مجلس الأمن يحث على تبني اتفاقية حظر التجارب النووية

حث مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، على سن معاهدة تحظر تجارب الأسلحة النووية، داعياً ثماني دول على وجه التحديد ذات قدرات نووية للانضمام “دون مزيد من التأخير”.

ويتزامن القرار، الذي مرره مجلس الأمن مع الذكرى السنوية الـ 20 للمعاهدة، والمعروفة باسم معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، التي لم تدخل بعد حيز التنفيذ على الرغم من توقيع 188 دولة ومصادقة 166 عليها.ويمكن للاتفاقية أن تدخل حيز التنفيذ بعد انضمام كل الدول الـ 44 التي تمتلك قوة نووية أو أجرت أبحاثاً على المفاعلات أثناء التفاوض على المعاهدة.وأخفقت ثماني دول في القيام بذلك. ووقعت الصين ومصر وإيران وإسرائيل والولايات المتحدة على الاتفاقية دون التصديق عليها. ولم توقع كوريا الشمالية والهند وباكستان بعد على الاتفاقية.ودعا قرار مجلس الأمن الدول إلى “الامتناع عن إجراء أي تجارب للأسلحة النووية أو أي تفجير نووي آخر والحفاظ على وقف النشاط في هذا الصدد”.


الخبر بالتفاصيل والصور



حث مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، على سن معاهدة تحظر تجارب الأسلحة النووية، داعياً ثماني دول على وجه التحديد ذات قدرات نووية للانضمام “دون مزيد من التأخير”.

ويتزامن القرار، الذي مرره مجلس الأمن مع الذكرى السنوية الـ 20 للمعاهدة، والمعروفة باسم معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، التي لم تدخل بعد حيز التنفيذ على الرغم من توقيع 188 دولة ومصادقة 166 عليها.

ويمكن للاتفاقية أن تدخل حيز التنفيذ بعد انضمام كل الدول الـ 44 التي تمتلك قوة نووية أو أجرت أبحاثاً على المفاعلات أثناء التفاوض على المعاهدة.

وأخفقت ثماني دول في القيام بذلك. ووقعت الصين ومصر وإيران وإسرائيل والولايات المتحدة على الاتفاقية دون التصديق عليها. ولم توقع كوريا الشمالية والهند وباكستان بعد على الاتفاقية.

ودعا قرار مجلس الأمن الدول إلى “الامتناع عن إجراء أي تجارب للأسلحة النووية أو أي تفجير نووي آخر والحفاظ على وقف النشاط في هذا الصدد”.

رابط المصدر: مجلس الأمن يحث على تبني اتفاقية حظر التجارب النووية

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً