انقطاع الطمث.. و كل ما تحتاجين معرفته عنه

انقطاع الطمث كان و ما زال من اكثر الامور النسائية المقلقة و المتعبة في نفس الوقت، كونه يسجل لمرحلة جديدة في حياة المرأة مع تغييرات كثيرة في جسمها و نفسيتها تحتاج لعناية خاصة. و بما أن بعض النساء لا يعرفن ما هي مرحلة انقطاع الطمث و ما يحصل خلالها، اخترنا

ان نعرض بإيجاز لهذه المرحلة و ما يجب أن تفعله المرأة لتجاوزها أو المرور بها بسلام. عارض يترافق مع انقطاع الطمث ولا يذكره الكثيرون مرحلة انقطاع الطمث هي مرحلة توقف الدورة الشهرية لمدة 12 شهرا و أكثر و بصورة متواصلة، تحدث بالإجمال للمرأة عند بلوغها سن الخمسين لكن في بعض الحالات يمكن ان تحدث قبل الأربعين بسبب فشل المبيض المبكر او استئصاله بعمل جراحي او الخضوع لعلاج كيميائي او اشعاعي. للمرأة: إليك خمسة أسباب لانقطاع الطمث باكراً اعراض انقطاع الطمث تحدث اعراض عديدة للمرأة عند انقطاع الطمث نتيجة التغير الفيويزلوجي للجسم، اهمها:-    هبات ساخنة و تعرق خصوصا اثناء الليل-    جفاف منطقة المهبل و الام محسوسة خلال العملية الجنسية-    التبول باستمرار-    تقلب المزاج بصورة دراماتيكية و اضطراب في النوم-    نزف رحمي في البداية، يتبعه توقف تام للدورة الشهرية-    ازدياد الشعور بالتعب و زيادة الوزن نتيجة ضعف عملية الايض-    تزايد احتمالات الاصابة بالتهابات المسالك البولية-    زيادة توزيع الدهون في منطقة الخصر و البطن-    تغير في خصائص الشعر، مع احتمال ظهور الشعر في أماكن غير مألوفة كالصدر و البطن –    جفاف الجلد و ظهور التجاعيد. ما تعانيه المرأة من مشاكل جنسية بعد انقطاع الطمث انقطاع الطمث و علاقته بالامراض خلال مرحلة انقطاع الطمث، يبدأ هرمون الاستروجين بالانخفاض، ما قد يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب و الشرايين و كذلك الاصابة بهشاشة العظام خصوصا في الوركين و منطقة الرسغ. و بالتالي تحتاج المرأة التي يهددها هذين المرضين، لاجراء الفحوصات اللازمة و تناول الادوية التي يصفها الطبيب المختص، خاصة تناول فيتامين “دال” الضروري لتقوية صحة العظام و منع كسرها بسهولة. علاج اعراض انقطاع الطمث بالنسبة لمسألة الهبات الساخنة خلال مرحلة انقطاع الطمث، ينصح الطبيب المختص بتناول الهرمونات البديلة، و كذلك الأمر بالنسبة بالنسبة لجفاف المهبل. الا أن بعض الدراسات حذرت من الاثار السلبية لهذه الهرمونات على صحة القلب و الشرايين وصولا لزيادة احتمال الاصابة بسرطان الثدي، لذا يتم وصفها حسب كل حالة على حدة و بعد معرفة التاريخ الطبي و العائلي للمريضة. الفيتامينات التي تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث ما هي ايجابيات الوقوف في مرحلة انقطاع الطمث؟ كما ان بعض العلاجات غير الهرمونية قد تساعد في التخفيف من الهبات الساخنة، كمضادات الاكتئاب و بعض ادوية ارتفاع ضغط الدم، الا ان لهذه الادوية بعض المحاذير و بالتالي لا ينصح بتناولها قبل استشارة الطبيب. يساعد ايضا تناول مشتقات فيتاميني “أ” و”ب” في تخفيف حدة الهبات الساخنة لبعض الوقت، كذلك الاطعمة المحتوية على الفلفل اضافة لتخفيف الوزن و تجنب الافراط في تناول الكافيين و التدخين.


الخبر بالتفاصيل والصور


انقطاع الطمث كان و ما زال من اكثر الامور النسائية المقلقة و المتعبة في نفس الوقت، كونه يسجل لمرحلة جديدة في حياة المرأة مع تغييرات كثيرة في جسمها و نفسيتها تحتاج لعناية خاصة.

و بما أن بعض النساء لا يعرفن ما هي مرحلة انقطاع الطمث و ما يحصل خلالها، اخترنا ان نعرض بإيجاز لهذه المرحلة و ما يجب أن تفعله المرأة لتجاوزها أو المرور بها بسلام.

عارض يترافق مع انقطاع الطمث ولا يذكره الكثيرون

مرحلة انقطاع الطمث

هي مرحلة توقف الدورة الشهرية لمدة 12 شهرا و أكثر و بصورة متواصلة، تحدث بالإجمال للمرأة عند بلوغها سن الخمسين لكن في بعض الحالات يمكن ان تحدث قبل الأربعين بسبب فشل المبيض المبكر او استئصاله بعمل جراحي او الخضوع لعلاج كيميائي او اشعاعي.

للمرأة: إليك خمسة أسباب لانقطاع الطمث باكراً

اعراض انقطاع الطمث

تحدث اعراض عديدة للمرأة عند انقطاع الطمث نتيجة التغير الفيويزلوجي للجسم، اهمها:
–    هبات ساخنة و تعرق خصوصا اثناء الليل
–    جفاف منطقة المهبل و الام محسوسة خلال العملية الجنسية
–    التبول باستمرار
–    تقلب المزاج بصورة دراماتيكية و اضطراب في النوم
–    نزف رحمي في البداية، يتبعه توقف تام للدورة الشهرية
–    ازدياد الشعور بالتعب و زيادة الوزن نتيجة ضعف عملية الايض
–    تزايد احتمالات الاصابة بالتهابات المسالك البولية
–    زيادة توزيع الدهون في منطقة الخصر و البطن
–    تغير في خصائص الشعر، مع احتمال ظهور الشعر في أماكن غير مألوفة كالصدر و البطن 
–    جفاف الجلد و ظهور التجاعيد.

ما تعانيه المرأة من مشاكل جنسية بعد انقطاع الطمث

انقطاع الطمث و علاقته بالامراض

خلال مرحلة انقطاع الطمث، يبدأ هرمون الاستروجين بالانخفاض، ما قد يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب و الشرايين و كذلك الاصابة بهشاشة العظام خصوصا في الوركين و منطقة الرسغ. و بالتالي تحتاج المرأة التي يهددها هذين المرضين، لاجراء الفحوصات اللازمة و تناول الادوية التي يصفها الطبيب المختص، خاصة تناول فيتامين “دال” الضروري لتقوية صحة العظام و منع كسرها بسهولة.

علاج اعراض انقطاع الطمث

بالنسبة لمسألة الهبات الساخنة خلال مرحلة انقطاع الطمث، ينصح الطبيب المختص بتناول الهرمونات البديلة، و كذلك الأمر بالنسبة بالنسبة لجفاف المهبل. الا أن بعض الدراسات حذرت من الاثار السلبية لهذه الهرمونات على صحة القلب و الشرايين وصولا لزيادة احتمال الاصابة بسرطان الثدي، لذا يتم وصفها حسب كل حالة على حدة و بعد معرفة التاريخ الطبي و العائلي للمريضة.

الفيتامينات التي تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث

ما هي ايجابيات الوقوف في مرحلة انقطاع الطمث؟

كما ان بعض العلاجات غير الهرمونية قد تساعد في التخفيف من الهبات الساخنة، كمضادات الاكتئاب و بعض ادوية ارتفاع ضغط الدم، الا ان لهذه الادوية بعض المحاذير و بالتالي لا ينصح بتناولها قبل استشارة الطبيب.

يساعد ايضا تناول مشتقات فيتاميني “أ” و”ب” في تخفيف حدة الهبات الساخنة لبعض الوقت، كذلك الاطعمة المحتوية على الفلفل اضافة لتخفيف الوزن و تجنب الافراط في تناول الكافيين و التدخين.

رابط المصدر: انقطاع الطمث.. و كل ما تحتاجين معرفته عنه

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً