«التربية»: لا اختبارات نهائية في 9 مواد دراسية


الخبر بالتفاصيل والصور


أكدت وزارة التربية والتعليم أن لا اختبارات نهائية في 9 مواد دراسية، ولكنها تخضع للتقويم المستمر، وأبرزها التربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، من الصف الأول وحتى الثاني عشر.

من جهة أخرى، اعتمدت وزارة التربية والتعليم دليل نظام

التقويم والامتحانات للعام الدراسي 2016-2017 لمدارس التعليم العام والخاص الذي يطبق منهاج وزارة التربية والتعليم، وكشفت عن 13 معياراً ضمن السياسة العامة للتقويم والامتحانات المعدلة التي تطبق ابتداء من العام الدراسي الجاري، وحددت من خلال دليل التقويم موجهات وضوابط تطبيق التقويم المستمر، وقسمت المواد الدراسية إلى مجموعتين: إحداها تخضع لتقويم مستمر، وامتحان نهاية الفصل، وتضم 8 مواد وهي: اللغة العربية، والإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء والعلوم العامة.

والمجموعة الثانية من المواد تتضمن 9 مواد دراسية تدرس لمختلف الصفوف الدراسية من 1 حتى 12، لم يطبق فيها امتحان نهائي، وتقتصر فقط على التقويم المستمر، وهي: التربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، والفنون البصرية والموسيقية، والتربية البدنية والصحية، وعلوم الكمبيوتر، والتصميم الإبداعي والابتكار، ومهارات الحياة، وإدارة الأعمال.

ويقصد بالتقويم المستمر اختبار تقويمي يرافق عمليتي التعليم والتعلم بهدف بلوغ المتعلم إلى مستوى إتقان المهارات والمعارف المطلوبة وتوفير التغذية الراجعة لتصويب المسيرة التعليمية لمواصلة عملية التعلم.

المعايير

وتفصيلاً، يطبق نظام التقويم المستمر على الصفوف من 1 حتى 12 وفق استراتيجيات التقييم الحديثة في الفصول الدراسية الثلاثة على مستوى الدولة، ويخضع الطلبة في كافة الصفوف لاختبارات مركزية تعد من قبل الوزارة في (منتصف الفصل ونهاية فصل ونهاية عام) حسب الخطة المعتمدة لكل صف، وتحسب درجات التقويم المستمر لمادة اللغة الإنجليزية في الفصل الدراسي الثالث لطلبة 12 من درجة امتحان cepa، وتقيم نواتج تعلم صفوف 1-2 من خلال 3 أوراق اختبارية في (اللغة العربية، والرياضيات والعلوم، واللغة الإنجليزية)، ويخضع طلبة الصفوف من 1 حتى 6 لاختبارات تشخيصية مركزية في مادتي اللغة العربية والرياضيات تستهدف المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة.

رسوب وبقاء

وتطبق سياسة الرسوب والبقاء لإعادة الصف على الصفوف من 3 حتى 12، ويستمر تطبيق البرنامج العلاجي وتعتمد درجته في الصفين في الصفوف 1-2 في الفصلين الأول والثاني للمواد التي لها امتحان نهاية فصل وتنفذ من قبل المعلم. وتخضع مادة التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية لاختبار قصير مركزي في كل فصل دراسي، وتدرس فروع مادة العلوم في المسار العام بالتناوب في تدريس الفروع دون الالتزام بتدريس الفرع نفسه لجميع الصفوف.

وتخصم 5 درجات من معدل الطالب في نهاية العام إذا تجاوز غيابه من دون عذر مقبول نسبة 7% من الأيام المخصصة للدراسة.

ويشمل امتحان نهاية العام المهارات التي درسها الطالب خلال الفصول الثلاثة، تقييم مواد المجموعة الثانية المقتصرة على التقويم المستمر للطلبة الغائبين بعذر مقبول عن كامل الفصل باختبار تحريري تعده إدارة المدرسة تعادل درجته نفس درجة التقويم المستمر.

رياضيات

وحددت الوزارة عدة إجراءات وضوابط لتطبيق التقويمات في مادة الرياضيات للصفوف من 1 حتى 12، حيث يختار المعلم 3 أنشطة مختلفة من الأنشطة الكتابية ويراعي فيها مستويات الطلاب، على أن تنفذ بشكل جماعي أو فردي، وتقييم الأنشطة يتم بشكل فردي برصد الدرجة 3 مرات في الفصل الدراسي الواحد، ويوظف التقويم الذاتي عقب انتهاء الطلبة من أداء النشاط ويمنح الطالب وقتاً كافياً لأداء النشاط.

استكشاف

وحول معيار استكشاف حل المسائل، يوظف المعلم سلم تقدير لفظي أو قوائم الشطب لتقييم الأنشطة، وترصد 10 درجات في كل مرة ويحتسب في المجموع، حيث يتم تقييم الطالب مرتين في الفصل الدراسي الواحد. وحددت الوزارة معياراً للمشروع، حيث يختار المعلم بعض المشاريع الواردة في دليل المعلم أو كتاب الطالب ويوضح خطوات تنفيذها، ويوزع المعلم الطلاب على مجموعات ويقدم المساعدة للطالب وفق الحاجة. ووضعت الوزارة عدة ضوابط لهذا المعيار، أهمها أن ينفذ المشروع تكاملياً مع المواد الأخرى للصفوف (4-9) وتضم المجموعة من (3-7) طلاب، وترصد 30 درجة لتقييم المشروع ويقيَّم كل طالب فردياً.

العلوم

شمل دليل نظام التقويم والامتحانات للعام الدراسي 2016-2017 ضوابط إجراءات مواد العلوم، وهي (علوم، فيزياء، كيمياء، أحياء)، وحددت الوزارة نسبة 40% تحسب للأداء العلمي، و40% للمشروع العلمي التكاملي للصفوف من 4-9، و40% للمشروع العلمي الممتد، حيث تحسب 40 درجة في كل فصل دراسي.

رابط المصدر: «التربية»: لا اختبارات نهائية في 9 مواد دراسية

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً