تراشق ناري هندي باكستاني عبر حدود كشمير

تبادلت الهند وباكستان، الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار عبر خط حدودي متنازع عليه، يمر عبر إقليم كشمير المتنازع عليه في منطقة الهيمالايا. وقال الجانب الهندي، إن تبادل إطلاق النار حصل «من أسلحة خفيفة ومدافع الهاون». وقد جرى بعد يومين على إعلان نيودلهي عن ضربات

من الجانب الباكستاني استهدفت خط التماس الذي يقسم المنطقة. أما على الجانب الباكستاني، جاء في بيان عسكري أن «القوات الباكستانية ردت بطريقة مشروعة على إطلاق نار غير مبرر»، واستمر أربع ساعات في قطاع بيمبر على الجانب الباكستاني. ولم يتحدث البلدان، اللذان يملكان السلاح النووي، ويخوضان نزاعاً منذ حوالى 70 عاماً بسبب هذه المنطقة في جبال الهيمالايا، عن ضحايا أو أضرار. وعرض الأمين العام للأمم المتحدة، الجمعة، مساعيه الحميدة للقيام بوساطة بين نيودلهي وإسلام آباد، وطلب من «الطرفين ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، واتخاذ تدابير فورية لخفض التوتر». وتتصاعد التوترات بين الجارتين النوويتين الواقعتين جنوبي آسيا منذ الخميس الماضي، عندما زعمت الهند أنها نفذت ما أسمته بـ «ضربات جراحية» ضد المسلحين في الشطر الخاضع لسيطرة باكستان من كشمير.


الخبر بالتفاصيل والصور


تبادلت الهند وباكستان، الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار عبر خط حدودي متنازع عليه، يمر عبر إقليم كشمير المتنازع عليه في منطقة الهيمالايا.

وقال الجانب الهندي، إن تبادل إطلاق النار حصل «من أسلحة خفيفة ومدافع الهاون». وقد جرى بعد يومين على إعلان نيودلهي عن ضربات من الجانب الباكستاني استهدفت خط التماس الذي يقسم المنطقة. أما على الجانب الباكستاني، جاء في بيان عسكري أن «القوات الباكستانية ردت بطريقة مشروعة على إطلاق نار غير مبرر»، واستمر أربع ساعات في قطاع بيمبر على الجانب الباكستاني.

ولم يتحدث البلدان، اللذان يملكان السلاح النووي، ويخوضان نزاعاً منذ حوالى 70 عاماً بسبب هذه المنطقة في جبال الهيمالايا، عن ضحايا أو أضرار.

وعرض الأمين العام للأمم المتحدة، الجمعة، مساعيه الحميدة للقيام بوساطة بين نيودلهي وإسلام آباد، وطلب من «الطرفين ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، واتخاذ تدابير فورية لخفض التوتر».

وتتصاعد التوترات بين الجارتين النوويتين الواقعتين جنوبي آسيا منذ الخميس الماضي، عندما زعمت الهند أنها نفذت ما أسمته بـ «ضربات جراحية» ضد المسلحين في الشطر الخاضع لسيطرة باكستان من كشمير.

رابط المصدر: تراشق ناري هندي باكستاني عبر حدود كشمير

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً