حصاد 24| أبرز أحداث الأسبوع: جاستا يربك أمريكا وتراشق موسكو وواشنطن حول سوريا


الخبر بالتفاصيل والصور



شهد العالم أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، الأسبوع الماضي، جاء في طليعتها، مجلس الشيوخ الأمريكي يرفض فيتو أوباما ضد مشروع قانون مقاضاة داعمي الإرهاب “جاستا”، مقتل الكاتب الأردني ناهض حتر واستقالة الحكومة الأردنية، المناظرة الأولى والتاريخية بين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، وأخيراً وليس آخراً وفاة شمعون بيريز رئيس إسرائيل السابق وتشييع جثمانه في القدس بحضور عدداً من قادة العالم ومشاركة مسؤولين عرب.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

رفض فيتو أوباما والتمسك بـ”جاستا”
الحدث الأبرز، صوت مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء الماضي، بأغلبية ساحقة، ضد قرار النقض “الفيتو” للرئيس باراك أوباما على مشروع قانون يسمح لعائلات قتلى هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) بمقاضاة السعودية “جاستا”.

وتتواصل ردود الأفعال عقب إقرار القانون، فيما رأى اقتصاديون سعوديون أن ترشيد الاتفاق سيكون العنوان الأبرز للمرحلة المقبلة.


لمزيد من التفاصيل| بعد أقل من 24 ساعة على إقرار جاستا.. ندم في الكونغرس! ، “جاستا” سابقة في تاريخ العلاقات الدولية.. ما هو بالتفصيل؟ ، مصادر: “جاستا” لن يُفعّل وسيعدل بعد الانتخابات الأمريكية

مقتل حتر واستقالة الحكومة الأردنية
قدمت الحكومة الأردنية برئاسة هاني الملقي، الأحد الماضي استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني، وجاء ذلك بعد ساعات من اغتيال الكاتب الأردني ناهض حتر.

والجدير بالذكر أن الكاتب والناشط السياسي الأردني ناهض حتر كان يحاكم بتهمة “إثارة النعرات المذهبية والعنصرية”، قبل أن يقرر مسلح استباق المحاكمة وقتله بإطلاق النار على حتر أمام قصر العدل بالعاصمة عمان.


لآخر التطورات| ملك الأردن يعزي بالكاتب ناهض حتر ويندد بالاغتيال  ، الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك

المناظرة التاريخية بين كلينتون وترامب
شهدت جامعة هوفسترا في لونغ آيلند بولاية نيويورك، الاثنين، الماضي، مناظرة القرن ين المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون ومنافسها الجمهورى دونالد ترامب، حيث سجلت المناظرة الأولى بين الخصمين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، الأعلى نسبة مشاهدة، بواقع 84 مليون مشاهد عبر قنوات التلفزيون الأمريكية، وهي أعلى نسبة مشاهدة على الإطلاق خلال 36 عاماً.

واستحوذت قضايا الشرق الأوسط، وخاصة مواجهة تنظيم داعش والاتفاق النووي الإيراني وغزو العراق والعلاقة مع السعودية، على حيز كبير في المناظرة التي وصفت بالتاريخية.

وأظهرت معظم استطلاعات الرأي الإلكترونية، التي نظمتها أبرز المواقع، الفوز لمرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب على منافسته مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون عقب المناظرة، وكان الاستثناء الوحيد على موقع شبكة СNN والذي أعلن انتصاراً ساحقاً لكلينتون على ترامب بنسبة 62 % مقابل 27 %.

لآخر التطورات| ما هي “القنابل” التي تدّخرها كلينتون للمناظرة المقبلة؟ ، استطلاع: كلينتون تتقدم على ترامب بخمس نقاط مئوية

وفاة وتشييع بيريز 
شيعت جنازة شمعون بيريز الرئيس التاسع لإسرائيل وآخر قادتها المؤسسين، في القدس الغربية، أمس الجمعة، وسط إجراءات أمنية، الذي توفي الأربعاء عن 93 عاماً.

وحضر 90 وفداً دولياً، بالإضافة لعشرات من قادة دول العالم، بينهم الرئيس الأمريكي أوباما والفرنسي هولاند، بينما شارك من العرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى جانب وفود من الأردن ومصر والمغرب.


للمزيد| بالصور: جثمان شيمون بيريز يدفن في القدس

استراتيجية إماراتية لاستشراف المستقبل
أعلن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن إطلاق المجلس استراتيجية حكومية متكاملة لاستشراف مستقبل القطاعات الحيوية بالدولة.


لقراء المزيد| بتوجيهات رئيس الدولة: محمد بن راشد يعتمد “استراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل” ، تعرف على استراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل


التطورات السورية

تصاعد الخلاف الروسي الأمريكي بشأن سوريا بعد انتهاء هدنة وقف إطلاق النار، حيث شهدت الفترة الأخيرة العديد من الاتهامات التي وجهها كلاً من الطرفين لبعضهم البعض، وكانت أخرها توجيه موسكو اتهامات لواشنطن بدعم الأخيرة جبهة فتح الشام واستخدامها لهذه الجماعات من أجل إسقاط بشار الأسد.

وعلى صعيد أخر، تعرضت أكبر مستشفى في الأحياء الشرقية في مدينة حلب، اليوم السبت، للقصف ببرميلين متفجرين على الأقل، للمرة الثانية خلال 4 أيام، وفق ما ذكرت منظمة طبية غير حكومية تقدم الدعم له.


لقراءة المزيد| واشنطن: لا جدوى من العملية الدبلوماسية في سوريا ، حلب تحترق… أمريكا حائرة وروسيا فائزة

التطورات اليمنية
وفي الشأن اليمني، يصل المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى الرياض للقاء الرئيس عبدربه منصور هادي في إطار جولته الجديدة بالمنطقة، على أن يتوجه بعد يومين إلى مسقط للقاء وفد الانقلابيين.

ويحمل ولد الشيخ أحمد إلى الرياض ملفي المشاورات السياسية ووقف الأعمال القتالية، كما يقول المتحدث باسمه شربل راجي، الذي أكد أن أبرز أجندات الزيارة التوصل إلى اتفاق هدنة 72 ساعة، كما اقترح جون كيري.

ومن جهة أخرى، أعلنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تحرير بلدة الغير في محافظة الجوف اليمنية اليوم السبت، عقب معارك شرسة مع الانقلابيين.


للمزيد| ولد الشيخ يقود مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف اليمنية ، اليمن: الجيش والمقاومة يحرران بلدة الغيل في الجوف

محاولة اغتيال النائب العام المساعد بالقاهرة
نجا النائب العام المساعد بمصر المستشار زكريا عبد العزيز، من محاولة اغتيال، مساء الخميس، عن طريق استهداف موكبه بمنطقة التجمع الأول، عن طريق سيارة مفخخة.

وأعلنت حركة تطلق على نفسها “حركة سواعد مصر – حسم”، أمس الجمعة، مسؤوليتها عن عملية استهداف النائب العام المساعد المصري.

لقراءة المزيد| مصر: حركة “حسم” الإخوانية تنشر صوراً للحظة تفجير سيارة النائب العام المساعد

رابط المصدر: حصاد 24| أبرز أحداث الأسبوع: جاستا يربك أمريكا وتراشق موسكو وواشنطن حول سوريا

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً