هل تحمي القهوة النساء من الخرف عند الكبر؟

قالت نتائج دراسة جديدة إن النساء المتقدمات في العمر اللاتي تشربن فنجانين أو 3 من القهوة يومياً أقل عرضة لخطر الإصابة بالخرف المرتبط بالشيخوخة. ويحدث التدهور في القدرات المعرفية نتيجة

التقدم في العمر، لكن الدراسة تقترح أن استهلاك نسبة معتدلة من الكافيين سواء عن طريق القهوة أو الشاي أو الكولا يحسن الذاكرة والقدرات المعرفية. الحد الأقصى من الكافيين وفق هذه الدراسة هو 261 ملغ يومياً، وهو ما يعادل فنجانين أو 3 من القهوة، أو 5 إلى 6 أكواب من الشاي نُشرت الدراسة في مجلة “نيورو ساينس”، وتعتبر من الدراسات المميزة لأنها قامت بقياس تأثير استهلاك الكافيين على عملية الخرف لدى 6467 امرأة أعمارهن فوق الـ 65 عاماً.وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن زيادة استهلاك النساء للكافيين إلى درجة معتدلة لا تتجاوز 3 فناجين في اليوم الواحد تحسن الذاكرة، وتقلل خطر الإصابة بالخرف بنسبة 36 بالمائة مقارنة بالنساء اللاتي لا تستهلكن الكافيين.وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن الحصول على الكافيين من القهوة أو الشاي أو الكولا، وأن الحد الأقصى من الكافيين وفق هذه الدراسة هو 261 ملغ يومياً، وهو ما يعادل فنجانين أو 3 من القهوة، أو 5 إلى 6 أكواب من الشاي.وفسر الباحثون هذا الدور الوقائي بقدرة الكافيين على حماية أعصاب الدماغ من تراكم مواد معينة تؤثر على وظائف الذاكرة. لكن لا يعني ذلك حث النساء على زيادة شرب القهوة دون أخذ عوامل صحية أخرى في الاعتبار.


الخبر بالتفاصيل والصور



قالت نتائج دراسة جديدة إن النساء المتقدمات في العمر اللاتي تشربن فنجانين أو 3 من القهوة يومياً أقل عرضة لخطر الإصابة بالخرف المرتبط بالشيخوخة. ويحدث التدهور في القدرات المعرفية نتيجة التقدم في العمر، لكن الدراسة تقترح أن استهلاك نسبة معتدلة من الكافيين سواء عن طريق القهوة أو الشاي أو الكولا يحسن الذاكرة والقدرات المعرفية.

الحد الأقصى من الكافيين وفق هذه الدراسة هو 261 ملغ يومياً، وهو ما يعادل فنجانين أو 3 من القهوة، أو 5 إلى 6 أكواب من الشاي

نُشرت الدراسة في مجلة “نيورو ساينس”، وتعتبر من الدراسات المميزة لأنها قامت بقياس تأثير استهلاك الكافيين على عملية الخرف لدى 6467 امرأة أعمارهن فوق الـ 65 عاماً.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن زيادة استهلاك النساء للكافيين إلى درجة معتدلة لا تتجاوز 3 فناجين في اليوم الواحد تحسن الذاكرة، وتقلل خطر الإصابة بالخرف بنسبة 36 بالمائة مقارنة بالنساء اللاتي لا تستهلكن الكافيين.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن الحصول على الكافيين من القهوة أو الشاي أو الكولا، وأن الحد الأقصى من الكافيين وفق هذه الدراسة هو 261 ملغ يومياً، وهو ما يعادل فنجانين أو 3 من القهوة، أو 5 إلى 6 أكواب من الشاي.

وفسر الباحثون هذا الدور الوقائي بقدرة الكافيين على حماية أعصاب الدماغ من تراكم مواد معينة تؤثر على وظائف الذاكرة. لكن لا يعني ذلك حث النساء على زيادة شرب القهوة دون أخذ عوامل صحية أخرى في الاعتبار.

رابط المصدر: هل تحمي القهوة النساء من الخرف عند الكبر؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً