مخالفات «تشويه المنظر» تستقبل سكاناً في الشارقة بعد الإجازة


الخبر بالتفاصيل والصور


  • 500 درهم على مالك السيارة غرامة المركبة المشوهة للمنظر العام. أرشيفية
  • علي حسن : رئيس شعبة حجز المركبات في إدارة العمليات والتفتيش البلدي في بلدية الشارقة

فوجئ سكان في الشارقة فور عودتهم من الإجازات السنوية بتعرضهم لمخالفات مرورية لتراكم الأتربة على السيارة خلال فترة الغياب، الأمر الذي اعتبرته البلدية تشويهاً

للمنظر العام، ويعد أحد ستة أسباب تؤدي إلى سحب مثل هذه المركبات وحجزها في شبك بلدية الشارقة.

1000

غرامة وضع ملصقات على السيارة تفيد بعرضها للبيع تصل إلى 1000 درهم، مع حجز المركبة.

وتشمل الأسباب الخمسة المتبقية ترك المركبات دون لوحات مرورية، وعرض مركبات للبيع، وترك مركبات في الشوارع دون تحريكها فترة طويلة، والوقوف عند المساجد في غير أوقات الصلاة، وترك مركبات ثقيلة في أماكن غير مخصصة لها.

رئيس شعبة حجز المركبات في إدارة العمليات والتفتيش البلدي في بلدية الشارقة، علي حسن، أفاد بأن عدداً من سكان الإمارة يتركون مركباتهم في ساحات المساجد، خصوصاً مسجد السلف الصالح القريب من مطار الشارقة الدولي، ويسافرون إلى الخارج، رغم وضع لوحات توعوية وإرشادية حول المساجد تشير إلى أن الوقوف في ساحاتها ممنوع في غير أوقات الصلاة، وعقوبة هذه المخالفة 500 درهم، إضافة إلى حجز السيارة إذا زادت مدة توقفها على ثلاث ساعات، وتضع البلدية إنذارات على السيارات المخالفة قبل حجزها بـ24 ساعة.

وفي ما يتعلق بمخالفات تشويه المنظر العام فإن أي شيء يشوه المنظر العام للمدينة، مثل تكون الغبار والأتربة على السيارة أو تعرضها لحادث يتسبب في حجز المركبة وتوقيع غرامة 500 درهم على مالكها، وبعد مرور أسبوع على الحجز تفرض غرامة إضافية 150 درهماً، وإذا مضى شهر دون حضور المالك ترفع الغرامة 50 درهماً إضافية، وتتم إضافة 50 درهماً كل شهر حتى مرور ستة أشهر على وجود المركبة في الشبك، وتالياً يتم الإعلان عن السيارة لمدة شهر، وبعدها تعرض للبيع في المزاد.

ووفق حسن، فإن غرامة وضع ملصقات على السيارة تفيد بعرضها للبيع، تصل إلى 1000 درهم مع حجز المركبة، إضافة إلى غرامة تصل إلى 150 درهماً بعد مرور أسبوع من حجزها، و50 درهماً شهرياً إضافية بعد ذلك.

وعن المركبات التي لا تضع لوحات معدنية وأرقاماً مرورية، أكد رئيس شعبة حجز المركبات، أن ذلك يشكّل خطورة أمنية لأنه يمكن استغلالها بشكل سيئ، ويعد تركها مدة تزيد على 48 ساعة مخالفة ينتج عنها سحبها، على أن يتم السحب إذا كانت في المناطق السكنية بعد إنذار مدته 72 ساعة، وفي المناطق التجارية بعد 48 ساعة شريطة ألا تكون المركبة المخالفة متوقفة في الشارع الرئيس، لأن الإنذار تكون مدته 24 ساعة فقط.

وحددت البلدية 5000 درهم غرامة ثابتة لتوقف المركبات الثقيلة في الأماكن غير المخصصة لها، على أن يتم بيعها بعد مرور ستة أشهر على حجزها إذا لم يراجع مالكها البلدية لفك حجزها. ولفت حسن إلى أن البلدية حددت 5000 درهم أيضاً غرامة حجز المعدات والمركبات الثقيلة، إضافة إلى قيمة سحبها من الموقع الموجودة فيه.


حمدي أبوزيد

Hamdy.Abouzeid@

emaratalyoum.com

رابط المصدر: مخالفات «تشويه المنظر» تستقبل سكاناً في الشارقة بعد الإجازة

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً