الجنائية الدولية تحكم على قيادي متشدد بالسجن 9 سنوات لهدمه آثار تمبكتو

في سابقة تاريخية قضت المحكمة الجنائية الدولية بإدانة المالي أحمد الفقيه المهدي، القيادي في تنظيم أنصار الدين الموالي للقاعدة في شمال أفريقيا، بتدمير معالم أثرية وأضرحة مصنفة على قائمة التراث

العالمي للإنسانية في تمبكتو المالية، وأصدرت أول حكم من نوعه في هذه القضايا، وسجن المتهم تسع سنوات، وفق رئيس المحكمة راوول بانغالانغان. واعتبرت المحكمة أن المهدي القيادي في أنصار الدين، والمسؤول عن الحسبة صلب التنظيم الموالي للقاعدة في المغرب الإسلامي، أمر وساهم شخصياً في الهجمات ضد الآثار المالية والمعالم الدينية والأضرحة التي اشتهرت بها المدينة، وتحطيمها.وأعرب محامو المتهم عن خيبتهم من الحكم الصارم الذي أصدرته المحكمة خاصةً بعد “ندم” المتهم و”أمانته” أثناء المحاكمة بعد الإقرار بذنبه وطلبه العفو ولصفح.وفي المقابل قالت منظمات إنسانية وحقوقية، إن الحكم يعتبر مخففاً خاصةً بعد رفض المحكمة توسيع دائرة الاتهامات ضد القيادي المتشدد، ورفضها النظر في تهمة ارتكاب جرائم ضد حرب، وجرائم ضد الإنسان، بسبب دوره في استعباد نساء الشمال المالي جنسياً، والخطف والقتل للمعارضين والمتمردين على سلطة “الحسبة”.


الخبر بالتفاصيل والصور



في سابقة تاريخية قضت المحكمة الجنائية الدولية بإدانة المالي أحمد الفقيه المهدي، القيادي في تنظيم أنصار الدين الموالي للقاعدة في شمال أفريقيا، بتدمير معالم أثرية وأضرحة مصنفة على قائمة التراث العالمي للإنسانية في تمبكتو المالية، وأصدرت أول حكم من نوعه في هذه القضايا، وسجن المتهم تسع سنوات، وفق رئيس المحكمة راوول بانغالانغان.

واعتبرت المحكمة أن المهدي القيادي في أنصار الدين، والمسؤول عن الحسبة صلب التنظيم الموالي للقاعدة في المغرب الإسلامي، أمر وساهم شخصياً في الهجمات ضد الآثار المالية والمعالم الدينية والأضرحة التي اشتهرت بها المدينة، وتحطيمها.

وأعرب محامو المتهم عن خيبتهم من الحكم الصارم الذي أصدرته المحكمة خاصةً بعد “ندم” المتهم و”أمانته” أثناء المحاكمة بعد الإقرار بذنبه وطلبه العفو ولصفح.

وفي المقابل قالت منظمات إنسانية وحقوقية، إن الحكم يعتبر مخففاً خاصةً بعد رفض المحكمة توسيع دائرة الاتهامات ضد القيادي المتشدد، ورفضها النظر في تهمة ارتكاب جرائم ضد حرب، وجرائم ضد الإنسان، بسبب دوره في استعباد نساء الشمال المالي جنسياً، والخطف والقتل للمعارضين والمتمردين على سلطة “الحسبة”.

رابط المصدر: الجنائية الدولية تحكم على قيادي متشدد بالسجن 9 سنوات لهدمه آثار تمبكتو

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً