هولاند يهنئ العالم الفرنسي الحائز على نوبل في الكيمياء

أعلن قصر الإليزيه اليوم الأربعاء أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هنأ الكيميائي الفرنسي جان بيير سوفاج، الذي فاز بجائزة نوبل في الكيمياء. وقال هولاند في

بيان “حصول سوفاج على جائزة نوبل يمثل اعترافاً بتفوق البحث الفرنسي والأوروبي”.يُذكر أن جائزة نوبل للكيمياء لعام 2016 منحت اليوم الأربعاء إلى الفرنسي جان بيار سوفاج والبريطاني ج. فرايرز ستودارت والهولندي برنارد فيرينخا لاستحداثهم “الآلات الجزيئية” وهي أصغر الآلات في العالم.وأوضحت لجنة نوبل في حيثيات قرارها أن الباحثين الثلاثة “نقلوا الأنظمة الجزيئية إلى مراحل بات فيها من الممكن التحكم بحركتها عندما تكون مليئة طاقة”.وأضافت: “أن المحرك الجزيئي بات اليوم على المستوى الذي كان عليه المحرك الكهربائي في 1830 عندما كان العلماء يعرضون المرافق والدواليب من دون أن يدركوا أنها ستؤدي إلى قطارات كهربائية وغسالات ومكيفات وخلاطات”.ومضت اللجنة تقول ان هذه الآلات المنمنمة “يرجح جداً أن تستخدم في تطوير أشياء مثل مواد جديدة وأجهزة استشعار وأنظمة لتخزين الطاقة”.وتترافق الجائزة مع مكافأة مالية قدرها ثمانية ملايين كورونة سويدية (832 الف يورو).


الخبر بالتفاصيل والصور



أعلن قصر الإليزيه اليوم الأربعاء أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هنأ الكيميائي الفرنسي جان بيير سوفاج، الذي فاز بجائزة نوبل في الكيمياء.

وقال هولاند في بيان “حصول سوفاج على جائزة نوبل يمثل اعترافاً بتفوق البحث الفرنسي والأوروبي”.

يُذكر أن جائزة نوبل للكيمياء لعام 2016 منحت اليوم الأربعاء إلى الفرنسي جان بيار سوفاج والبريطاني ج. فرايرز ستودارت والهولندي برنارد فيرينخا لاستحداثهم “الآلات الجزيئية” وهي أصغر الآلات في العالم.

وأوضحت لجنة نوبل في حيثيات قرارها أن الباحثين الثلاثة “نقلوا الأنظمة الجزيئية إلى مراحل بات فيها من الممكن التحكم بحركتها عندما تكون مليئة طاقة”.

وأضافت: “أن المحرك الجزيئي بات اليوم على المستوى الذي كان عليه المحرك الكهربائي في 1830 عندما كان العلماء يعرضون المرافق والدواليب من دون أن يدركوا أنها ستؤدي إلى قطارات كهربائية وغسالات ومكيفات وخلاطات”.

ومضت اللجنة تقول ان هذه الآلات المنمنمة “يرجح جداً أن تستخدم في تطوير أشياء مثل مواد جديدة وأجهزة استشعار وأنظمة لتخزين الطاقة”.

وتترافق الجائزة مع مكافأة مالية قدرها ثمانية ملايين كورونة سويدية (832 الف يورو).

رابط المصدر: هولاند يهنئ العالم الفرنسي الحائز على نوبل في الكيمياء

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً