرصة كبيرة للانكماش. كذلك، فإن الملابس الصوفية منسوجة بشكل فضفاض، فيجعلها ذلك عرضة للانكماش أكثر من الأنسجة الأخرى. يلعب عامل آخر في تقلص الملابس، وهو محتوى الرطوبة في الأنسجة، ففي القطن تصل درجة الرطوبة لـ 5%، في حين أنها 17% في الصوف. فحين يتم تجفيف الملابس أكثر من اللازم، فإنها تفقد رطوبتها، وبالتالي تتقلص. الصوف عرضة للانكماش أكثر كونه يحتوي على رطوبة أكثر. كيف تحمي ملابسك من الانكماش؟ ينكمش القطن بسبب التوتر الذي يُوضع على الأنسجة خلال صنعها، والذي ينطلق لاحقًا نتيجة حرارة الغسالة، والمجفف، وأشعة الشمس، فيؤدي ذلك لتقلص حجم الملابس عن الحجم الطبيعي. هذا هو سبب انكماش معظم الملابس القطنية في الغسلة الأولى. لمنع ذلك يُنصح بغسلها يدويًا، أو غسلها بالماء البارد ووضعها في دورة غسيل الملابس الناعمة. كما يُنصح بوضع الملابس القطنية في دلو ماء دافئ، وإضافة شامبو بلسم الشعر إليه، وتركها لمدة 15 دقيقة، ومن ثم إخراجها مع عدم عصرها من الماء، ولفها بمنشفة مع شد أطرافها قليلًا، وتركها حتى تجف. وبالنسبة للملابس الصوفية فيُنصح بعدم وضعها في المجفف، حيث يعمل على تقلصها بشكل كبير. ومن الجيد اتباع تعليمات الغسيل الموجودة على ملصقات الملابس. المصدر


الخبر بالتفاصيل والصور


لعل كثيرًا منا تعرّض لانكماش بعض ملابسه المحببة بعد الغسيل، فتساءلت لماذا تقوم الغسالة بتغيير شكل تلك الملابس؟

انكماش الملابس

لماذا تنكمش الملابس؟

لا بد وأن تعلم أن ذلك يعود لنوع الألياف التي دخلت في صناعة ملابسك، فهناك نوعان: الصناعية والعضوية، الصناعية بوليمرات من صنع الإنسان مثل البوليستر والحرير الصناعي. تُصنع هذه الألياف من سلاسل كيميائية تعتمد على البترول. لكن الألياف الصناعية غالبًا لا تتعرّض للانكماش لأن الغسالة لا تسخن بما فيه الكفاية لإحداث تغيير في البنية الجزيئية لها.

كما أنه تمت صناعة تلك الملابس لتكون جاهزة للنسج مباشرة. في المقابل فإن الألياف العضوية، لا تأتي بهذا الشكل، فعادة ما تكون متشابكة، لذلك فعلى الشركات أن تقوم بفرزها وتحويلها إلى كرات من الخيوط لكي تكون جاهزة للاستعمال. في البداية يجب شد تلك الألياف قبل جعلها صالحة للاستخدام، فيؤدي ذلك لخلق توتر على المستوى الجزيئي.

انكماش الملابس

أنوع الانكماش

الاسترخاء: يحدث ذلك بسبب تنشيط التوتر داخل الأنسجة الطبيعية من قِبل الغسالة، فالألياف المتوترة تسترخي بوجود الماء الفاتر، ما يؤدي لتقلص حجم قطعة الملابس بنسبة 1%.

التلبّد: يحدث هذا الأمر للملابس الصوفية، ويرجع ذلك لتركيب الألياف الصوفية. فإن وضعت تلك الألياف تحت مجهر إلكتروني، ستلاحظ وجود الحراشف على طولها. حين يتعرّض الصوف لزيادة كبيرة في درجة الحرارة، تتمدّد تلك الحراشف، فتدخل جزيئات الماء بينها، ما يؤدي لتلف الملابس.

التشابك: في النوعين السابقين كان سبب الانكماش هو الحرارة الزائدة، أما السبب هنا فهو الإجهاد الميكانيكي حيث تتعرّض الملابس حرفيًا للضرب خلال تنظيفها داخل الغسالة، فهذا يؤدي لتجعد الألياف وتشابكها.

انكماش الملابس

بالطبع تختلف درجة الانكماش حسب نوع الملابس. فقد وجد الباحثون أن بنية النسيج تلعب دورًا في الانكماش. على سبيل المثال، يدخل القطن في صناعة الدينيم والقماش القطني، لكن الدينيم منسوج بإحكام فلا يوجد متسع أو مجال للألياف لأن تتقلص. في حين أن القماش القطني يحتوي على العديد من المساحات أو الغرف؛ فتكون هناك فرصة كبيرة للانكماش. كذلك، فإن الملابس الصوفية منسوجة بشكل فضفاض، فيجعلها ذلك عرضة للانكماش أكثر من الأنسجة الأخرى.

يلعب عامل آخر في تقلص الملابس، وهو محتوى الرطوبة في الأنسجة، ففي القطن تصل درجة الرطوبة لـ 5%، في حين أنها 17% في الصوف. فحين يتم تجفيف الملابس أكثر من اللازم، فإنها تفقد رطوبتها، وبالتالي تتقلص. الصوف عرضة للانكماش أكثر كونه يحتوي على رطوبة أكثر.

الانكماش

كيف تحمي ملابسك من الانكماش؟

ينكمش القطن بسبب التوتر الذي يُوضع على الأنسجة خلال صنعها، والذي ينطلق لاحقًا نتيجة حرارة الغسالة، والمجفف، وأشعة الشمس، فيؤدي ذلك لتقلص حجم الملابس عن الحجم الطبيعي. هذا هو سبب انكماش معظم الملابس القطنية في الغسلة الأولى. لمنع ذلك يُنصح بغسلها يدويًا، أو غسلها بالماء البارد ووضعها في دورة غسيل الملابس الناعمة.

كما يُنصح بوضع الملابس القطنية في دلو ماء دافئ، وإضافة شامبو بلسم الشعر إليه، وتركها لمدة 15 دقيقة، ومن ثم إخراجها مع عدم عصرها من الماء، ولفها بمنشفة مع شد أطرافها قليلًا، وتركها حتى تجف. وبالنسبة للملابس الصوفية فيُنصح بعدم وضعها في المجفف، حيث يعمل على تقلصها بشكل كبير. ومن الجيد اتباع تعليمات الغسيل الموجودة على ملصقات الملابس.

المصدر

رابط المصدر: لماذا تنكمش بعض الملابس بعد غسلها؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً