القدرات المعرفية للطفل في عُمر 3 سنوات

من أهم السمات التي تميز قدرات الطفل الذهنية في عمر 3 سنوات أنه يسأل عن كل شيء حوله. يحب الصغير في هذه المرحلة أن يسأل: “لماذا عليّ أن أفعل ذلك؟”

وسيهتم جيداً بإجابتك. لا يستطيع الطفل في هذا العُمر فهم الأسباب الحقيقية، وهو غير مهتم بها، ما يعنيه هو أن يجري محادثات شبيهة بالمحادثات الجادة بين الكبار. وفقاً لموقع الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال عُمر 3 سنوات هو بداية رحلة جديدة للطفل مع المعرفة. سيبدأ الاهتمام بما حوله الآن، وهي فرصة رائعة للأبوين لتلقينه مبادئ الأمان، فهو يتابع مثلاً حركة السيارات حول البيت، وهي مناسبة جيدة لشرح ما يحميه من أن تصدمه سيارة.وقد يسألك طفلك في هذا العُمر لماذا تبدو الشمس مشرقة إلى هذا الحد؟ ولماذا لا يتكلم الكلب أو القط مثل البشر؟ أفضل طريقة للإجابة والتفاعل مع هذه الأسئلة هي حث الصغير على أن يطالع كتاباً مصوّراً عن الحيوانات الأليفة، أو عن الشمس ودورة النهار والليل، وليس تقديم إجابات مباشرة عن السؤال نفسه.الفكرة الأساسية هي التفاعل الجيد مع فضول الصغير في هذه المرحلة ليحب المعرفة، ويتحمس لغرف المزيد منها.من الأنشطة الذهنية التي يجريها الأطفال عادة في عُمر 3 سنوات المقارنة بين الأحجام، وسيساعده كثيراً توفير بعض البوسترات والكتب المصوّرة التي تشرح فكرة “الأكبر” و”الأصغر”. كذلك سيهمه أن يبدأ متابعة أيام الأسبوع والتعرف عليها، خاصة ايام العطلات التي تجمع أفراد العائلة معاً، والأعياد والمناسبات كأعياد الميلاد.مع بلوغه 4 سنوات سيدرك جيداً أن اليوم ينقسم إلى نهار وليل، وسيساعده ذلك على الالتحاق بمرحلة الروضة في المدرسة. ومع بلوغه 5 سنوات سيحفظ أيام الأسبوع جيداً.


الخبر بالتفاصيل والصور



من أهم السمات التي تميز قدرات الطفل الذهنية في عمر 3 سنوات أنه يسأل عن كل شيء حوله. يحب الصغير في هذه المرحلة أن يسأل: “لماذا عليّ أن أفعل ذلك؟” وسيهتم جيداً بإجابتك. لا يستطيع الطفل في هذا العُمر فهم الأسباب الحقيقية، وهو غير مهتم بها، ما يعنيه هو أن يجري محادثات شبيهة بالمحادثات الجادة بين الكبار.

وفقاً لموقع الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال عُمر 3 سنوات هو بداية رحلة جديدة للطفل مع المعرفة. سيبدأ الاهتمام بما حوله الآن، وهي فرصة رائعة للأبوين لتلقينه مبادئ الأمان، فهو يتابع مثلاً حركة السيارات حول البيت، وهي مناسبة جيدة لشرح ما يحميه من أن تصدمه سيارة.

وقد يسألك طفلك في هذا العُمر لماذا تبدو الشمس مشرقة إلى هذا الحد؟ ولماذا لا يتكلم الكلب أو القط مثل البشر؟ أفضل طريقة للإجابة والتفاعل مع هذه الأسئلة هي حث الصغير على أن يطالع كتاباً مصوّراً عن الحيوانات الأليفة، أو عن الشمس ودورة النهار والليل، وليس تقديم إجابات مباشرة عن السؤال نفسه.

الفكرة الأساسية هي التفاعل الجيد مع فضول الصغير في هذه المرحلة ليحب المعرفة، ويتحمس لغرف المزيد منها.

من الأنشطة الذهنية التي يجريها الأطفال عادة في عُمر 3 سنوات المقارنة بين الأحجام، وسيساعده كثيراً توفير بعض البوسترات والكتب المصوّرة التي تشرح فكرة “الأكبر” و”الأصغر”. كذلك سيهمه أن يبدأ متابعة أيام الأسبوع والتعرف عليها، خاصة ايام العطلات التي تجمع أفراد العائلة معاً، والأعياد والمناسبات كأعياد الميلاد.

مع بلوغه 4 سنوات سيدرك جيداً أن اليوم ينقسم إلى نهار وليل، وسيساعده ذلك على الالتحاق بمرحلة الروضة في المدرسة. ومع بلوغه 5 سنوات سيحفظ أيام الأسبوع جيداً.

رابط المصدر: القدرات المعرفية للطفل في عُمر 3 سنوات

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً