كيف تعالج الإمساك المزمن بإجراءات بسيطة؟

يمكنك تخفيف الإمساك المزمن والتخلص منه بعمل تغييرات في نمط حياتك، لكن لا يعني ذلك إمكانية علاجه في المنزل دائماً، ففي بعض الحالات القصوى يكون استعمال الأدوية مطلوباً. إليك بعض

الإجراءات البسيطة التي تريحك من الإمساك المزمن: تذكّر شرب الماء، لأن زيادة الألياف دون شرب المزيد من الماء تفاقم مشكلة الإمساك الألياف. زيادة الألياف في الطعام يساعد على تحريك الأمعاء. أفضل طريقة لزيادة الألياف تناول الفاكهة والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والقمح الكامل (الخبز الأسمر).يمكنك أيضاً تناول مكملات الألياف لتحقيق نتائج سريعة وفعّالة تساعد على تحريك الأمعاء. لكن تذكّر شرب الماء، لأن زيادة الألياف دون شرب المزيد من الماء تفاقم مشكلة الإمساك. تناول كبسولات الألياف التي تحتوي على ما بين 10 و24 غراماً.التمارين والحركة. إلى جانب زيادة الألياف يمكنك التخلص من مشكلة الإمساك عن طريق المشي والتمارين الرياضية. تنشّط التمارين العضلات وتقلل التوتر والضغوط، ويساعد ذلك على تسهيل حركة الأمعاء. من ناحية أخرى يساعد المشي على تمرين عضلات البطن وزيادة انقباضها. السوائل. كلما ارتفعت حرارة الطقس عليك شرب المزيد من الماء. في الأيام العادية يحتاج جسمك 8 أكواب من الماء والسوائل التي تحتوي على الكافيين. اشرب العصائر والشوربة، وماء جوز الهند، والبابونج والزنجبيل.لا تتجاهل نداء الطبيعة. بعض الناس يؤجل الذهاب إلى دورة المياه حتى تشتد الحاجة، ومن آثار ذلك زيادة الإمساك. الأفضل أن تلبي حاجتك كلما شعرت بها. من ناحية أخرى درّب نفسك على الذهاب إلى دورة المياه كل صباح لقضاء الحاجة، قد يكون الأمر صعباً في البداية، لكن مع تكرار الأمر ستصبح حركة الأمعاء في هذا التوقيت عادة صباحية.


الخبر بالتفاصيل والصور



يمكنك تخفيف الإمساك المزمن والتخلص منه بعمل تغييرات في نمط حياتك، لكن لا يعني ذلك إمكانية علاجه في المنزل دائماً، ففي بعض الحالات القصوى يكون استعمال الأدوية مطلوباً. إليك بعض الإجراءات البسيطة التي تريحك من الإمساك المزمن:

تذكّر شرب الماء، لأن زيادة الألياف دون شرب المزيد من الماء تفاقم مشكلة الإمساك

الألياف. زيادة الألياف في الطعام يساعد على تحريك الأمعاء. أفضل طريقة لزيادة الألياف تناول الفاكهة والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والقمح الكامل (الخبز الأسمر).

يمكنك أيضاً تناول مكملات الألياف لتحقيق نتائج سريعة وفعّالة تساعد على تحريك الأمعاء. لكن تذكّر شرب الماء، لأن زيادة الألياف دون شرب المزيد من الماء تفاقم مشكلة الإمساك. تناول كبسولات الألياف التي تحتوي على ما بين 10 و24 غراماً.

التمارين والحركة. إلى جانب زيادة الألياف يمكنك التخلص من مشكلة الإمساك عن طريق المشي والتمارين الرياضية. تنشّط التمارين العضلات وتقلل التوتر والضغوط، ويساعد ذلك على تسهيل حركة الأمعاء. من ناحية أخرى يساعد المشي على تمرين عضلات البطن وزيادة انقباضها.

 السوائل. كلما ارتفعت حرارة الطقس عليك شرب المزيد من الماء. في الأيام العادية يحتاج جسمك 8 أكواب من الماء والسوائل التي تحتوي على الكافيين. اشرب العصائر والشوربة، وماء جوز الهند، والبابونج والزنجبيل.

لا تتجاهل نداء الطبيعة. بعض الناس يؤجل الذهاب إلى دورة المياه حتى تشتد الحاجة، ومن آثار ذلك زيادة الإمساك. الأفضل أن تلبي حاجتك كلما شعرت بها. من ناحية أخرى درّب نفسك على الذهاب إلى دورة المياه كل صباح لقضاء الحاجة، قد يكون الأمر صعباً في البداية، لكن مع تكرار الأمر ستصبح حركة الأمعاء في هذا التوقيت عادة صباحية.

رابط المصدر: كيف تعالج الإمساك المزمن بإجراءات بسيطة؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً