امراض منقولة الينا من الاطعمة.. احذريها!

من قال ان الامراض تصيبنا فقط نتيجة عوامل حياتية؟ اذ يمكن للامراض ان تنتقل الى اجسامنا من خلال الاكل الذي نتناوله او نحصل عليه من الاطعمة السريعة و الوجبات الجاهزة التي لا نعرف طريقة اعدادها و ما تحمل من عناصر خطيرة يمكن ان تهدد حياتنا بشكل كبير. امراض تتسبب برائحة الفم

الكريهة .. احذروها وصفات من المطبخ.. علاج للامراض و الاوجاع المفاجئة و هذه بالحقيقة مسألة شائكة و لا بد من القاء الضوء عليها، كونها تؤثر على صحتنا و صحة اولادنا، و هو ما يدفع من جديد الى التأكيد على اهمية تحضير الطعام في المنزل للوقاية من اية امراض تنتقل الينا من الطعام الخارجي. و يشير موقع منظمة الصحة العالمية Who.int الى هذه المسألة الخطيرة، معتبرا ان تناول الاكل غير الآمن يمكن ان يؤدي للاصابة ليس فقط بالاسهال او الامساك، و انما ايضا الاصابة بامراض اخرى اكثر خطورة.  امراض خطيرة منقولة من خلال الاطعمة –    السالمونيلا و الاشريكية القولونية المعوية النزفية و العطيفة: من ابرز الامراض التي تنتقل عبر الغذاء، و هي تصيب ملايين الناس سنويا و تحمل لهم اخطارا صحية كبيرة يصل بعضها لحد الوفاة. تنتقل السالمونيلا الى جسم الانسان من خلال البيض و الدواجن و مختلف انواع المنتجات الحيوانية المصدر، اما الاصابة بجرثومة العطيفة فتحصل من خلال تناول اللحوم غير المطبوخة جيدا و و الحليب غير المبستر اضافة الى ماء الشرب الملوث، كما يرجح وجود صلة بين الاشريكية القولونية المعوية النزفية و بين الحليب غير المبستر و اللحم غير المطبوخ اضافة للخضراوات و الفواكه الطازجة. اما اعراض هذه الامراض فتتمثل بالصداع و الحمى و الغثيان و التقيؤ و الام البطن و الاسهال. اخطر العادات الغذائية التي تسبب الامراض –    الفيروسات: من ابرزها فيروس التهاب الكبد “أ” الذي يمكن ان يتسبب بمرض الكبد طويل الاجل، و هو ينتقل لجسم الانسان عن طريق تناول الاطعة البحرية النيئة او غير المطبوخة جيدا و كذلك في المنتجات النيئة الملوثة. اما اعراض الاصابة بعدوى النوروفيروس فتتمثل بالغثيان و الاسهال و التقيؤ الشديدين مع الام قوية في البطن. نصائح للحماية من فيروسات الصيف الخطيرة ومنها كورونا –    الطفيليات: بعض انواع الطفيليات، كالديدان المثقوبة التي تنتقل من خلال الاسماك، لا تنتقل لاجسامنا من خلال الغذاء، في حين ان بعضها الاخر مثل المشوكة، فانه يصيب الانسان عن طريق الطعام او من خلال الاختلاط المباشر مع الحيوانات. انواع اخرى من الطفيليات كالديدان المستديرة او المتحولة او الجياردية، فانها تدخل السلسة الغذائية عن طريق الماء الملوث او التربة، مؤدية لتلويث المنتجات الطازجة.  –    عدوى الليسترية: و هي من اخطر حالات العدوى المنقولة بالطعام، نجدها في منتجات الحليب غير المبستر و انواع الاغذية الجاهزة المختلفة، تنمو في درجات حرارة التبريد، و يمكن ان تتسبب بالاجهاض غير المقصود للحوامل او في وفاة الرضع المولودين حديثا. الاجهاض المتكرر .. 6 اشياء تساعد على تثبيت الحمل بعده


الخبر بالتفاصيل والصور


من قال ان الامراض تصيبنا فقط نتيجة عوامل حياتية؟ اذ يمكن للامراض ان تنتقل الى اجسامنا من خلال الاكل الذي نتناوله او نحصل عليه من الاطعمة السريعة و الوجبات الجاهزة التي لا نعرف طريقة اعدادها و ما تحمل من عناصر خطيرة يمكن ان تهدد حياتنا بشكل كبير.

امراض تتسبب برائحة الفم الكريهة .. احذروها

وصفات من المطبخ.. علاج للامراض و الاوجاع المفاجئة

و هذه بالحقيقة مسألة شائكة و لا بد من القاء الضوء عليها، كونها تؤثر على صحتنا و صحة اولادنا، و هو ما يدفع من جديد الى التأكيد على اهمية تحضير الطعام في المنزل للوقاية من اية امراض تنتقل الينا من الطعام الخارجي.

و يشير موقع منظمة الصحة العالمية Who.int الى هذه المسألة الخطيرة، معتبرا ان تناول الاكل غير الآمن يمكن ان يؤدي للاصابة ليس فقط بالاسهال او الامساك، و انما ايضا الاصابة بامراض اخرى اكثر خطورة. 

امراض خطيرة منقولة من خلال الاطعمة

–    السالمونيلا و الاشريكية القولونية المعوية النزفية و العطيفة:

من ابرز الامراض التي تنتقل عبر الغذاء، و هي تصيب ملايين الناس سنويا و تحمل لهم اخطارا صحية كبيرة يصل بعضها لحد الوفاة.

تنتقل السالمونيلا الى جسم الانسان من خلال البيض و الدواجن و مختلف انواع المنتجات الحيوانية المصدر، اما الاصابة بجرثومة العطيفة فتحصل من خلال تناول اللحوم غير المطبوخة جيدا و و الحليب غير المبستر اضافة الى ماء الشرب الملوث، كما يرجح وجود صلة بين الاشريكية القولونية المعوية النزفية و بين الحليب غير المبستر و اللحم غير المطبوخ اضافة للخضراوات و الفواكه الطازجة.

اما اعراض هذه الامراض فتتمثل بالصداع و الحمى و الغثيان و التقيؤ و الام البطن و الاسهال.

اخطر العادات الغذائية التي تسبب الامراض

–    الفيروسات:

من ابرزها فيروس التهاب الكبد “أ” الذي يمكن ان يتسبب بمرض الكبد طويل الاجل، و هو ينتقل لجسم الانسان عن طريق تناول الاطعة البحرية النيئة او غير المطبوخة جيدا و كذلك في المنتجات النيئة الملوثة.

اما اعراض الاصابة بعدوى النوروفيروس فتتمثل بالغثيان و الاسهال و التقيؤ الشديدين مع الام قوية في البطن.

نصائح للحماية من فيروسات الصيف الخطيرة ومنها كورونا

–    الطفيليات:

بعض انواع الطفيليات، كالديدان المثقوبة التي تنتقل من خلال الاسماك، لا تنتقل لاجسامنا من خلال الغذاء، في حين ان بعضها الاخر مثل المشوكة، فانه يصيب الانسان عن طريق الطعام او من خلال الاختلاط المباشر مع الحيوانات.

انواع اخرى من الطفيليات كالديدان المستديرة او المتحولة او الجياردية، فانها تدخل السلسة الغذائية عن طريق الماء الملوث او التربة، مؤدية لتلويث المنتجات الطازجة. 

–    عدوى الليسترية:

و هي من اخطر حالات العدوى المنقولة بالطعام، نجدها في منتجات الحليب غير المبستر و انواع الاغذية الجاهزة المختلفة، تنمو في درجات حرارة التبريد، و يمكن ان تتسبب بالاجهاض غير المقصود للحوامل او في وفاة الرضع المولودين حديثا.

الاجهاض المتكرر .. 6 اشياء تساعد على تثبيت الحمل بعده

رابط المصدر: امراض منقولة الينا من الاطعمة.. احذريها!

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً