قصف جوي للإرهابيين في درنة وبنغازي

■ القوات الليبية خلال الاشتباكات مع تنظيم داعش | رويترز شنّت مقاتلات سلاح الجو، التابعة للجيش الوطني الليبي، أمس، سلسلة من الغارات على تمركزات وآليات تابعة للجماعات والميليشيات المسلحة في مدينتي بنغازي ودرنة. وقالت رئاسة أركان القوات الجوية، الموالية لمجلس النواب المنتخب، إن مقاتلات

سلاح الجو الليبي استهدفت تمركزاً للمجموعات خلف المستشفى الأوروبي بمحور القوارشة غربي بنغازي، كما نفّذت طلعات استطلاعية مكثفة في المناطق الواقعة بين مدينة بنغازي ومدينة بن جواد، تحسباً لتقدم أي قوات تهدف إلى زعزعة الأمن في المنطقة. وأعلنت غرفة عمليات عمر المختار أن مقاتلات سلاح الجو الليبي بقاعدة الأبرق الجوية شنّت، خلال الأسبوع الماضي، 12 طلعة جوية ما بين استطلاعية وهجومية على أوكار المسلحين في منطقة الظهر الحمر جنوب مدينة درنة. حصيلة من جهته، قال رضا عيسى، وهو ناطق باسم القوات الليبية، إن المتشددين الذين نصبوا كميناً شرقي مدينة سرت، يوم الأحد، جاؤوا على ما يبدو من الصحراء، في أحدث علامة على تهديد مستمر يمثله المتشددون فيما وراء خطوط القتال. وقال عيسى إن القتال اندلع عندما نصب تنظيم داعش كميناً للقوات الليبية في جبهة السواوة، وأضاف أن القوات أحبطت الكمين. وفي محصلة الاشتباكات التي أعقبت الكمين، أدرجت قائمة مستشفى ميداني أسماء ثمانية قتلى من القوات التي تدعمها الحكومة، منهم خمسة من مصراتة. وقال عيسى إنه تم الأحد إحصاء عشرات من جثث مقاتلي تنظيم داعش، مؤكداً أن ما لا يقل عن 40 من القوات المدعومة من الحكومة أصيبوا. إعمار بنغازي في الأثناء، انطلقت سلسلة اجتماعات حكومية للنظر في خطة إعادة إعمار مدينة بنغازي الليبية، بعد تأمين أكثر من 95 في المئة من مساحتها وتحريرها من الجماعات الإرهابية، فقد نوقش ملف إعادة إعمار بنغازي، إضافة إلى تسهيل عودة الشركات، وتنشيط مساعي عودة الشركات المحلية والدولية، في اجتماع ضم محافظ البنك المركزي علي الحبري ونائبه إدريس لحيمر مع رئيس بلدية بنغازي أحمد العريبي. رد ونفي وفي بيان، قالت هيئة الإعلام الخارجي في الحكومة الليبية المؤقتة إن التقرير، الذي أصدرته منظمة العفو الدولية بخصوص مخاوف من حالات موت أطفال بسبب الجوع والمرض في منطقة قنفودة في مدينة بنغازي، تضمن «مغالطات كبيرة» تتنافى مع الواقع، لافتةً إلى أن المُسْتهجن هو انسياق وسائل إعلامية وراء التقرير باعتباره «حقائق»، دون أن تُكلّف نفسها التدقيق في المغالطات. زيارة إلى ذلك، أكد رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج أن بلاده تقدّر دور الجزائر ودعمها المستمر. وأشاد السراج، في تصريحات صحافية، بعد وصوله إلى العاصمة الجزائرية في زيارة تستمر يومين بدعوة من رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، بالعلاقات الوثيقة والمتبادلة التي تربط البلدين.. قائلاً: «نقدّر دور الجزائر ودعمها المستمر لليبيا في السنوات والعقود الماضية». وأوضح السراج أن هدف زيارته للجزائر هو «التشاور حول الوضع الليبي»، معرباً عن أمله بأن تتوّج بنتائج إيجابية. تعيين اعترف وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، محمد طاهر سيالة، أن عملية البنيان المرصوص التي أطلقها المجلس الرئاسي لطرد تنظيم داعش من مناطق استولى عليها في البلاد، تطلبت تضحيات جسيمة. وكشف سيالة، في مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبدالقادر مساهل، أمس، في العاصمة الجزائرية، عن حصيلة خسائر عملية البنيان المرصوص حتى الآن، حيث أعلن عن سقوط 500 قتيل و1500 جريح، واصفاً ذلك بالتضحيات الجسيمة.


الخبر بالتفاصيل والصور


شنّت مقاتلات سلاح الجو، التابعة للجيش الوطني الليبي، أمس، سلسلة من الغارات على تمركزات وآليات تابعة للجماعات والميليشيات المسلحة في مدينتي بنغازي ودرنة.

وقالت رئاسة أركان القوات الجوية، الموالية لمجلس النواب المنتخب، إن مقاتلات سلاح الجو الليبي استهدفت تمركزاً للمجموعات خلف المستشفى الأوروبي بمحور القوارشة غربي بنغازي، كما نفّذت طلعات استطلاعية مكثفة في المناطق الواقعة بين مدينة بنغازي ومدينة بن جواد، تحسباً لتقدم أي قوات تهدف إلى زعزعة الأمن في المنطقة.

وأعلنت غرفة عمليات عمر المختار أن مقاتلات سلاح الجو الليبي بقاعدة الأبرق الجوية شنّت، خلال الأسبوع الماضي، 12 طلعة جوية ما بين استطلاعية وهجومية على أوكار المسلحين في منطقة الظهر الحمر جنوب مدينة درنة.

حصيلة

من جهته، قال رضا عيسى، وهو ناطق باسم القوات الليبية، إن المتشددين الذين نصبوا كميناً شرقي مدينة سرت، يوم الأحد، جاؤوا على ما يبدو من الصحراء، في أحدث علامة على تهديد مستمر يمثله المتشددون فيما وراء خطوط القتال.

وقال عيسى إن القتال اندلع عندما نصب تنظيم داعش كميناً للقوات الليبية في جبهة السواوة، وأضاف أن القوات أحبطت الكمين.

وفي محصلة الاشتباكات التي أعقبت الكمين، أدرجت قائمة مستشفى ميداني أسماء ثمانية قتلى من القوات التي تدعمها الحكومة، منهم خمسة من مصراتة. وقال عيسى إنه تم الأحد إحصاء عشرات من جثث مقاتلي تنظيم داعش، مؤكداً أن ما لا يقل عن 40 من القوات المدعومة من الحكومة أصيبوا.

إعمار بنغازي

في الأثناء، انطلقت سلسلة اجتماعات حكومية للنظر في خطة إعادة إعمار مدينة بنغازي الليبية، بعد تأمين أكثر من 95 في المئة من مساحتها وتحريرها من الجماعات الإرهابية، فقد نوقش ملف إعادة إعمار بنغازي، إضافة إلى تسهيل عودة الشركات، وتنشيط مساعي عودة الشركات المحلية والدولية، في اجتماع ضم محافظ البنك المركزي علي الحبري ونائبه إدريس لحيمر مع رئيس بلدية بنغازي أحمد العريبي.

رد ونفي

وفي بيان، قالت هيئة الإعلام الخارجي في الحكومة الليبية المؤقتة إن التقرير، الذي أصدرته منظمة العفو الدولية بخصوص مخاوف من حالات موت أطفال بسبب الجوع والمرض في منطقة قنفودة في مدينة بنغازي، تضمن «مغالطات كبيرة» تتنافى مع الواقع، لافتةً إلى أن المُسْتهجن هو انسياق وسائل إعلامية وراء التقرير باعتباره «حقائق»، دون أن تُكلّف نفسها التدقيق في المغالطات.

زيارة

إلى ذلك، أكد رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج أن بلاده تقدّر دور الجزائر ودعمها المستمر. وأشاد السراج، في تصريحات صحافية، بعد وصوله إلى العاصمة الجزائرية في زيارة تستمر يومين بدعوة من رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، بالعلاقات الوثيقة والمتبادلة التي تربط البلدين..

قائلاً: «نقدّر دور الجزائر ودعمها المستمر لليبيا في السنوات والعقود الماضية». وأوضح السراج أن هدف زيارته للجزائر هو «التشاور حول الوضع الليبي»، معرباً عن أمله بأن تتوّج بنتائج إيجابية.

تعيين

اعترف وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، محمد طاهر سيالة، أن عملية البنيان المرصوص التي أطلقها المجلس الرئاسي لطرد تنظيم داعش من مناطق استولى عليها في البلاد، تطلبت تضحيات جسيمة.

وكشف سيالة، في مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبدالقادر مساهل، أمس، في العاصمة الجزائرية، عن حصيلة خسائر عملية البنيان المرصوص حتى الآن، حيث أعلن عن سقوط 500 قتيل و1500 جريح، واصفاً ذلك بالتضحيات الجسيمة.

رابط المصدر: قصف جوي للإرهابيين في درنة وبنغازي

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً