تحليل: هل ستُعلن جوجل في 4 أكتوبر عن دمج نظامي أندرويد وكروم؟

ينتظر المجتمع التقني حدث جوجل الهام المُقرر عقده في الرابع من تشرين الأول/أكتوبر القادم، والذي نتوقع أن يتم الإعلان فيه عن هاتفي Pixel و Pixel XL، وجهاز Google Home، ونسخةً جديدة من جهاز Chromecast. لكن من المتوقّع أن ما كنّا ننظر إليه على أنه حدث سنوي (مُعتاد) من جوجل، قد يكون

في الحقيقة مُنعطفًا جديدًا في تاريخ الشركة، وذلك بحسب تغريدة نشرها “هيروشي لوكهايمر” مدير تطوير نظامي أندرويد وكروم الذي قال: “لقد أعلنا عن النسخة الأولى من أندرويد قبل 8 سنوات من اليوم. لدي شعور بأننا بعد 8 سنوات من الآن سنتحدث عن تاريخ 4 أكتوبر 2016”. We announced the 1st version of Android 8 years ago today. I have a feeling 8 years from now we’ll be talking about Oct 4, 2016. — Hiroshi Lockheimer (@lockheimer) ٢٤ سبتمبر، ٢٠١٦ بمعنى آخر، فإن ما يُلمح إليه “لوكهايمر” هو أن ما ستُعلن عنه جوجل في الرابع من أكتوبر، يوازي في أهميته الإعلان عن أندرويد نفسه قبل ثمان سنوات من الآن! بعد هذه التغريدة، نشر موقع Android Police المعروف بتسريباته الدقيقة المتعلّقة بجوجل، مقالةً ذكر فيها بأن جوجل قد تكون على وشك الكشف عن نظام تشغيل جديد كليًا يُعرف داخليًا باسم Andromeda والذي يدمج نظامي Android و Chrome OS في نظامٍ واحد. الشائعات حول دمج جوجل لنظاميها في نظامٍ واحد تظهر منذ فترة طويلة، وكان آخرها ما نشرته صحيفة الوول ستريت جورنال العام الماضي حول نفس الموضوع، وهو ما سارعت جوجل لنفيه بعد ذلك بأيام ذاكرةً بأن نظام كروم “وُجِدَ ليبقى”. كل هذه الإشارات المُتضاربة تجعل توقّع ما هو الحدث الكبير الذي ستًعلن عنه جوجل في 4 أكتوبر أمرًا صعبًا. لكن التصريح من مُدير تطوير كروم وأندرويد في الشركة يُعطينا فكرة أن الأمر يتعلق بأندرويد وكروم معًا، وبأن الأمر كبيرٌ بالفعل، لكن هل هو دمجٌ كامل لنظامي أندرويد وكروم؟ توقّعي هو أن جوجل ستُعلن عن شيء جديد لكنه قد يكون (نوعًا من التقارب) بين نظامي التشغيل إلا أنه ليس نظام تشغيل جديد يدمج أندرويد وكروم في نظامٍ واحد. في الحقيقة تختبر جوجل هذا منذ فترة ليست بالقصيرة، حيث شاهدنا كيف بدأت توفير متجر جوجل بلاي ضمن حواسب كروم بوك مما يتيح لمستخدمي نظام كروم استخدام تطبيقات أندرويد في أجهزتهم، كما رأينا كيف جلبت الشركة ميزة التحديثات السلسة Seamless Updates من كروم إلى أندرويد الذي أصبح وبدءًا من نسخته السابعة قادرًا على تحديث نفسه تلقائيًا في الخلفية تمامًا كطريقة تحديث حواسب كروم بوك. يمكن أن نضيف إلى هذه المحاولات، تجارب أخرى لجوجل مع تقنيات ولغات برمجة جديدة تتيح تطوير تطبيقات الويب والهاتف باستخدام شيفرة مصدرية واحدة، تُلغي الفارق ما بين تطوير الويب وتطبيقات الهاتف. نرى آثار ذلك في تقنية Progressive Web Apps، وربما نظام “فوشيا” المُعد كي يكون نظام تشغيلٍ يصلح “لكل شيء”. بالتأكيد فإن ما ستُعلن عنه جوجل في الرابع من أكتوبر هو أكثر من (تقاربات) بين نظامي أندرويد وكروم، لكن من المُستبعد أن يكون في ذات الوقت نظام تشغيلٍ جديد بالكامل. لكن هل سنرى تقنية جديدة لبرمجة وتشغيل التطبيقات على كل من أندرويد وكروم؟ هل سنرى جهازًا هجينًا جديدًا يجمع ما بين تجربة الحاسب المحمول واللوحي لكن بشكلٍ مُختلف عن المعتاد؟ الأسئلة كثيرة، والأجوبة بعد أيام قليلة. ما هي توقعاتك؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.


الخبر بالتفاصيل والصور


ينتظر المجتمع التقني حدث جوجل الهام المُقرر عقده في الرابع من تشرين الأول/أكتوبر القادم، والذي نتوقع أن يتم الإعلان فيه عن هاتفي Pixel و Pixel XL، وجهاز Google Home، ونسخةً جديدة من جهاز Chromecast.

لكن من المتوقّع أن ما كنّا ننظر إليه على أنه حدث سنوي (مُعتاد) من جوجل، قد يكون في الحقيقة مُنعطفًا جديدًا في تاريخ الشركة، وذلك بحسب تغريدة نشرها “هيروشي لوكهايمر” مدير تطوير نظامي أندرويد وكروم الذي قال:

“لقد أعلنا عن النسخة الأولى من أندرويد قبل 8 سنوات من اليوم. لدي شعور بأننا بعد 8 سنوات من الآن سنتحدث عن تاريخ 4 أكتوبر 2016”.

بمعنى آخر، فإن ما يُلمح إليه “لوكهايمر” هو أن ما ستُعلن عنه جوجل في الرابع من أكتوبر، يوازي في أهميته الإعلان عن أندرويد نفسه قبل ثمان سنوات من الآن!

بعد هذه التغريدة، نشر موقع Android Police المعروف بتسريباته الدقيقة المتعلّقة بجوجل، مقالةً ذكر فيها بأن جوجل قد تكون على وشك الكشف عن نظام تشغيل جديد كليًا يُعرف داخليًا باسم Andromeda والذي يدمج نظامي Android و Chrome OS في نظامٍ واحد.

الشائعات حول دمج جوجل لنظاميها في نظامٍ واحد تظهر منذ فترة طويلة، وكان آخرها ما نشرته صحيفة الوول ستريت جورنال العام الماضي حول نفس الموضوع، وهو ما سارعت جوجل لنفيه بعد ذلك بأيام ذاكرةً بأن نظام كروم “وُجِدَ ليبقى”.

كل هذه الإشارات المُتضاربة تجعل توقّع ما هو الحدث الكبير الذي ستًعلن عنه جوجل في 4 أكتوبر أمرًا صعبًا. لكن التصريح من مُدير تطوير كروم وأندرويد في الشركة يُعطينا فكرة أن الأمر يتعلق بأندرويد وكروم معًا، وبأن الأمر كبيرٌ بالفعل، لكن هل هو دمجٌ كامل لنظامي أندرويد وكروم؟

توقّعي هو أن جوجل ستُعلن عن شيء جديد لكنه قد يكون (نوعًا من التقارب) بين نظامي التشغيل إلا أنه ليس نظام تشغيل جديد يدمج أندرويد وكروم في نظامٍ واحد. في الحقيقة تختبر جوجل هذا منذ فترة ليست بالقصيرة، حيث شاهدنا كيف بدأت توفير متجر جوجل بلاي ضمن حواسب كروم بوك مما يتيح لمستخدمي نظام كروم استخدام تطبيقات أندرويد في أجهزتهم، كما رأينا كيف جلبت الشركة ميزة التحديثات السلسة Seamless Updates من كروم إلى أندرويد الذي أصبح وبدءًا من نسخته السابعة قادرًا على تحديث نفسه تلقائيًا في الخلفية تمامًا كطريقة تحديث حواسب كروم بوك.

يمكن أن نضيف إلى هذه المحاولات، تجارب أخرى لجوجل مع تقنيات ولغات برمجة جديدة تتيح تطوير تطبيقات الويب والهاتف باستخدام شيفرة مصدرية واحدة، تُلغي الفارق ما بين تطوير الويب وتطبيقات الهاتف. نرى آثار ذلك في تقنية Progressive Web Apps، وربما نظام “فوشيا” المُعد كي يكون نظام تشغيلٍ يصلح “لكل شيء”.

بالتأكيد فإن ما ستُعلن عنه جوجل في الرابع من أكتوبر هو أكثر من (تقاربات) بين نظامي أندرويد وكروم، لكن من المُستبعد أن يكون في ذات الوقت نظام تشغيلٍ جديد بالكامل. لكن هل سنرى تقنية جديدة لبرمجة وتشغيل التطبيقات على كل من أندرويد وكروم؟ هل سنرى جهازًا هجينًا جديدًا يجمع ما بين تجربة الحاسب المحمول واللوحي لكن بشكلٍ مُختلف عن المعتاد؟

الأسئلة كثيرة، والأجوبة بعد أيام قليلة. ما هي توقعاتك؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

رابط المصدر: تحليل: هل ستُعلن جوجل في 4 أكتوبر عن دمج نظامي أندرويد وكروم؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً