بالصور: جثمان شيمون بيريز يدفن في القدس

دفن جثمان الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز في قبره عند جبل هيرتزل بالقدس اليوم الجمعة، حيث أهال حاخام وجنود إسرائيليون التراب على الجثمان أمام حشد من أفراد عائلته وأصدقائه وشخصيات

إسرائيلية ودولية رفيعة المستوى. وكان الجثمان نقل إلى المقبرة في وقت سابق اليوم الجمعة مع إتمام الاستعدادات لمراسم التشييع الأخيرة.وسار أفراد عائلة بيريز وعدد من كبار المسئولين الإسرائيليين والشخصيات الدولية من بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلف النعش، بينما كان يجري ترديد الأدعية والصلوات اليهودية.ونقل نعش بيريز من الكنيست الإسرائيلي إلى المقبرة عند جبل هيرتزل بواسطة حرس عسكري، وقال أفراد أسرة بيريز إنه عدد الحضور تجاوز لـ3000 شخص.أوباما ووصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى إسرائيل صباح اليوم الجمعة للمشاركة في تشييع الجنازة، حيث هبطت الطائرة الرئاسية “إير فورس وان” بالمطار الدولي في تل أبيب، والقى كلمة رثاء استمرت 20 دقيقة، أكد فيها أهمية تحقيق السلام، وأشاد بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس. ووصل عباس برفقة وفد من السلطة الفلسطينية قادماً من رام الله بعد الحصول على إذن من السلطات الإسرائيلية. لقاء عباس ونتانياهو وصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، عباس خلال الجنازة في لقاء علني يندر حدوثه بين الرجلين.ونشر المتحدث باسم نتانياهو مقطع فيديو على موقع تويتر، يقول فيه عباس وهو يصافح نتانياهو باللغة الإنجليزية: “تسرني رؤيتك، مضى وقت طويل”، بينما شكره نتانياهو وزوجته سارة على حضوره.يذكر أن الرجلين تصافحا أثناء قمة المناخ في باريس في نوفمبر (تشرين الثاني)، لكن دون محادثات. ويعود آخر اجتماع مهم وعلني بينهما إلى العام 2010، رغم تقارير غير مؤكدة عن لقاءات سرية بعدها.وعبر عباس عن أسفه وحزنه لوفاة بيريز، قائلاً إنه “كان شريكاً في صنع سلام الشجعان” مع الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.بيل كلينتون وحضر الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، الذي شغل منصب الرئيس الأمريكي خلال جهود السلام في الشرق الأوسط تسعينيات القرن الماضي. وقال الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، إن بيريز شخص “حالم”، وأضاف “منتقدوه زعموا غالباً أنه ساذج وحالم مفرط في التفاؤل، إنهم كانوا مخطئون بشأن وصفه بالساذج”. وتابع كلينتون، بعد سرد قصة عن قيام بيريز بمشاهدة أشخاص يغنون أغنية المطرب جون لينون الشهيرة: “بالنسبة إلى بقية حياتنا، فعندما يصل الطريق الذي نسلكه إلى نهاية مسدودة أو عندما يصطدم الخير، الذي نسعى لفعله بجدار من الحجر أو تقابل يد الصداقة التي نمدها بفتور، فأنا ادعوكم تكريما له إلى تذكر ابتسامة شيمون بيريز المضيئة ونسبح في الخيال”.زعماء العالم ومن بين الزعماء الآخرين الحاضرين الرئيس الألماني يواخيم جاوك، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، والعاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، ورئيس الوزراء المجري.  وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه من المقرر أن يشارك 20 رئيساً و 15 وزير خارجية.يذكر أن بيريز توفي فجر الأربعاء، عن عمر ناهز 93 عاماً، بعد أسبوعين من إصابته بجلطة دماغية. ووضع نعش بيريز أمام مبنى البرلمان (الكنيست) أمس الخميس لحضور مراسم التوديع الأخير، التي بدأت عندما وضع نتانياهو والرئيس رؤوفين ريفلين أكاليل الزهور، قبل السماح للجمهور بالزيارة في وقت متأخر من ليل أمس.واصطف عشرات الآلاف من الإسرائيليين لتوديع بيريز. ومن المقرر أن تبدأ مراسم الحداد اليهودي (شيفا) اليوم الجمعة في تل أبيب في مركز بيريز للسلام مع عطلة يوم السبت، التي تنتهي قبيل ساعات من بداية السنة اليهودية الجديدة يوم الأحد المقبل.


الخبر بالتفاصيل والصور



دفن جثمان الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز في قبره عند جبل هيرتزل بالقدس اليوم الجمعة، حيث أهال حاخام وجنود إسرائيليون التراب على الجثمان أمام حشد من أفراد عائلته وأصدقائه وشخصيات إسرائيلية ودولية رفيعة المستوى.

وكان الجثمان نقل إلى المقبرة في وقت سابق اليوم الجمعة مع إتمام الاستعدادات لمراسم التشييع الأخيرة.

وسار أفراد عائلة بيريز وعدد من كبار المسئولين الإسرائيليين والشخصيات الدولية من بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلف النعش، بينما كان يجري ترديد الأدعية والصلوات اليهودية.

ونقل نعش بيريز من الكنيست الإسرائيلي إلى المقبرة عند جبل هيرتزل بواسطة حرس عسكري، وقال أفراد أسرة بيريز إنه عدد الحضور تجاوز لـ3000 شخص.

أوباما
ووصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى إسرائيل صباح اليوم الجمعة للمشاركة في تشييع الجنازة، حيث هبطت الطائرة الرئاسية “إير فورس وان” بالمطار الدولي في تل أبيب، والقى كلمة رثاء استمرت 20 دقيقة، أكد فيها أهمية تحقيق السلام، وأشاد بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ووصل عباس برفقة وفد من السلطة الفلسطينية قادماً من رام الله بعد الحصول على إذن من السلطات الإسرائيلية.

لقاء عباس ونتانياهو
وصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، عباس خلال الجنازة في لقاء علني يندر حدوثه بين الرجلين.

ونشر المتحدث باسم نتانياهو مقطع فيديو على موقع تويتر، يقول فيه عباس وهو يصافح نتانياهو باللغة الإنجليزية: “تسرني رؤيتك، مضى وقت طويل”، بينما شكره نتانياهو وزوجته سارة على حضوره.

يذكر أن الرجلين تصافحا أثناء قمة المناخ في باريس في نوفمبر (تشرين الثاني)، لكن دون محادثات.

ويعود آخر اجتماع مهم وعلني بينهما إلى العام 2010، رغم تقارير غير مؤكدة عن لقاءات سرية بعدها.

وعبر عباس عن أسفه وحزنه لوفاة بيريز، قائلاً إنه “كان شريكاً في صنع سلام الشجعان” مع الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

بيل كلينتون
وحضر الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، الذي شغل منصب الرئيس الأمريكي خلال جهود السلام في الشرق الأوسط تسعينيات القرن الماضي.

وقال الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، إن بيريز شخص “حالم”، وأضاف “منتقدوه زعموا غالباً أنه ساذج وحالم مفرط في التفاؤل، إنهم كانوا مخطئون بشأن وصفه بالساذج”.

وتابع كلينتون، بعد سرد قصة عن قيام بيريز بمشاهدة أشخاص يغنون أغنية المطرب جون لينون الشهيرة: “بالنسبة إلى بقية حياتنا، فعندما يصل الطريق الذي نسلكه إلى نهاية مسدودة أو عندما يصطدم الخير، الذي نسعى لفعله بجدار من الحجر أو تقابل يد الصداقة التي نمدها بفتور، فأنا ادعوكم تكريما له إلى تذكر ابتسامة شيمون بيريز المضيئة ونسبح في الخيال”.

زعماء العالم

ومن بين الزعماء الآخرين الحاضرين الرئيس الألماني يواخيم جاوك، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، والعاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، ورئيس الوزراء المجري. 

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه من المقرر أن يشارك 20 رئيساً و 15 وزير خارجية.

يذكر أن بيريز توفي فجر الأربعاء، عن عمر ناهز 93 عاماً، بعد أسبوعين من إصابته بجلطة دماغية.

ووضع نعش بيريز أمام مبنى البرلمان (الكنيست) أمس الخميس لحضور مراسم التوديع الأخير، التي بدأت عندما وضع نتانياهو والرئيس رؤوفين ريفلين أكاليل الزهور، قبل السماح للجمهور بالزيارة في وقت متأخر من ليل أمس.

واصطف عشرات الآلاف من الإسرائيليين لتوديع بيريز.

ومن المقرر أن تبدأ مراسم الحداد اليهودي (شيفا) اليوم الجمعة في تل أبيب في مركز بيريز للسلام مع عطلة يوم السبت، التي تنتهي قبيل ساعات من بداية السنة اليهودية الجديدة يوم الأحد المقبل.

رابط المصدر: بالصور: جثمان شيمون بيريز يدفن في القدس

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً