البرلمان الأوروبي يحذر من اللعبة الخطيرة للمجر حيال اللاجئين

حذر رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز الأحد، من “اللعبة الخطيرة” لدولة المجر التي تنظم استفتاء ضد خطة توزيع اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي. وقال شولتز

لمجموعة “فانك” الإعلامية الألمانية إنه “وفقاً لشروط توزيع اللاجئين، ليس على المجر استقبال سوى 2000 لاجئ تقريباً، وبالتالي فإن تنظيم استفتاء حيال هذه المسألة يشكل لعبة خطيرة”.واعتبر أن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يمس “بمبدأ أساسي للاتحاد الأوروبي، إذ أنه يشكك في أسس التشريع الأوروبي الذي شاركت المجر نفسها” في وضعه.ودعا شولتز قادة الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تشديد لهجتهم إزاء أوربان، وأضاف أن على هؤلاء القادة “أن يقولوا لزميلهم أنه لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو”.ودعي 8,3 ملايين ناخب إلى التصويت بـ”نعم” على قرار أوربان المعارض لتوزيع اللاجئين في الاتحاد الأوروبي.ودخلت خطة أوروبية أولى لإعادة توزيع 160 ألف طالب لجوء على الدول الـ28 الاعضاء، في الاتحاد حيز التنفيذ منذ سبتمبر (أيلول).لكن المجر لم تقترح حتى الآن استضافة أي طالب لجوء، وإذا صوت المجريون لصالح قرار أوربان فستتحرر المجر نهائياً من أي التزام بالمشاركة في الجهود الأوروبية.ورغم أن فوز معسكر أوربان في الاستفتاء شبه مؤكد، إلا أن الاقتراع قد يشكل محطة مزعجة لرئيس الوزراء المجري الباحث عن تأييد جارف لسياسته المناهضة للاجئين، في حال كانت المشاركة في الاستفتاء دون العتبة الواجبة والبالغة 50% من الناخبين المسجلين.


الخبر بالتفاصيل والصور



حذر رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز الأحد، من “اللعبة الخطيرة” لدولة المجر التي تنظم استفتاء ضد خطة توزيع اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي.

وقال شولتز لمجموعة “فانك” الإعلامية الألمانية إنه “وفقاً لشروط توزيع اللاجئين، ليس على المجر استقبال سوى 2000 لاجئ تقريباً، وبالتالي فإن تنظيم استفتاء حيال هذه المسألة يشكل لعبة خطيرة”.

واعتبر أن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يمس “بمبدأ أساسي للاتحاد الأوروبي، إذ أنه يشكك في أسس التشريع الأوروبي الذي شاركت المجر نفسها” في وضعه.

ودعا شولتز قادة الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تشديد لهجتهم إزاء أوربان، وأضاف أن على هؤلاء القادة “أن يقولوا لزميلهم أنه لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو”.

ودعي 8,3 ملايين ناخب إلى التصويت بـ”نعم” على قرار أوربان المعارض لتوزيع اللاجئين في الاتحاد الأوروبي.

ودخلت خطة أوروبية أولى لإعادة توزيع 160 ألف طالب لجوء على الدول الـ28 الاعضاء، في الاتحاد حيز التنفيذ منذ سبتمبر (أيلول).

لكن المجر لم تقترح حتى الآن استضافة أي طالب لجوء، وإذا صوت المجريون لصالح قرار أوربان فستتحرر المجر نهائياً من أي التزام بالمشاركة في الجهود الأوروبية.

ورغم أن فوز معسكر أوربان في الاستفتاء شبه مؤكد، إلا أن الاقتراع قد يشكل محطة مزعجة لرئيس الوزراء المجري الباحث عن تأييد جارف لسياسته المناهضة للاجئين، في حال كانت المشاركة في الاستفتاء دون العتبة الواجبة والبالغة 50% من الناخبين المسجلين.

رابط المصدر: البرلمان الأوروبي يحذر من اللعبة الخطيرة للمجر حيال اللاجئين

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً