قصور الغدة الدرقية .. هل يؤدي للحزن و الرغبة في البكاء؟

الغدة الدرقية هى غدة من الغدد الصماء اي تفرز هرموناتها مباشرة الى الدم بدون قناة، و هى تتحكم فى عمل و نشاط كل خلية بالجسم، و هذه الانشطة مجتمعة تسمى باسم ” الايض ” و هي العمليات الكيميائية التي تحدث في خلايا الجسم بهدف الحصول على الطاقة، او بناء او

هدم الجزيئات و المركبات. قصور الغدة الدرقية يحدث قصور او خمول الغدة الدرقية عندما لا تنتج كمية كافية من الهرمونات، و هو اكثر امراض الغدة الدرقية شيوعا، و من اكثر المشاكل الصحية على وجه الاطلاق. يظهر قصور الغدة الدرقية في عدة علامات و اعراض مختلفة، تختلف من حالة الى اخرى طبقا لشدة الحالة و عمر المريض، و عادة ما تظهر لدى ‫البالغين بشكل تدريجي، علما بان هذه الاعراض ليست جسدية فقط وانما ‫اعراض نفسية ايضا، وفقا لما اكده الموقع الصحي “فرويندين ويل فيت”  الالماني. لمريضة الغدة الدرقية ماذا تأكلين وماذا تتجنبين؟ الاعراض الجسدية لقصور الغدة الدرقية تقوم هرمونات الغدة الدرقية بالتحكم في معظم الانشطة في جسم الانسان، مثل السرعة التي يحرق بها الجسم السعرات الحرارية و معدل نبضات القلب، اي ان القصور في وظيفة الغدة الدرقية سيؤثر على الجسم ككل، حيث يقع المريض فريسة للارهاق و الخمول و انخفاض المجهود و زيادة الوزن و الامساك و تساقط الشعر، و تقصف الاظافر، و كذلك تورم الوجه الملحوظ و خاصةً ‫حول تجويف العين، بالاضافة الى تضخم الشفاه و اللسان. احذروا مخاطر المضادات الحيوية التالية الاعراض النفسية لقصور الغدة الدرقية لا تنحصر اعراض قصور الغدة الدرقية في الاعراض الجسدية فقط، بل يصاحبها العديد من الاعراض النفسية، حيث يشعر المرضى باعتلال المزاج و ضعف التركيز و صعوبات النوم، و تسيطر عليهم مشاعر من الحزن و الاكتئاب، و اللامبالاة و فقدان الدوافع، و كذلك الرغبة المستمرة في البكاء دون اسباب واضحة. اسباب مرضية وراء الشعور الدائم بالتعب التشخيص و العلاج يجب على المرضى في حال ملاحظة الاعراض السابقة، و استمرارها لعدة اسابيع، الذهاب الى الطبيب للتحقق من الاصابة بقصور الغدة الدرقية، حيث يتم التشخيص حينها بفحص قيم الدم، و كذلك فحص الغدة بالموجات فوق الصوتية لاكتشاف التغيرات الطارئة على حجمها و بنيتها. يتم علاج قصور الغدة الدرقية بواسطة عقار ” ثيروكسين “، الذي يتم تعاطيه في صورة اقراص كتعويض عن هرمونات الغدة الدرقية، التي ‫لم يتم انتاجها او تم انتاجها على نحو قليل، و قد يستمر العلاج ‫مدى الحياة في معظم الحالات.


الخبر بالتفاصيل والصور


الغدة الدرقية هى غدة من الغدد الصماء اي تفرز هرموناتها مباشرة الى الدم بدون قناة، و هى تتحكم فى عمل و نشاط كل خلية بالجسم، و هذه الانشطة مجتمعة تسمى باسم ” الايض ” و هي العمليات الكيميائية التي تحدث في خلايا الجسم بهدف الحصول على الطاقة، او بناء او هدم الجزيئات و المركبات.

قصور الغدة الدرقية

يحدث قصور او خمول الغدة الدرقية عندما لا تنتج كمية كافية من الهرمونات، و هو اكثر امراض الغدة الدرقية شيوعا، و من اكثر المشاكل الصحية على وجه الاطلاق.

يظهر قصور الغدة الدرقية في عدة علامات و اعراض مختلفة، تختلف من حالة الى اخرى طبقا لشدة الحالة و عمر المريض، و عادة ما تظهر لدى ‫البالغين بشكل تدريجي، علما بان هذه الاعراض ليست جسدية فقط وانما ‫اعراض نفسية ايضا، وفقا لما اكده الموقع الصحي “فرويندين ويل فيت”  الالماني.

لمريضة الغدة الدرقية ماذا تأكلين وماذا تتجنبين؟

الاعراض الجسدية لقصور الغدة الدرقية

تقوم هرمونات الغدة الدرقية بالتحكم في معظم الانشطة في جسم الانسان، مثل السرعة التي يحرق بها الجسم السعرات الحرارية و معدل نبضات القلب، اي ان القصور في وظيفة الغدة الدرقية سيؤثر على الجسم ككل، حيث يقع المريض فريسة للارهاق و الخمول و انخفاض المجهود و زيادة الوزن و الامساك و تساقط الشعر، و تقصف الاظافر، و كذلك تورم الوجه الملحوظ و خاصةً ‫حول تجويف العين، بالاضافة الى تضخم الشفاه و اللسان.

احذروا مخاطر المضادات الحيوية التالية

الاعراض النفسية لقصور الغدة الدرقية

لا تنحصر اعراض قصور الغدة الدرقية في الاعراض الجسدية فقط، بل يصاحبها العديد من الاعراض النفسية، حيث يشعر المرضى باعتلال المزاج و ضعف التركيز و صعوبات النوم، و تسيطر عليهم مشاعر من الحزن و الاكتئاب، و اللامبالاة و فقدان الدوافع، و كذلك الرغبة المستمرة في البكاء دون اسباب واضحة.

اسباب مرضية وراء الشعور الدائم بالتعب

التشخيص و العلاج

يجب على المرضى في حال ملاحظة الاعراض السابقة، و استمرارها لعدة اسابيع، الذهاب الى الطبيب للتحقق من الاصابة بقصور الغدة الدرقية، حيث يتم التشخيص حينها بفحص قيم الدم، و كذلك فحص الغدة بالموجات فوق الصوتية لاكتشاف التغيرات الطارئة على حجمها و بنيتها.

يتم علاج قصور الغدة الدرقية بواسطة عقار ” ثيروكسين “، الذي يتم تعاطيه في صورة اقراص كتعويض عن هرمونات الغدة الدرقية، التي ‫لم يتم انتاجها او تم انتاجها على نحو قليل، و قد يستمر العلاج ‫مدى الحياة في معظم الحالات.

رابط المصدر: قصور الغدة الدرقية .. هل يؤدي للحزن و الرغبة في البكاء؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً