لماذا يتغير لون سمك الزينة للون الأبيض مع مرور الوقت؟

هل لاحظت أن لون سمك الزينة الذي تربيه آخذٌ في التغيّر؟ فربما لاحظت أنه تدريجيًا يتحول للون الأبيض. فلا تقلق، ما تشاهده حقيقة وليس خيالًا، فمن الطبيعي تغيّر لون سمك الزينة خلال دورة حياته، لكن ما هو السبب؟ هناك عدة أسباب لتغيّر لون سمك الزينة التقدّم في السن: حين يُولد

سمك الزينة الذهبي فيكون لونه بنيًا، ثم يتطور إلى لون مرحلة النمو والبلوغ. طعام السمك: بعض أنواع الأطعمة تقوم بإبراز اللون أكثر من غيرها، وربما هناك طعام تجاري للسمك يدّعي ذلك. أشعة الشمس: تصل أشعة الشمس بشكل كبير لسمك الزينة الذي يعيش في أحواض أو بِرك تربية مفتوحة، حيث تعمل على الحفاظ على ألوانها، بخلاف السمك الذي يعيش في بيئات مغلقة. السبب أن الخلايا المسئولة عن الحفاظ على اللون اللامع تستجيب لمستويات الأشعة، فالأسماك التي تعيش في بيئات داخلية معتمة يتلاشى لونها مع مرور الوقت؛ لأن الخلايا الصبغية لا تتفاعل كيميائيًا مع الأشعة الساطعة. سوء نوعية المياه: تأكّد من وجود فلتر مناسب يقوم بتنقية المياه داخل الحوض، فكلما كانت المياه سيئة كلما تلاشى لون السمك. المرض: مرة أخرى عليك أن تتفحّص جودة المياه، وتبحث في أعراض أخرى لمرض أو ما شابه. الجينات: يتغيّر لون بعض السمك مع تقدّم العمر، ببساطة لأن سمك الزينة قد يعيش لفترة طويلة جدًا، وهنا يأتي دور جيناتها.   إن كانت المياه التي تعيش فيها السمكة جيدة، وكذلك تصل لها كمية كافية من الشمس، فلا تقلق من التغيّر التدريجي في لونها، فقد يحصل ذلك لأسباب أخرى لا تستدعي القلق. لكن إن لاحظت تغيرًا مفاجئًا في لونها، أو لاحظت وجود بقع بيضاء صغيرة على سبيل المثال، فعليك في هذه الحالة أن تراجع الطبيب البيطري، فقد تكون السمكة تعاني من مرض البقع البيضاء.    المصدر


الخبر بالتفاصيل والصور


هل لاحظت أن لون سمك الزينة الذي تربيه آخذٌ في التغيّر؟ فربما لاحظت أنه تدريجيًا يتحول للون الأبيض. فلا تقلق، ما تشاهده حقيقة وليس خيالًا، فمن الطبيعي تغيّر لون سمك الزينة خلال دورة حياته، لكن ما هو السبب؟

سمك الزينة

هناك عدة أسباب لتغيّر لون سمك الزينة

التقدّم في السن: حين يُولد سمك الزينة الذهبي فيكون لونه بنيًا، ثم يتطور إلى لون مرحلة النمو والبلوغ.

طعام السمك: بعض أنواع الأطعمة تقوم بإبراز اللون أكثر من غيرها، وربما هناك طعام تجاري للسمك يدّعي ذلك.

أشعة الشمس: تصل أشعة الشمس بشكل كبير لسمك الزينة الذي يعيش في أحواض أو بِرك تربية مفتوحة، حيث تعمل على الحفاظ على ألوانها، بخلاف السمك الذي يعيش في بيئات مغلقة. السبب أن الخلايا المسئولة عن الحفاظ على اللون اللامع تستجيب لمستويات الأشعة، فالأسماك التي تعيش في بيئات داخلية معتمة يتلاشى لونها مع مرور الوقت؛ لأن الخلايا الصبغية لا تتفاعل كيميائيًا مع الأشعة الساطعة.

سمك الزينة

سوء نوعية المياه: تأكّد من وجود فلتر مناسب يقوم بتنقية المياه داخل الحوض، فكلما كانت المياه سيئة كلما تلاشى لون السمك.

المرض: مرة أخرى عليك أن تتفحّص جودة المياه، وتبحث في أعراض أخرى لمرض أو ما شابه.

الجينات: يتغيّر لون بعض السمك مع تقدّم العمر، ببساطة لأن سمك الزينة قد يعيش لفترة طويلة جدًا، وهنا يأتي دور جيناتها.

 سمك الزينة

إن كانت المياه التي تعيش فيها السمكة جيدة، وكذلك تصل لها كمية كافية من الشمس، فلا تقلق من التغيّر التدريجي في لونها، فقد يحصل ذلك لأسباب أخرى لا تستدعي القلق. لكن إن لاحظت تغيرًا مفاجئًا في لونها، أو لاحظت وجود بقع بيضاء صغيرة على سبيل المثال، فعليك في هذه الحالة أن تراجع الطبيب البيطري، فقد تكون السمكة تعاني من مرض البقع البيضاء.

 

 المصدر

رابط المصدر: لماذا يتغير لون سمك الزينة للون الأبيض مع مرور الوقت؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً