الخارجية الإيرانية تدعو لتفهم تصريحات نائب ميركل بشأن إسرائيل

دعت إيران لتفهم تصريحات نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الاقتصاد الاتحادي بحكومتها زيجمار جابرييل بشأن إسرائيل التي تسببت في ضجة كبيرة بطهران. وقال المتحدث

باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في تصريحات خاصة لصحيفة “اعتماد” الإيرانية اليومية: “يتعين علينا مراعاة الأجواء السياسية الداخلية في ألمانيا أيضاً”.وأضاف أن “ألمانيا لديها حالياً أيضاً علاقات مع دول أخرى بالمنطقة لا يمكن تجاهلها من بينها إسرائيل”، ومع ذلك أشار إلى أن مثل هذه التصريحات تتعارض مع أية مبادئ دبلوماسية، لأنه لا يمكن لأية دولة أن تملي على دولة أخرى شيئاً متعلقاً بالسياسة الخارجية.وجاءت تصريحات قاسمي على خلفية حوار أجراه جابرييل مع مجلة “شبيغل” الألمانية قبل زيارته لإيران، قال فيه: “إنه لا يمكن أن يكون هناك علاقة عادية، ودية مع ألمانيا إلا إذا قبلت إيران بحق إسرائيل في الوجود”.وكان رئيس السلطة القضائية في إيران وشقيق رئيس البرلمان، آملي لاريجاني، انتقد زيارة جابريل لبلاده، وقال: “لو كنت في الحكومة أو وزير خارجية ما كنت سأسمح لمثل هذا الشخص بالدخول إلى البلاد”.ويذكر أن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت حاول تهدئة الأجواء التي نتجت عن تصريحات جابرييل في بلاده، وقال “إن نائب ميركل يحترم الشعب الإيراني وحكومته”، لافتاً إلى أن الهدف من زيارته هو تطوير العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن تصريحات جابرييل كانت موجهة بشكل أكبر للشعب الألماني.


الخبر بالتفاصيل والصور



دعت إيران لتفهم تصريحات نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الاقتصاد الاتحادي بحكومتها زيجمار جابرييل بشأن إسرائيل التي تسببت في ضجة كبيرة بطهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في تصريحات خاصة لصحيفة “اعتماد” الإيرانية اليومية: “يتعين علينا مراعاة الأجواء السياسية الداخلية في ألمانيا أيضاً”.

وأضاف أن “ألمانيا لديها حالياً أيضاً علاقات مع دول أخرى بالمنطقة لا يمكن تجاهلها من بينها إسرائيل”، ومع ذلك أشار إلى أن مثل هذه التصريحات تتعارض مع أية مبادئ دبلوماسية، لأنه لا يمكن لأية دولة أن تملي على دولة أخرى شيئاً متعلقاً بالسياسة الخارجية.

وجاءت تصريحات قاسمي على خلفية حوار أجراه جابرييل مع مجلة “شبيغل” الألمانية قبل زيارته لإيران، قال فيه: “إنه لا يمكن أن يكون هناك علاقة عادية، ودية مع ألمانيا إلا إذا قبلت إيران بحق إسرائيل في الوجود”.

وكان رئيس السلطة القضائية في إيران وشقيق رئيس البرلمان، آملي لاريجاني، انتقد زيارة جابريل لبلاده، وقال: “لو كنت في الحكومة أو وزير خارجية ما كنت سأسمح لمثل هذا الشخص بالدخول إلى البلاد”.

ويذكر أن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت حاول تهدئة الأجواء التي نتجت عن تصريحات جابرييل في بلاده، وقال “إن نائب ميركل يحترم الشعب الإيراني وحكومته”، لافتاً إلى أن الهدف من زيارته هو تطوير العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن تصريحات جابرييل كانت موجهة بشكل أكبر للشعب الألماني.

رابط المصدر: الخارجية الإيرانية تدعو لتفهم تصريحات نائب ميركل بشأن إسرائيل

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً