منتسبو دبلوم الابتكار الحكومي يستعرضون تجارب عالمية

اطلع منتسبو دبلوم خبير الابتكار الحكومي على تجارب حكومية مبتكرة، ضمن جولة معرفية في المملكة المتحدة، هدفت إلى تزويد منتسبي الدبلوم بأحدث أدوات الابتكار، وأساليب تصميم واختبار النماذج الأولية، وتعريفهم بأبرز التوجهات وأفضل الممارسات العالمية، وذلك في إطار المسار الثالث للدبلوم الذي ينفذه مركز

محمد بن راشد للابتكار الحــــكومي بالتعاون مع جامعة كامبريدج. كما شملت الجولة المعرفية زيارة قصر باكنغهام بالمملكة المتحدة استجابة لدعوة من دوق يورك الأمير أندرو، حيث استعرض منتسبو برنامج الدبلوم مجموعة من مشاريعهم المبتكرة، بحضور معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وسليمان حامد سالم المزروعي سفير دولة الإمارات لدى المملكة المتحدة. وأكدت هدى الهاشمي مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجــــلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، أن برنامج الدبلوم يرتكز على تأكيد ثقافة الابتكار وتعزيز مقوماته في العمل الحكومي من خلال استخدام أدوات البحث العلمي وفتح آفاق المعرفة للمنتسبين وتعريفهم بأحدث التوجهات والممارسات ما يدعم جهود دولة الإمــــارات في رحلتــها إلى المستقبل. متغيرات وقالت إنه قد تم تطوير محتوى الدورة الثانية للدبلوم بما يتناسب مع المتغيرات العلمية والتقنية استناداً إلى النجاح الذي تحقق في الدفعة الأولى، موضحة أن الدبلوم يهدف إلى تمكين المنتسبين من استخدام وتوظيف أحدث أدوات ومهارات الابتكار، بالتعاون مع نخبة من الخبراء والمتخصصين والجامعات والمعاهد العالمية، بما يترجم محاور رؤية الإمارات 2021، والاستراتيجية الوطنية للابتكار. محاضرات وشملت الجولة المعرفية عقد مجموعة ورش عمل تدريبية ومحاضرات علمية في جامعة كامبريدج، وزيارات ميدانية إلى جهات رائدة وراعية للابتكار، تضمنت مؤسسة «نستا» البريطانية المتخصصة في نشر وتعزيز الابتكار، وحضور مهرجان المستقبل، الذي ضم نخبة من المبتكرين العالميين في القطاعين الحكومي والخاص، وشمل حلقات نقاشية وعروضاً تفاعليةً حول المستقبل، ومحاضرات وورش عمل تناولت قيادة الابتكار الحكومي ومستقبل الخدمات الحكومية وكيفية إشراك المجتمع في تطوير الخدمات. 46 وعمل منتسبو الدبلوم على تطوير النماذج التجريبية لمشاريعهم المبتكرة، التي يبلغ عددها 46 مشروعاً سيتم تطبيقها في جهات عملهم خلال الفترة المقبلة. وزار منتسبو دبلوم الابتكار الكلية الملكية للفنون و«إمبيريل كوليدج للعلوم والتكنولوجيا» للتعرف إلى تطبيقات التصميم المبتكر، حيث عقدت ورشة عمل عن التصميم المبتكر، ومن ثم شاركوا في «سفاري الابتكار» الرحلة العلمية المشوقة التي ينظمها متحف العلوم في لندن. ورش وشارك المنتسبون في ورشة عمل عن مهارات التواصل الفعال، وتعرفوا إلى آليات تطبيق البرامج والمشاريع بشكل ناجح، وترسيخ ثقافة الابتكار ضمن منظومة العمل بالجهات الحكومية في الإمارات، واستراتيجيات ونماذج القيادة التي تسهم في تعزيز الابتكار. دورة شارك الوفد في دورة تدريبية عن الابتكار الاجتماعي في سياق العمل الحكومي، التي ركزت على أهمية الابتكار الاجتماعي والمشاريع الاجتماعية في الاقتصادات الناشئة والنامية، وتناولت مفهوم الابتكار الاجتماعي، ومدى ارتباطه مع ثقافة الابتكار في العمل الحكومي.


الخبر بالتفاصيل والصور


اطلع منتسبو دبلوم خبير الابتكار الحكومي على تجارب حكومية مبتكرة، ضمن جولة معرفية في المملكة المتحدة، هدفت إلى تزويد منتسبي الدبلوم بأحدث أدوات الابتكار، وأساليب تصميم واختبار النماذج الأولية، وتعريفهم بأبرز التوجهات وأفضل الممارسات العالمية، وذلك في إطار المسار الثالث للدبلوم الذي ينفذه مركز محمد بن راشد للابتكار الحــــكومي بالتعاون مع جامعة كامبريدج.

كما شملت الجولة المعرفية زيارة قصر باكنغهام بالمملكة المتحدة استجابة لدعوة من دوق يورك الأمير أندرو، حيث استعرض منتسبو برنامج الدبلوم مجموعة من مشاريعهم المبتكرة، بحضور معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وسليمان حامد سالم المزروعي سفير دولة الإمارات لدى المملكة المتحدة.

وأكدت هدى الهاشمي مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجــــلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، أن برنامج الدبلوم يرتكز على تأكيد ثقافة الابتكار وتعزيز مقوماته في العمل الحكومي من خلال استخدام أدوات البحث العلمي وفتح آفاق المعرفة للمنتسبين وتعريفهم بأحدث التوجهات والممارسات ما يدعم جهود دولة الإمــــارات في رحلتــها إلى المستقبل.

متغيرات

وقالت إنه قد تم تطوير محتوى الدورة الثانية للدبلوم بما يتناسب مع المتغيرات العلمية والتقنية استناداً إلى النجاح الذي تحقق في الدفعة الأولى، موضحة أن الدبلوم يهدف إلى تمكين المنتسبين من استخدام وتوظيف أحدث أدوات ومهارات الابتكار، بالتعاون مع نخبة من الخبراء والمتخصصين والجامعات والمعاهد العالمية، بما يترجم محاور رؤية الإمارات 2021، والاستراتيجية الوطنية للابتكار.

محاضرات

وشملت الجولة المعرفية عقد مجموعة ورش عمل تدريبية ومحاضرات علمية في جامعة كامبريدج، وزيارات ميدانية إلى جهات رائدة وراعية للابتكار، تضمنت مؤسسة «نستا» البريطانية المتخصصة في نشر وتعزيز الابتكار، وحضور مهرجان المستقبل، الذي ضم نخبة من المبتكرين العالميين في القطاعين الحكومي والخاص، وشمل حلقات نقاشية وعروضاً تفاعليةً حول المستقبل، ومحاضرات وورش عمل تناولت قيادة الابتكار الحكومي ومستقبل الخدمات الحكومية وكيفية إشراك المجتمع في تطوير الخدمات.

46

وعمل منتسبو الدبلوم على تطوير النماذج التجريبية لمشاريعهم المبتكرة، التي يبلغ عددها 46 مشروعاً سيتم تطبيقها في جهات عملهم خلال الفترة المقبلة. وزار منتسبو دبلوم الابتكار الكلية الملكية للفنون و«إمبيريل كوليدج للعلوم والتكنولوجيا» للتعرف إلى تطبيقات التصميم المبتكر، حيث عقدت ورشة عمل عن التصميم المبتكر، ومن ثم شاركوا في «سفاري الابتكار» الرحلة العلمية المشوقة التي ينظمها متحف العلوم في لندن.

ورش

وشارك المنتسبون في ورشة عمل عن مهارات التواصل الفعال، وتعرفوا إلى آليات تطبيق البرامج والمشاريع بشكل ناجح، وترسيخ ثقافة الابتكار ضمن منظومة العمل بالجهات الحكومية في الإمارات، واستراتيجيات ونماذج القيادة التي تسهم في تعزيز الابتكار.

دورة

شارك الوفد في دورة تدريبية عن الابتكار الاجتماعي في سياق العمل الحكومي، التي ركزت على أهمية الابتكار الاجتماعي والمشاريع الاجتماعية في الاقتصادات الناشئة والنامية، وتناولت مفهوم الابتكار الاجتماعي، ومدى ارتباطه مع ثقافة الابتكار في العمل الحكومي.

رابط المصدر: منتسبو دبلوم الابتكار الحكومي يستعرضون تجارب عالمية

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً