«نجدة الطفل» بالشارقة يتلقى 555 بلاغاً في 8 أشهر

wpua-300x300

أفاد أحمد إبراهيم الطرطور مدير إدارة حماية حقوق الطفل، التابعة لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة لـ«البيان»، بأن خط «نجدة الطفل» تلقى حتى نهاية أغسطس من العام الجاري 555 بلاغاً، حيث كان عدد البلاغات حول تعرض الأطفال للإيذاء والإساءة والعنف والاستغلال 230 بلاغاً، أما بلاغات العلاقات الأسرية 109.

بينما تلقى 54 بلاغاً حول القضايا القانونية والسلوكية، أما مشكلات التشرد فكان عدد بلاغاتها 24، و11 بلاغاً في الصحة النفسية، و13 في الصحة الجسدية، وبلاغات أخرى تنوعت بين استشارات ومشكلات في العلاقة مع الأنداد. إثبات هوية وقال إن أبرز المشكلات التي تم رصدها هي عدم وجود أوراق ثبوتية لدى الكثير من الأطفال، وبتتبع الأسباب تبين أنها تعود إلى إدمان ولي الأمر أو وجوده في السجن، وفي بعض الأحيان يكون السبب الإهمال في إتمام إجراءات استخراج الأوراق، وذكر أن بعض البلاغات كانت حول عدم قدرة ولي الأمر على سداد الرسوم المدرسية لأبنائه نتيجة ظروف اقتصادية يمر بها، ما يؤدي إلى انقطاعهم عن الدراسة. وذكر الطرطور أن قانون حماية الطفل الذي بدأت الدولة بتطبيقه منذ منتصف يونيو الماضي، ألزم ولي الأمر باستخراج كل الأوراق الثبوتية للابن وحدد عقوبة على الأب المهمل، ويرى أن التطبيق للتشريع القانوني ما زال في بداياته ولم يتم النظر في قضايا تتعلق بهذا الجانب. متابعة حثيثة وأشار مدير إدارة حماية حقوق الطفل إلى أن من بين المشكلات التي ترد على خط النجدة حول العلاقة بين الأزواج المنفصلين ومدى تأثير حالة العداء والضغينة التي يحملها الطرفان حيال بعضهما البعض وتأثير ذلك في الأبناء، محذراً من إيجاد أطفال محبطين نفسياً نتيجة الصراع بين المطلقين وجعل الأطفال طرفاً جوهرياً في الخلاف. وذكر أن الإدارة تتحرك بشكل عاجل في الحالات التي تتطلب تدخلاً فورياً، متطرقاً لحالة طفل يعاني من حالة تبول لاإرادي، ومن خلال الحديث معه ومع والدته تبين أن الطفل تعرض للاعتداء الجنسي، وتم ضبط الفاعل، فباشرنا على الفور بدراسة الحالة وتحويل الطفل إلى الاختصاصي النفسي.


الخبر بالتفاصيل والصور


أفاد أحمد إبراهيم الطرطور مدير إدارة حماية حقوق الطفل، التابعة لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة لـ«البيان»، بأن خط «نجدة الطفل» تلقى حتى نهاية أغسطس من العام الجاري 555 بلاغاً، حيث كان عدد البلاغات حول تعرض الأطفال للإيذاء والإساءة والعنف والاستغلال 230 بلاغاً، أما بلاغات العلاقات الأسرية 109.

بينما تلقى 54 بلاغاً حول القضايا القانونية والسلوكية، أما مشكلات التشرد فكان عدد بلاغاتها 24، و11 بلاغاً في الصحة النفسية، و13 في الصحة الجسدية، وبلاغات أخرى تنوعت بين استشارات ومشكلات في العلاقة مع الأنداد.

إثبات هوية

وقال إن أبرز المشكلات التي تم رصدها هي عدم وجود أوراق ثبوتية لدى الكثير من الأطفال، وبتتبع الأسباب تبين أنها تعود إلى إدمان ولي الأمر أو وجوده في السجن، وفي بعض الأحيان يكون السبب الإهمال في إتمام إجراءات استخراج الأوراق، وذكر أن بعض البلاغات كانت حول عدم قدرة ولي الأمر على سداد الرسوم المدرسية لأبنائه نتيجة ظروف اقتصادية يمر بها، ما يؤدي إلى انقطاعهم عن الدراسة.

وذكر الطرطور أن قانون حماية الطفل الذي بدأت الدولة بتطبيقه منذ منتصف يونيو الماضي، ألزم ولي الأمر باستخراج كل الأوراق الثبوتية للابن وحدد عقوبة على الأب المهمل، ويرى أن التطبيق للتشريع القانوني ما زال في بداياته ولم يتم النظر في قضايا تتعلق بهذا الجانب.

متابعة حثيثة

وأشار مدير إدارة حماية حقوق الطفل إلى أن من بين المشكلات التي ترد على خط النجدة حول العلاقة بين الأزواج المنفصلين ومدى تأثير حالة العداء والضغينة التي يحملها الطرفان حيال بعضهما البعض وتأثير ذلك في الأبناء، محذراً من إيجاد أطفال محبطين نفسياً نتيجة الصراع بين المطلقين وجعل الأطفال طرفاً جوهرياً في الخلاف.

وذكر أن الإدارة تتحرك بشكل عاجل في الحالات التي تتطلب تدخلاً فورياً، متطرقاً لحالة طفل يعاني من حالة تبول لاإرادي، ومن خلال الحديث معه ومع والدته تبين أن الطفل تعرض للاعتداء الجنسي، وتم ضبط الفاعل، فباشرنا على الفور بدراسة الحالة وتحويل الطفل إلى الاختصاصي النفسي.

رابط المصدر: «نجدة الطفل» بالشارقة يتلقى 555 بلاغاً في 8 أشهر

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً