المفوضية الأوروبية: لم يتم إعادة لاجئين سوريين قسراً من اليونان إلى تركيا

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أنه “لم يتم بعد إعادة طالبي لجوء سوريين قسراً من اليونان إلى تركيا بموجب اتفاق الهجرة الذي تم التوصل إليه بين تركيا والاتحاد الأوروبي في

مارس(آذار) الماضي. وبموجب الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بعدما تمكن أكثر من مليون شخص من الوصول إلى الشواطئ الأوروبية العام الماضي، وافقت أنقرة على استعادة المهاجرين وطالبي اللجوء الذي يعبرون البحر من تركيا إلى الجزر اليونانية، ومن بينهم الفارون من الحرب في سوريا.إلا أن الإجراءات البطيئة في اليونان لا تزال تعرقل العملية، حيث يتمتع المهاجرون في اليونان بحق التقدم بطلبات للحصول على حق اللجوء، ثم الاستئناف إذا قوبل الطلب بالرفض، قبل أن يتم إعادتهم إلى تركيا.ووفقاً للمفوضية، فإنه “حتى مطلع الأسبوع الجاري، لم يتم إعادة سوى 578 شخصاً بموجب الاتفاق، من بينهم 53 سورياً اختاروا العودة إلى تركيا، وليس المضي في إجراءات اللجوء في اليونان”.ومن بينهم أيضاً مهاجرون لأسباب اقتصادية، وهؤلاء لا يعتبرهم الاتحاد الأوروبي مستحقين لحق اللجوء، كما أن من بينهم من تم رفض طلباتهم للجوء.ووفقاً لمتحدثة باسم المفوضية فإن نحو ألف سوري- من بين ثلاثة آلاف شخص يسعون للحصول على الحماية في اليونان- تم رفض طلباتهم إلا أنهم استأنفوا على القرار.ورغم بطء التقدم، إلا أن المفوضية وصفت الاتفاق الأوروبي التركي بالناجح.


الخبر بالتفاصيل والصور



أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أنه “لم يتم بعد إعادة طالبي لجوء سوريين قسراً من اليونان إلى تركيا بموجب اتفاق الهجرة الذي تم التوصل إليه بين تركيا والاتحاد الأوروبي في مارس(آذار) الماضي.

وبموجب الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بعدما تمكن أكثر من مليون شخص من الوصول إلى الشواطئ الأوروبية العام الماضي، وافقت أنقرة على استعادة المهاجرين وطالبي اللجوء الذي يعبرون البحر من تركيا إلى الجزر اليونانية، ومن بينهم الفارون من الحرب في سوريا.

إلا أن الإجراءات البطيئة في اليونان لا تزال تعرقل العملية، حيث يتمتع المهاجرون في اليونان بحق التقدم بطلبات للحصول على حق اللجوء، ثم الاستئناف إذا قوبل الطلب بالرفض، قبل أن يتم إعادتهم إلى تركيا.

ووفقاً للمفوضية، فإنه “حتى مطلع الأسبوع الجاري، لم يتم إعادة سوى 578 شخصاً بموجب الاتفاق، من بينهم 53 سورياً اختاروا العودة إلى تركيا، وليس المضي في إجراءات اللجوء في اليونان”.

ومن بينهم أيضاً مهاجرون لأسباب اقتصادية، وهؤلاء لا يعتبرهم الاتحاد الأوروبي مستحقين لحق اللجوء، كما أن من بينهم من تم رفض طلباتهم للجوء.

ووفقاً لمتحدثة باسم المفوضية فإن نحو ألف سوري- من بين ثلاثة آلاف شخص يسعون للحصول على الحماية في اليونان- تم رفض طلباتهم إلا أنهم استأنفوا على القرار.

ورغم بطء التقدم، إلا أن المفوضية وصفت الاتفاق الأوروبي التركي بالناجح.

رابط المصدر: المفوضية الأوروبية: لم يتم إعادة لاجئين سوريين قسراً من اليونان إلى تركيا

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً