اليوم العالمي للقلب: 5 علامات خطر تهمك معرفتها

يتوفى كل عام 17.3 مليون إنسان بسبب أمراض القلب، ويدق هذا الرقم ناقوس خطر كبير يتعلق بنمط الحياة الصحي، خاصة أن 80 بالمائة من هذه الوفيات تحدث في الدول الغنية.

لهذا السبب تهدف حملة “اليوم العالمي للقلب 29 سبتمبر” إلى خفض الوفيات المرتبطة بهذه الأمراض بنسبة 25 بالمائة، والوسيلة الأساسية هي التوعية. إليك 5 علامات على أن قلبك في دائرة الخطر وأنك بحاجة للحذر من الأزمة القلبية: إذا كنت تتناول أدوية للحموضة، وأكملت العلاج، ثم عاودتك أعراض الحموضة مرة أخرى عليك مراقبة صحة القلب الصداع الحاد. قد تشعر بالصداع نتيجة الإجهاد في العمل، أو لقلة النوم. لكن عندما يتعب القلب يكون الصداع حاداً، وتشعر أن نفسك قصير، هذه علامة خطر أساسية أنك بحاجة إلى الراحة، ومراقبة صحة قلبك جيداً خوفاً من إصابته بأزمة.ألم الصدر. عندما تحدث نوبة ألم في الصدر تكون علامة على بدايات الأزمة القلبية، لكن عليك الانتباه إلى ما قبل ذلك أيضاً، وهو الشعور بعدم الراحة وضيق الصدر. عندما تشعر بهذا الضيق وعدم الراحة بعد أن تحصل على قيلولة للراحة يعني ذلك أن قلبك ليس في صحة جيدة، وأن عليك مراقبته لأن هذه العلامة تعتبر من الأعراض الرئيسية للأزمة القلبية.عسر الهضم. اضطرابات الهضم على فترات متقاربة قد تكون علامة تحذيرية أيضاً. من أمثلة هذه الاضطرابات الحموضة وارتجاع المرئ. هذه المشاكل لا تتعلق بالمعدة فقط، قد تكون ذات صلة بوجود صعوبات أمام تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي. إذا كنت تتناول أدوية للحموضة، وأكملت العلاج، ثم عاودتك أعراض الحموضة مرة أخرى عليك مراقبة صحة القلب.التورّم. قد يحدث التورّم في الساق أو اليد أو حتى الوجه نتيجة عدم قيام الكليتان بوظائفهما جيداً، وقد يكون ذلك نتيجة عدم تدفق الدم جيداً إلى الكليتين. ضربات القلب. إذا شعرت بعدم انتظام ضربات القلب، أو لاحظت تغيراً في صوت ضربات قلبك يعني ذلك وجود مشكلة في صمامات القلب تتطلب العناية الفورية قبل أن تتطور إلى أزمة قلبية.


الخبر بالتفاصيل والصور



يتوفى كل عام 17.3 مليون إنسان بسبب أمراض القلب، ويدق هذا الرقم ناقوس خطر كبير يتعلق بنمط الحياة الصحي، خاصة أن 80 بالمائة من هذه الوفيات تحدث في الدول الغنية. لهذا السبب تهدف حملة “اليوم العالمي للقلب 29 سبتمبر” إلى خفض الوفيات المرتبطة بهذه الأمراض بنسبة 25 بالمائة، والوسيلة الأساسية هي التوعية. إليك 5 علامات على أن قلبك في دائرة الخطر وأنك بحاجة للحذر من الأزمة القلبية:

إذا كنت تتناول أدوية للحموضة، وأكملت العلاج، ثم عاودتك أعراض الحموضة مرة أخرى عليك مراقبة صحة القلب

الصداع الحاد. قد تشعر بالصداع نتيجة الإجهاد في العمل، أو لقلة النوم. لكن عندما يتعب القلب يكون الصداع حاداً، وتشعر أن نفسك قصير، هذه علامة خطر أساسية أنك بحاجة إلى الراحة، ومراقبة صحة قلبك جيداً خوفاً من إصابته بأزمة.

ألم الصدر. عندما تحدث نوبة ألم في الصدر تكون علامة على بدايات الأزمة القلبية، لكن عليك الانتباه إلى ما قبل ذلك أيضاً، وهو الشعور بعدم الراحة وضيق الصدر. عندما تشعر بهذا الضيق وعدم الراحة بعد أن تحصل على قيلولة للراحة يعني ذلك أن قلبك ليس في صحة جيدة، وأن عليك مراقبته لأن هذه العلامة تعتبر من الأعراض الرئيسية للأزمة القلبية.

عسر الهضم. اضطرابات الهضم على فترات متقاربة قد تكون علامة تحذيرية أيضاً. من أمثلة هذه الاضطرابات الحموضة وارتجاع المرئ. هذه المشاكل لا تتعلق بالمعدة فقط، قد تكون ذات صلة بوجود صعوبات أمام تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي. إذا كنت تتناول أدوية للحموضة، وأكملت العلاج، ثم عاودتك أعراض الحموضة مرة أخرى عليك مراقبة صحة القلب.

التورّم. قد يحدث التورّم في الساق أو اليد أو حتى الوجه نتيجة عدم قيام الكليتان بوظائفهما جيداً، وقد يكون ذلك نتيجة عدم تدفق الدم جيداً إلى الكليتين.

ضربات القلب. إذا شعرت بعدم انتظام ضربات القلب، أو لاحظت تغيراً في صوت ضربات قلبك يعني ذلك وجود مشكلة في صمامات القلب تتطلب العناية الفورية قبل أن تتطور إلى أزمة قلبية.

رابط المصدر: اليوم العالمي للقلب: 5 علامات خطر تهمك معرفتها

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً