روسيا تجمد عملية التخلص من البلوتونيوم

قررت روسيا تجميد عملية التخلص من “البلوتونيوم” الصالح للاستخدام في صناعة أسلحة نووية، وذلك على خلفية التوترات المتزايدة مع الولايات المتحدة. وبرر الرئيس الروسي فلاديمير

بوتين هذه الخطوة في مرسوم رئاسي أعلن عنه اليوم الإثنين، بـ”عمليات غير صديقة من جانب الولايات المتحدة” ضد روسيا ووجود تهديد للاستقرار الاستراتيجي.وكانت موسكو وواشنطن قد وقعتا اتفاقية عام 2000 تلزم كلاً من الجانبين بالتخلص من 34 طناً من “البلوتونيوم” المشع أو جعله غير صالح للاستخدام في صناعة الأسلحة النووية.وتتهم روسيا أمريكا بشكل محدد بأنها لا تلتزم بالاتفاق.وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، حسبما نقلت عنه وكالات أنباء اليوم الإثنين، إنه لم يعد بمقدور روسيا تطبيق هذه الاتفاقية بمفردها، وإن روسيا أقامت منشآت خاصة لتحويل “البلوتونيوم” إلى وقود للمفاعلات النووية، ولكن الولايات المتحدة لم تتخذ هذه الخطوة.


الخبر بالتفاصيل والصور



قررت روسيا تجميد عملية التخلص من “البلوتونيوم” الصالح للاستخدام في صناعة أسلحة نووية، وذلك على خلفية التوترات المتزايدة مع الولايات المتحدة.

وبرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذه الخطوة في مرسوم رئاسي أعلن عنه اليوم الإثنين، بـ”عمليات غير صديقة من جانب الولايات المتحدة” ضد روسيا ووجود تهديد للاستقرار الاستراتيجي.

وكانت موسكو وواشنطن قد وقعتا اتفاقية عام 2000 تلزم كلاً من الجانبين بالتخلص من 34 طناً من “البلوتونيوم” المشع أو جعله غير صالح للاستخدام في صناعة الأسلحة النووية.

وتتهم روسيا أمريكا بشكل محدد بأنها لا تلتزم بالاتفاق.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، حسبما نقلت عنه وكالات أنباء اليوم الإثنين، إنه لم يعد بمقدور روسيا تطبيق هذه الاتفاقية بمفردها، وإن روسيا أقامت منشآت خاصة لتحويل “البلوتونيوم” إلى وقود للمفاعلات النووية، ولكن الولايات المتحدة لم تتخذ هذه الخطوة.

رابط المصدر: روسيا تجمد عملية التخلص من البلوتونيوم

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً