فيلم إسباني يحصد أبرز جوائز مهرجان الإسكندرية

حصد الفيلم الأسباني “الغذاء والمأوى” لخوان ميغيل ديل كاستييو الجوائز الرئيسية في الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان الإسكندرية لسينما حوض البحر الأبيض المتوسط التي اختتمت مساء الاثنين في مسرح مكتبة الإسكندرية.

وقد منحت لجنة التحكيم التي رئسها المخرج الفرنسي عتيق رحمي هذا الفيلم، جائزة أفضل فيلم وافضل سيناريو وأفضل ممثلة رئيسية للفنانة ماريان كوديرو.ويتناول الفيلم قصة أم عاطلة عن العمل مهددة بالطرد من بيتها رغم محاولاتها للحصول على عمل ثابت توفر من خلاله لابنها حياة كريمة.ونال الفيلم الألباني “كروم” للمخرج يوجار اليماني جائزة لجنة التحكيم الخاصة. وهو يصور أيضاً حالة امرأة خرساء تحاول أن تعيل أسرتها بكرامة إلى درجة تلجأ للعمل في المناجم.وفاز الفيلم اليوناني “ضفاف النهر” بجائزة افضل إخراج للمخرج وكاتب السيناريو يانوس كاركانيفاتوس الى جانب جائزة أفضل إنجاز فني.وفاز الفيلم اللبناني “كتير كبير” لميرجان بو شعيا بجائزة أفضل ممثل رئيسي للفنان الآن سعادة.وحصل الفيلم المصري “روج” على جائزة أفضل عمل اول للمخرج جون إكرام.وشارك في المسابقة 15 فيلماً من 15 دولة من بينها ست دول عربية.وفي مسابقة الأفلام العربية أعلنت لجنة تحكيم المسابقة برئاسة الفنان عزت العلايلي فوز الفيلم المغربي “اسمي عادل” لعادل عزب بجائزة أفضل فيلم فيما حصل الفيلم الإماراتي “ساير الجنة” لسعيد سالمين على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.وحصد الفيلم السوري “سوريون” جائزة أفضل إخراج للمخرج السوري من أصل فلسطيني باسل الخطيب، وفاز الفيلم التونسي “خسوف” لفاضل الجزيري بجائزة أفضل سيناريو لنجمة زعيدي وفاضل الجزيري.وفاز بجائزة أفضل فيلم عمل أول أو ثان الفيلم العراقي “باكو” للمخرج وليد ظاهر وحصل الفيلم الجزائري “نجم الجزائر” لرشيد بن حاج على جائزة أفضل إنجاز فني.وفي فئات التمثيل حصلت الفنانة السورية رنا شميس على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “فانية وتبدد” لنجدة انزور وفاز بجائزة أفضل ممثل الفنان الكويتي فيصل العميري عن دوره في فيلم “حبيب الروح” لرمضان خسرو.وشارك في المنافسة على جوائز هذه المسابقة 15 فيلماً من عشر دول عربية.كما أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة برئاسة المخرج التونسي رشيد فرشيو فوز الفيلم اللبناني “أعمى الكاتدرائية” لنادين اسمر بجائزة أفضل فيلم. وفاز بجائزة لجنة التحكيم الفيلم القبرصي “سيميل”.وخصص المهرجان فعاليات عدة لمناسبة التحضير لعام القدس السنة المقبلة من بينها ندوة مشتركة بين وزيري الثقافة المصري حلمي النمنم والفلسطيني إيهاب بسيسو إلى جانب عرض عدد من الأفلام التسجيلية الفلسطينية من بينها فيلم “أرض الحكاية” لرشيد مشهراوي وافتتاح “معرض فلسطين بعيون مصرية”.


الخبر بالتفاصيل والصور



حصد الفيلم الأسباني “الغذاء والمأوى” لخوان ميغيل ديل كاستييو الجوائز الرئيسية في الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان الإسكندرية لسينما حوض البحر الأبيض المتوسط التي اختتمت مساء الاثنين في مسرح مكتبة الإسكندرية.

وقد منحت لجنة التحكيم التي رئسها المخرج الفرنسي عتيق رحمي هذا الفيلم، جائزة أفضل فيلم وافضل سيناريو وأفضل ممثلة رئيسية للفنانة ماريان كوديرو.

ويتناول الفيلم قصة أم عاطلة عن العمل مهددة بالطرد من بيتها رغم محاولاتها للحصول على عمل ثابت توفر من خلاله لابنها حياة كريمة.

ونال الفيلم الألباني “كروم” للمخرج يوجار اليماني جائزة لجنة التحكيم الخاصة. وهو يصور أيضاً حالة امرأة خرساء تحاول أن تعيل أسرتها بكرامة إلى درجة تلجأ للعمل في المناجم.

وفاز الفيلم اليوناني “ضفاف النهر” بجائزة افضل إخراج للمخرج وكاتب السيناريو يانوس كاركانيفاتوس الى جانب جائزة أفضل إنجاز فني.

وفاز الفيلم اللبناني “كتير كبير” لميرجان بو شعيا بجائزة أفضل ممثل رئيسي للفنان الآن سعادة.

وحصل الفيلم المصري “روج” على جائزة أفضل عمل اول للمخرج جون إكرام.

وشارك في المسابقة 15 فيلماً من 15 دولة من بينها ست دول عربية.

وفي مسابقة الأفلام العربية أعلنت لجنة تحكيم المسابقة برئاسة الفنان عزت العلايلي فوز الفيلم المغربي “اسمي عادل” لعادل عزب بجائزة أفضل فيلم فيما حصل الفيلم الإماراتي “ساير الجنة” لسعيد سالمين على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وحصد الفيلم السوري “سوريون” جائزة أفضل إخراج للمخرج السوري من أصل فلسطيني باسل الخطيب، وفاز الفيلم التونسي “خسوف” لفاضل الجزيري بجائزة أفضل سيناريو لنجمة زعيدي وفاضل الجزيري.

وفاز بجائزة أفضل فيلم عمل أول أو ثان الفيلم العراقي “باكو” للمخرج وليد ظاهر وحصل الفيلم الجزائري “نجم الجزائر” لرشيد بن حاج على جائزة أفضل إنجاز فني.

وفي فئات التمثيل حصلت الفنانة السورية رنا شميس على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “فانية وتبدد” لنجدة انزور وفاز بجائزة أفضل ممثل الفنان الكويتي فيصل العميري عن دوره في فيلم “حبيب الروح” لرمضان خسرو.

وشارك في المنافسة على جوائز هذه المسابقة 15 فيلماً من عشر دول عربية.

كما أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة برئاسة المخرج التونسي رشيد فرشيو فوز الفيلم اللبناني “أعمى الكاتدرائية” لنادين اسمر بجائزة أفضل فيلم. وفاز بجائزة لجنة التحكيم الفيلم القبرصي “سيميل”.

وخصص المهرجان فعاليات عدة لمناسبة التحضير لعام القدس السنة المقبلة من بينها ندوة مشتركة بين وزيري الثقافة المصري حلمي النمنم والفلسطيني إيهاب بسيسو إلى جانب عرض عدد من الأفلام التسجيلية الفلسطينية من بينها فيلم “أرض الحكاية” لرشيد مشهراوي وافتتاح “معرض فلسطين بعيون مصرية”.

رابط المصدر: فيلم إسباني يحصد أبرز جوائز مهرجان الإسكندرية

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً