مشاكل صحية وراء الشعور بالخمول و الاجهاد

يصاب بعض الاشخاص بالتعب و الارهاق نتيجة ادنى مجهود بدني بالرغم من الغذاء السليم و فترات النوم الكافية و محاولات الراحه لاستعاده النشاط، ولكن بدون فائدة، وفي هذه الحاله يكون التعب و الارهاق عارضا من اعراض بعض الامراض الصحية، وهي: اسباب التعب المرضية: – انقطاع النفس النومي: توقف التنفس في

أثناء النوم هو حالةٌ يتضيق فيها الحلق أو يغلق خلال النوم، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس عدةَ مرات. كما يقود ذلك إلى شخير شديد، و انخفاض في مستويات الاكسجين في الدم. و تعني صعوبة التنفس أن يستيقظ المرء في الليل غالبا، و يشعر بالانهاك في اليوم التالي. نقص الحديد يولد التعب و العصبية – خلل في الغدد الكظرية: يتلخص دور الغدد الكظرية في السيطرة على القلق والخوف الذي قد يصيب الإنسان، من خلال إفراز هرموني الأدرينالين و الكورتيزول، لكن عند إصابة تلك الغدد نتيجة التعرض للضغط المستمر لفترة طويلة، تقل نسبة الهرمونات التي تفرزها، و نقص هرمون الكورتيزول يسبب حالة من الإرهاق و التعب، ونقص مستويات الطاقة في الجسم. تحذير: علامات التعب هذه تدق ناقوس الخطر! – متلازمة التعب المزمن: تسبب هذه المتلازمة مجموعة من الالام في عضلات الجسم قد تستمر لفترة طويلة، الأمر الذي يجعل ممارسة الانشطة اليومية أمرا صعبا للغاية. اسباب مرضية وراء الشعور الدائم بالتعب – الداء البطني: هو نوع من عدم تحمل الطعام، حيث يتفاعل الجسم بشكل سيئ عندما تأكل مادة تدعى الغلوتين، وهي مادة موجودة في الكعك و الخبز و الحبوب. و تشتمل الأعراض الأخرى للمرض غير  التعب، على الاسهال و فقر الدم و نقص الوزن. الحمى الغدية: الحمى الغدية هي عدوى فيروسية شائعة، تسبب التعب، بالإضافة إلى الحمى و التهاب الحلق و تورم العقد اللمفية. وتحدث معظم الحالات في المراهقين و الشباب. و تشفى أعراض الحمى الغدية في غضون أربعة إلى ستة أسابيع عادة، ولكن التعب يمكن أن يبقى لعدة أشهر اخرى. تخلصي من التعب و الإرهاق الجسدي مع الأطعمة التالية


الخبر بالتفاصيل والصور


يصاب بعض الاشخاص بالتعب و الارهاق نتيجة ادنى مجهود بدني بالرغم من الغذاء السليم و فترات النوم الكافية و محاولات الراحه لاستعاده النشاط، ولكن بدون فائدة، وفي هذه الحاله يكون التعب و الارهاق عارضا من اعراض بعض الامراض الصحية، وهي:

اسباب التعب المرضية:

– انقطاع النفس النومي:

توقف التنفس في أثناء النوم هو حالةٌ يتضيق فيها الحلق أو يغلق خلال النوم، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس عدةَ مرات. كما يقود ذلك إلى شخير شديد، و انخفاض في مستويات الاكسجين في الدم. و تعني صعوبة التنفس أن يستيقظ المرء في الليل غالبا، و يشعر بالانهاك في اليوم التالي.

نقص الحديد يولد التعب و العصبية

– خلل في الغدد الكظرية:

يتلخص دور الغدد الكظرية في السيطرة على القلق والخوف الذي قد يصيب الإنسان، من خلال إفراز هرموني الأدرينالين و الكورتيزول، لكن عند إصابة تلك الغدد نتيجة التعرض للضغط المستمر لفترة طويلة، تقل نسبة الهرمونات التي تفرزها، و نقص هرمون الكورتيزول يسبب حالة من الإرهاق و التعب، ونقص مستويات الطاقة في الجسم.

تحذير: علامات التعب هذه تدق ناقوس الخطر!

– متلازمة التعب المزمن:

تسبب هذه المتلازمة مجموعة من الالام في عضلات الجسم قد تستمر لفترة طويلة، الأمر الذي يجعل ممارسة الانشطة اليومية أمرا صعبا للغاية.

اسباب مرضية وراء الشعور الدائم بالتعب

– الداء البطني:

هو نوع من عدم تحمل الطعام، حيث يتفاعل الجسم بشكل سيئ عندما تأكل مادة تدعى الغلوتين، وهي مادة موجودة في الكعك و الخبز و الحبوب. و تشتمل الأعراض الأخرى للمرض غير  التعب، على الاسهال و فقر الدم و نقص الوزن.

الحمى الغدية:

الحمى الغدية هي عدوى فيروسية شائعة، تسبب التعب، بالإضافة إلى الحمى و التهاب الحلق و تورم العقد اللمفية. وتحدث معظم الحالات في المراهقين و الشباب. و تشفى أعراض الحمى الغدية في غضون أربعة إلى ستة أسابيع عادة، ولكن التعب يمكن أن يبقى لعدة أشهر اخرى.

تخلصي من التعب و الإرهاق الجسدي مع الأطعمة التالية

رابط المصدر: مشاكل صحية وراء الشعور بالخمول و الاجهاد

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً