كيف تزيد من نشاطك دون شرب القهوة؟

إذا كنت من الأشخاص الذين اعتادوا على شرب القهوة حتى تزيد من نشاطك عند الشعور بالكسل، فإليك بعض الطرق التي تمكنك من استبدال القهوة بنشاطات أخرى للشعور بالنشاط. كيف تزيد من نشاطك دون شرب القهوة؟ القيلولة الحصول على غفوة لمدة 25 دقيقة في وقت بعيد لمدة 7 ساعات عن وقت

الاستيقاظ أو النوم الطبيعي كفيل لأن يعطيك طاقة تنهي بها يومك بنشاط. قد وجدت دراسة تم إجراؤها في عام 2008م أن الغفوة لمدة 25 دقيقة وقت الظهيرة كفيلة بأن تعطيك طاقة أكثر مما تكسبه من النوم ليلًا أو من الكافايين. تناول وجبات خفيفة وصحية انخفاض نسبة السكر في الدم يعطي شعورًا بالتعب والإرهاق، وكذلك هو الحال عند ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولذلك يجب الحرص على تناول وجبات خفيفة وصحية تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم لإنجاز الأعمال بدون الشعور بالتعب. شرب الماء قلة شرب الماء يؤدي بدوره إلى الجفاف الذي يمتص الكثير من الطاقة في الجسم ويعطي شعور بالتعب والارتباك، ووفقًا لدراسة عام 2009م تبين من خلالها أن الجفاف يلعب دورًا كبيرًا في تقليل نشاط الجسم والشعور بالتعب. مشاهدة حيوانات لطيفة على الإنترنت حسب دراسة ظهرت نتائجها عام 2015م، فإن مشاهدة مقاطع فيديو ومشاهد لحيوانات لطيفة تعطي شعورًا بتغير المزاج والنشاط، وكذلك رفع مستويات الطاقة في الجسم وتقلّل من الطاقة السلبية. التنزه المشي لبعض الوقت تحت أشعة الشمس يقوم بتنشيط منطقة ما تحت المهاد، وهو جزء من الدماغ يتحكم في إيقاعات الساعة البيولوجية لدى الإنسان التي بدورها تنظم أوقات النوم واليقظة والنشاط. التنفس بعمق أخذ نفس عميق يساعد في تقليل التوتر والقلق ويساعد في الشعور بالنشاط والسعادة، وهذا بدوره يقوي جهاز المناعة للإنسان. مضغ العلكة حسب ما أشارت إليه بعض الدراسات أن مضغ العلكة يحد بشكل كبير من النعاس، وينشط الدورة الدموية وينشط مناطق معينة من الدماغ، وفي دراسات حديثة أخرى تم إثبات أن مضغ العلكة يساعد في زيادة التركيز في الإختبارات ويقلل من التوتر ويزيد من الاستيعاب القرائي. المشي السريع الحركة السريعة مثل المشي تحفز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين، والذي بدوره يخفف التوتر والإجهاد ويزيد من الشعور بالنشاط والسعادة. الضحك وجدت إحدى الدراسات التي كان هدفها طلاب الجامعات أن الطلاب الذين يشاهدوا لقطات مضحكة أو يعيشوا بجو الفكاهة لمدة 12 دقيقة أكثر نشاطًا وحيوية من الآخرين. استنشاق نبات الروزماري أشارت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يحتفظون بنباتات عشبية مثل الروزماري في مكاتبهم يشعرون بالنشاط أكثر من الذين يضعون الأزهار أو الذين لا يضعوا شيئًا. الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية النظر لفترات طويلة لشاشات الأجهزة الإلكترونية يجهد العينين ويستهلك طاقة كبيرة من الجسم، وحسب بعض الدراسات الأمريكية فإن 95% من الأمريكين يواجهون خطر التعرض لمتلازمة شاشة الكمبيوتر وخصوصًا الأشخاص الذين يعملون على مكاتب، ولذلك ينصح بالنظر بعيدًا عن الشاشات كل 20 دقيقة لاستعادة نشاط الجسم وحماية العين من الإجهاد. المصدر


الخبر بالتفاصيل والصور


إذا كنت من الأشخاص الذين اعتادوا على شرب القهوة حتى تزيد من نشاطك عند الشعور بالكسل، فإليك بعض الطرق التي تمكنك من استبدال القهوة بنشاطات أخرى للشعور بالنشاط.

تزيد من نشاطك

كيف تزيد من نشاطك دون شرب القهوة؟

القيلولة

غفوة

الحصول على غفوة لمدة 25 دقيقة في وقت بعيد لمدة 7 ساعات عن وقت الاستيقاظ أو النوم الطبيعي كفيل لأن يعطيك طاقة تنهي بها يومك بنشاط.

قد وجدت دراسة تم إجراؤها في عام 2008م أن الغفوة لمدة 25 دقيقة وقت الظهيرة كفيلة بأن تعطيك طاقة أكثر مما تكسبه من النوم ليلًا أو من الكافايين.

تناول وجبات خفيفة وصحية

انخفاض نسبة السكر في الدم يعطي شعورًا بالتعب والإرهاق، وكذلك هو الحال عند ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولذلك يجب الحرص على تناول وجبات خفيفة وصحية تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم لإنجاز الأعمال بدون الشعور بالتعب.

شرب الماء

ماء

قلة شرب الماء يؤدي بدوره إلى الجفاف الذي يمتص الكثير من الطاقة في الجسم ويعطي شعور بالتعب والارتباك، ووفقًا لدراسة عام 2009م تبين من خلالها أن الجفاف يلعب دورًا كبيرًا في تقليل نشاط الجسم والشعور بالتعب.

مشاهدة حيوانات لطيفة على الإنترنت

نشاط الجسم

حسب دراسة ظهرت نتائجها عام 2015م، فإن مشاهدة مقاطع فيديو ومشاهد لحيوانات لطيفة تعطي شعورًا بتغير المزاج والنشاط، وكذلك رفع مستويات الطاقة في الجسم وتقلّل من الطاقة السلبية.

التنزه

المشي لبعض الوقت تحت أشعة الشمس يقوم بتنشيط منطقة ما تحت المهاد، وهو جزء من الدماغ يتحكم في إيقاعات الساعة البيولوجية لدى الإنسان التي بدورها تنظم أوقات النوم واليقظة والنشاط.

التنفس بعمق

أخذ نفس عميق يساعد في تقليل التوتر والقلق ويساعد في الشعور بالنشاط والسعادة، وهذا بدوره يقوي جهاز المناعة للإنسان.

مضغ العلكة

العلكة

حسب ما أشارت إليه بعض الدراسات أن مضغ العلكة يحد بشكل كبير من النعاس، وينشط الدورة الدموية وينشط مناطق معينة من الدماغ، وفي دراسات حديثة أخرى تم إثبات أن مضغ العلكة يساعد في زيادة التركيز في الإختبارات ويقلل من التوتر ويزيد من الاستيعاب القرائي.

المشي السريع

الحركة السريعة مثل المشي تحفز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين، والذي بدوره يخفف التوتر والإجهاد ويزيد من الشعور بالنشاط والسعادة.

الضحك

وجدت إحدى الدراسات التي كان هدفها طلاب الجامعات أن الطلاب الذين يشاهدوا لقطات مضحكة أو يعيشوا بجو الفكاهة لمدة 12 دقيقة أكثر نشاطًا وحيوية من الآخرين.

استنشاق نبات الروزماري

أشارت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يحتفظون بنباتات عشبية مثل الروزماري في مكاتبهم يشعرون بالنشاط أكثر من الذين يضعون الأزهار أو الذين لا يضعوا شيئًا.

الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية

النظر لفترات طويلة لشاشات الأجهزة الإلكترونية يجهد العينين ويستهلك طاقة كبيرة من الجسم، وحسب بعض الدراسات الأمريكية فإن 95% من الأمريكين يواجهون خطر التعرض لمتلازمة شاشة الكمبيوتر وخصوصًا الأشخاص الذين يعملون على مكاتب، ولذلك ينصح بالنظر بعيدًا عن الشاشات كل 20 دقيقة لاستعادة نشاط الجسم وحماية العين من الإجهاد.

المصدر

رابط المصدر: كيف تزيد من نشاطك دون شرب القهوة؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً