فئات يجب ان تفحص الاحبال الصوتية!

توجد الاحبال الصوتية بجانب بعضها فى حنجرة الصوت، و اى اضطراب فى حركة الاحبال الصوتية يؤدي الى خلل فى وظائفها الرئيسية و هي الكلام و البلع و التنفس، حيث يحدث الصوت نتيجة مرور الهواء خارجا من القصبة الهوائية من خلال الاوتار الصوتية و هى فى حالة اغلاق، و كذلك من

الضرورى اثناء البلع و الاكل بقاء الاحبال الصوتية فى حالة انغلاق. اما اثناء التنفس فتبقى الاحبال الصوتية مفتوحة لمرور الهواء، اي ان الاحبال الصوتية فى حالة حركة دائمة، فهي مغلقة اثناء الكلام و البلع و مفتوحة اثناء التنفس. الخلل و الاضطراب في حركة الاحبال الصوتية، يتضمن الاصابة باحدى الامراض التالية : – التهاب الاحبال الصوتية الحاد. – احتقان الاحبال الصوتية المزمن. – حبيبات الاحبال الصوتية. – كتل الاحبال الصوتية. – شلل الحبل الصوتي. احذروا مخاطر المضادات الحيوية التالية فحص الاحبال الصوتية ضروري لهذه الفئات هناك فئات معينة من الناس تستخدم الصوت المرتفع او الصراخ المستمر و بشكل دائم، و منهم الامهات، و كذلك المعلمين و الائمة والخطباء و المذيعين و غيرهم ممن يعملون في القطاع الميداني، و قد تصاب هذه الفئات اكثر من غيرها بالبحة او الانقطاع في الصوت، و هي من المؤشرات الدالة على وجود مشكلة في الحبال الصوتية، كما ان فئة المدخنين من الفئات المعرضة ايضا لامراض الاحبال الصوتية. اعشاب مهمة تحمي الرئة من اثر التدخين و حول ذلك اكدت الدكتورة منال بخاري، استشارية الانف و الاذن و الحنجرة و جراحة الحبال الصوتية، والحاصلة على الزمالة الاسترالية، بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، انه من الضروري على هذه الفئات الاهتمام باجراء الفحص الدوري للحبال الصوتية بشكل مستمر، مشيرة الى ان وجود مشكلة في الحبال الصوتية، قد تكون في بعض الحالات ناتجة عن وجود اورام حميدة على الحبال الصوتية كاللحميات و النتواءت و الاكياس و غيرها، بينما هناك فئات اخرى قد تصاب بالبحة في الصوت لاسباب اخرى كوجود اورام خبيثه على الاحبال الصوتية كفئة المدخنين، حيث ان التدخين عامل اساسي للاصابة بالاورام الخبيثة. للنساء تجنبنَ ضغط العمل فلن تتوقعن اضراره طرق فحص الاحبال الصوتية و العلاج يُذكر بان الفحص الدوري البسيط للحنجرة و الحبال الصوتية يتم عن طريق التقنيات الحديثة و الاجهزة المستخدمة في التنظير بعيادة الطبيب، و التي تستغرق دقائق معدودة فقط، بينما يُمكن هذا الفحص من التشخيص المبكر لهذه الامراض بدون الم، و بشكل دقيق للغاية مما يساعد في سرعة العلاج السليم و المبكر للمرضى. و تختلف طرق العلاج باختلاف التشخيص، فقد تختفي الاضطرابات الحاصلة في الاحبال الصوتية فى بعض الاحيان بالعلاج الدوائي و تخفيف استعمال الصوت و التمارين خلال اسابيع قليلة، بينما قد تحتاج بعض الحالات احيانا الى العلاج الجراحي، او العلاج بالاشعة العلاجية.


الخبر بالتفاصيل والصور


توجد الاحبال الصوتية بجانب بعضها فى حنجرة الصوت، و اى اضطراب فى حركة الاحبال الصوتية يؤدي الى خلل فى وظائفها الرئيسية و هي الكلام و البلع و التنفس، حيث يحدث الصوت نتيجة مرور الهواء خارجا من القصبة الهوائية من خلال الاوتار الصوتية و هى فى حالة اغلاق، و كذلك من الضرورى اثناء البلع و الاكل بقاء الاحبال الصوتية فى حالة انغلاق. اما اثناء التنفس فتبقى الاحبال الصوتية مفتوحة لمرور الهواء، اي ان الاحبال الصوتية فى حالة حركة دائمة، فهي مغلقة اثناء الكلام و البلع و مفتوحة اثناء التنفس.

الخلل و الاضطراب في حركة الاحبال الصوتية، يتضمن الاصابة باحدى الامراض التالية :

– التهاب الاحبال الصوتية الحاد.

– احتقان الاحبال الصوتية المزمن.

– حبيبات الاحبال الصوتية.

– كتل الاحبال الصوتية.

– شلل الحبل الصوتي.

احذروا مخاطر المضادات الحيوية التالية

فحص الاحبال الصوتية ضروري لهذه الفئات

هناك فئات معينة من الناس تستخدم الصوت المرتفع او الصراخ المستمر و بشكل دائم، و منهم الامهات، و كذلك المعلمين و الائمة والخطباء و المذيعين و غيرهم ممن يعملون في القطاع الميداني، و قد تصاب هذه الفئات اكثر من غيرها بالبحة او الانقطاع في الصوت، و هي من المؤشرات الدالة على وجود مشكلة في الحبال الصوتية، كما ان فئة المدخنين من الفئات المعرضة ايضا لامراض الاحبال الصوتية.

اعشاب مهمة تحمي الرئة من اثر التدخين

و حول ذلك اكدت الدكتورة منال بخاري، استشارية الانف و الاذن و الحنجرة و جراحة الحبال الصوتية، والحاصلة على الزمالة الاسترالية، بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، انه من الضروري على هذه الفئات الاهتمام باجراء الفحص الدوري للحبال الصوتية بشكل مستمر، مشيرة الى ان وجود مشكلة في الحبال الصوتية، قد تكون في بعض الحالات ناتجة عن وجود اورام حميدة على الحبال الصوتية كاللحميات و النتواءت و الاكياس و غيرها، بينما هناك فئات اخرى قد تصاب بالبحة في الصوت لاسباب اخرى كوجود اورام خبيثه على الاحبال الصوتية كفئة المدخنين، حيث ان التدخين عامل اساسي للاصابة بالاورام الخبيثة.

للنساء تجنبنَ ضغط العمل فلن تتوقعن اضراره

طرق فحص الاحبال الصوتية و العلاج

يُذكر بان الفحص الدوري البسيط للحنجرة و الحبال الصوتية يتم عن طريق التقنيات الحديثة و الاجهزة المستخدمة في التنظير بعيادة الطبيب، و التي تستغرق دقائق معدودة فقط، بينما يُمكن هذا الفحص من التشخيص المبكر لهذه الامراض بدون الم، و بشكل دقيق للغاية مما يساعد في سرعة العلاج السليم و المبكر للمرضى.

و تختلف طرق العلاج باختلاف التشخيص، فقد تختفي الاضطرابات الحاصلة في الاحبال الصوتية فى بعض الاحيان بالعلاج الدوائي و تخفيف استعمال الصوت و التمارين خلال اسابيع قليلة، بينما قد تحتاج بعض الحالات احيانا الى العلاج الجراحي، او العلاج بالاشعة العلاجية.

رابط المصدر: فئات يجب ان تفحص الاحبال الصوتية!

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً