اليمنيات يتصدرن قضايا فسخ النكاح في السعودية

كشف تقرير عدلي صادر عن محاكم الأحوال الشخصية بالسعودية أن صكوك فسخ نكاح اليمنيات كانت الأعلى بين جنسيات المقيمات في محاكم الأحوال الشخصية خلال العام الماضي بـ51 صكاً تلتهن المصريات

بـ23 صكاً، ثم الباكستانيات بـ23 صكاً. وأشار المحامي عصام الملا إلى أن “محاكم الأحوال تستقبل يومياً ما يقارب 30 دعوى فسخ نكاح، وقلة عدد القضاة في محاكم الأحوال الشخصية تؤدي إلى تأخير البت في القضايا، مما يجعل الزوجين ينتظران عدة شهور للحصول على الحكم”.ومن أبرز دعاوي فسخ النكاح التي وردت لمحكمة الأحوال الشخصية في جدة هي لمقيم رفع دعوى مدعياً أنه خدع من قبل الأسرة التي تقدم للزواج منها، حيث اكتشف أن زوجته التي عقد قرانه عليها فاقدة السمع.وقال مصدر عدلي لصحيفة الوطن السعودية أن “محكمة الأحوال الشخصية نظرت قضية شاب خطب فتاة، وعقد قرانه عليها، وقبل الدخول بها اكتشف أنها صماء، فتوجه إلى المحكمة طالباً فسخ النكاح وإعادة المهر له، واستطاع أن يحصل على حكم بالفسخ لأن الزوجة فيها عيب، ولم يخبر أهل المخطوبة الخاطب بذلك، وهو ما يعتبر عيباً شرعياً يوجب فسخ النكاح”.


الخبر بالتفاصيل والصور



كشف تقرير عدلي صادر عن محاكم الأحوال الشخصية بالسعودية أن صكوك فسخ نكاح اليمنيات كانت الأعلى بين جنسيات المقيمات في محاكم الأحوال الشخصية خلال العام الماضي بـ51 صكاً تلتهن المصريات بـ23 صكاً، ثم الباكستانيات بـ23 صكاً.

وأشار المحامي عصام الملا إلى أن “محاكم الأحوال تستقبل يومياً ما يقارب 30 دعوى فسخ نكاح، وقلة عدد القضاة في محاكم الأحوال الشخصية تؤدي إلى تأخير البت في القضايا، مما يجعل الزوجين ينتظران عدة شهور للحصول على الحكم”.

ومن أبرز دعاوي فسخ النكاح التي وردت لمحكمة الأحوال الشخصية في جدة هي لمقيم رفع دعوى مدعياً أنه خدع من قبل الأسرة التي تقدم للزواج منها، حيث اكتشف أن زوجته التي عقد قرانه عليها فاقدة السمع.

وقال مصدر عدلي لصحيفة الوطن السعودية أن “محكمة الأحوال الشخصية نظرت قضية شاب خطب فتاة، وعقد قرانه عليها، وقبل الدخول بها اكتشف أنها صماء، فتوجه إلى المحكمة طالباً فسخ النكاح وإعادة المهر له، واستطاع أن يحصل على حكم بالفسخ لأن الزوجة فيها عيب، ولم يخبر أهل المخطوبة الخاطب بذلك، وهو ما يعتبر عيباً شرعياً يوجب فسخ النكاح”.

رابط المصدر: اليمنيات يتصدرن قضايا فسخ النكاح في السعودية

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً