لماذا يوصى بتناول 5 حصص من الخضراوات و الفواكه يوميا؟

نسمع دوما نصيحة الاطباء و خبراء التغذية بضرورة تناول 5 حصص من الخضراوات و الفواكه يوميا، لكن لماذا هذا العدد من الحصص؟ و ما هي افضل الخضراوات و الفواكه التي يفضل لنا تناولها خلال اليوم الواحد؟ ستنصحك خبيرة التغذية بتناول هذه الفواكه بالتأكيد! حمية البحر المتوسط.. النظام الغذائي الأكثر صحة على

الإطلاق الحقيقة ان الخضراوات والفواكه هي من افضل العناصر الغذائية التي تساعدنا على التمتع بصحة جيدة و قوية. لهذا يتم التشديد على ضرورة تضمين نظامنا الغذائي اليومي كمية لا بأس بها من الخضراوات والفواكه لتحقيق هذه المعادلة. و للتوضيح، فإن 5 حصص يوميا يشمل الخضراوات و الفواكه معا، و ليس 5 حصص لكل منها على حدة، مع الإشارة ان يكون وزن هذه الحصص حوالي 80 جرام. اسباب تناول 5 حصص من الخضراوات و الفواكه يوميا –    الخضراوات و الفواكه متوفرة بشكل كبير و متنوع، و بالتالي يمكن الإختيار منها بسهولة. –    الخضراوات و الفواكه غنية بالفيتامينات و المعادن التي تؤمن بناء الجسم و صحته، و منها حمض الفوليك و البوتاسيوم و فيتامين “ج”. –    تحتوي الخضراوات و الفواكه على الياف غذائية تساعد في عمل المعدة بشكل جيد ما يعني قلة التعرض للامساك او لمشاكل هضمية. كما ان تناول الالياف بشكل وافر يحمي من الاصابة بسرطان الأمعاء. –    الخضراوات و الفواكه هي افضل ركيزتين لنظام غذائي صحي و متوازن، بجانب العناصر الغذائية الأخرى. –    تناول الخضراوات و الفواكه خلال النهار يسهم في خفض خطر الاصابة بأمراض القلب و السكة الدماغية فضلا عن الوقاية من بعض أمراض السرطان. –    الخضراوات و الفواكه قليلة السعرات الحرارسة و بالتالي فإن تناولها بصورة دائمة يوميا يساعد في التخسيس و الحفاظ على وزن صحي. انفوجرافيك: فواكه بكربوهيدرات أقل.. خيارات ممتازة للرجيم و بحسب منظمة الصحة العالمية، يوصى بتناول 400 جرام من الخضراوات و الفواكه يوميا لتقليل مخاطر الاصابة بالجلطات القلبية و السكري و السمنة. كما يجب التنويع في الخضراوات و الفواكه بحيث يتم اختيار تشكيلة منها تتضمن نسبة لا بأس بها من الألياف و الفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية الأخرى. البطاطس لا تحتسب ضمن نظام الحصص الخمس خلال اليوم، كونها تتضمن النشاء بشكل أساسي. ما هي الخضراوات و الفواكه التي يمكن تناولها يوميا؟ –    الخضراوات و الفواكه الطازجة، خاصة الموسمية منها، كونها تحمل فوائد صحية عديدة للجسم و أعضائه. انه موسم اللوز الاخضر.. اليك اهم فوائده الصحية –    الخضراوات و الفواكه المجمدة او المجلدة، و التي تأتي في غير مواسمها و تقدم فائدة غذائية لا بأس بها للصحة. هل الخضراوات المجمَدة أفضل من الطازجة؟ –    الخضراوات و الفواكه المعلبة او المحفوظة، بشرط اختيار المحفوظة منها في الماء او العصير الطبيعي و البعد عن الأصناف المعلبة مع الكثير من المواد الحافظة.  –    الخضراوت و الفواكه المطبوخة على شكل شوربات أو يخنة أو طواجن. –    الفواكه المجففة و حتى الخضراوات المجففة في حال كنت تحبين هذه الأصناف. –    العصائر الطبيعية من الخضراوات و الفواكه بدون أية إضافات أو محليات، على أن لا يزيد استهلاك العصائر عن حصتين غذائيتين خلال النهار. 


الخبر بالتفاصيل والصور


نسمع دوما نصيحة الاطباء و خبراء التغذية بضرورة تناول 5 حصص من الخضراوات و الفواكه يوميا، لكن لماذا هذا العدد من الحصص؟ و ما هي افضل الخضراوات و الفواكه التي يفضل لنا تناولها خلال اليوم الواحد؟

ستنصحك خبيرة التغذية بتناول هذه الفواكه بالتأكيد!

حمية البحر المتوسط.. النظام الغذائي الأكثر صحة على الإطلاق

الحقيقة ان الخضراوات والفواكه هي من افضل العناصر الغذائية التي تساعدنا على التمتع بصحة جيدة و قوية. لهذا يتم التشديد على ضرورة تضمين نظامنا الغذائي اليومي كمية لا بأس بها من الخضراوات والفواكه لتحقيق هذه المعادلة.

و للتوضيح، فإن 5 حصص يوميا يشمل الخضراوات و الفواكه معا، و ليس 5 حصص لكل منها على حدة، مع الإشارة ان يكون وزن هذه الحصص حوالي 80 جرام.

اسباب تناول 5 حصص من الخضراوات و الفواكه يوميا

–    الخضراوات و الفواكه متوفرة بشكل كبير و متنوع، و بالتالي يمكن الإختيار منها بسهولة.

–    الخضراوات و الفواكه غنية بالفيتامينات و المعادن التي تؤمن بناء الجسم و صحته، و منها حمض الفوليك و البوتاسيوم و فيتامين “ج”.

–    تحتوي الخضراوات و الفواكه على الياف غذائية تساعد في عمل المعدة بشكل جيد ما يعني قلة التعرض للامساك او لمشاكل هضمية. كما ان تناول الالياف بشكل وافر يحمي من الاصابة بسرطان الأمعاء.

–    الخضراوات و الفواكه هي افضل ركيزتين لنظام غذائي صحي و متوازن، بجانب العناصر الغذائية الأخرى.

–    تناول الخضراوات و الفواكه خلال النهار يسهم في خفض خطر الاصابة بأمراض القلب و السكة الدماغية فضلا عن الوقاية من بعض أمراض السرطان.

–    الخضراوات و الفواكه قليلة السعرات الحرارسة و بالتالي فإن تناولها بصورة دائمة يوميا يساعد في التخسيس و الحفاظ على وزن صحي.

انفوجرافيك: فواكه بكربوهيدرات أقل.. خيارات ممتازة للرجيم

و بحسب منظمة الصحة العالمية، يوصى بتناول 400 جرام من الخضراوات و الفواكه يوميا لتقليل مخاطر الاصابة بالجلطات القلبية و السكري و السمنة. كما يجب التنويع في الخضراوات و الفواكه بحيث يتم اختيار تشكيلة منها تتضمن نسبة لا بأس بها من الألياف و الفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية الأخرى.

البطاطس لا تحتسب ضمن نظام الحصص الخمس خلال اليوم، كونها تتضمن النشاء بشكل أساسي.

ما هي الخضراوات و الفواكه التي يمكن تناولها يوميا؟

–    الخضراوات و الفواكه الطازجة، خاصة الموسمية منها، كونها تحمل فوائد صحية عديدة للجسم و أعضائه.

انه موسم اللوز الاخضر.. اليك اهم فوائده الصحية

–    الخضراوات و الفواكه المجمدة او المجلدة، و التي تأتي في غير مواسمها و تقدم فائدة غذائية لا بأس بها للصحة.

هل الخضراوات المجمَدة أفضل من الطازجة؟

–    الخضراوات و الفواكه المعلبة او المحفوظة، بشرط اختيار المحفوظة منها في الماء او العصير الطبيعي و البعد عن الأصناف المعلبة مع الكثير من المواد الحافظة. 

–    الخضراوت و الفواكه المطبوخة على شكل شوربات أو يخنة أو طواجن.

–    الفواكه المجففة و حتى الخضراوات المجففة في حال كنت تحبين هذه الأصناف.

–    العصائر الطبيعية من الخضراوات و الفواكه بدون أية إضافات أو محليات، على أن لا يزيد استهلاك العصائر عن حصتين غذائيتين خلال النهار.
 

رابط المصدر: لماذا يوصى بتناول 5 حصص من الخضراوات و الفواكه يوميا؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً