الدورة الشهرية .. كيف تتحكمين في زيادة شهيتك للطعام ؟

تعاني اغلب النساء اثناء الدورة الشهرية من الشعور بانتفاخ الجسم و زيادة الوزن و الرغبة المتواصلة في تناول الطعام و هو امر طبيعي . لكن الكثير من النساء لا يعلمن بان الشهية الزائدة للطعام لا تبدا اثناء الدورة الشهرية فقط ،  بل قبل الدورة الشهرية باسبوع او اسبوعين من تلك

الدورة ، و تختفي عادة بعد بداية الدورة. الدورة الشهرية .. و كيفية العناية بالصحة و الغذاء خلالها فما هي اسباب هذه العوارض ؟ السبب الرئيسي هو التغير في معدل الهرمونات في جسم المراة خصوصا هرمونات البروجسترون و الاستروجين و السيروتونين في الدماغ ، و التي قد تؤدي الى العصبية و تقلب المزاج و التوتر و الكآبة و زيادة الوزن و زيادة في الشهية و انتفاخ البطن و الم في الصدر . فقبل الدورة باسبوعين تتغير نسبة الاستروجين بالجسم ، و الذي يتسبب اضطرابه بتغييرات كيميائية في الدماغ ، و عندها ستشعر المرأه بزيادة الشهية للطعام خصوصا للاطعمة الغنية بالدهون و السكريات و الملح . هذه العصائر ستقلل من اوجاع الدورة الشهرية لديك اكثر الاطعمة التي ترغب المرأه بتناولها في هذه المرحلة: بلا شك اول هذه الاطعمة هي الشوكولاتة، فالدماغ سيبحث عن ما يساعده لافراز هرمون السعادة و هو السيروتونين بسبب اضطراب الهرمونات الاخرى ، و السكر في الشوكولاتة يرفع مستوى السيروتونين مما يساهم في تعديل المزاج و راحة الاعصاب . نصائح لتخفيف الشعور برغبة تناول الحلويات : لا تحرمي نفسك من تناول الشوكولاتة لكن غيريها بالشوكولاتة الخاصة بالدايت او الشوكولاتة الداكنة . تناولي الاطعمة النشوية التي تحتوي هي الاخرى على هرمون السعادة مثل الخبز و الارز الاسمر و المعكرونة و البطاطس المسلوقة او المشوية ، و ذلك لانها تساعد على تعديل مستوى السكر في الدم و بالتالي تساهم في ارتفاع نسبة هرمون السعادة  في الدماغ، ما يجعلك تشعرين بالرضا و الراحة دون اي شعور بزيادة الوزن . لتخففي ايضا بالشعور بالرغبة في الاكل تناولي وجبات كثيرة خلال اليوم حتى تصل الى 6 وجبات و اختاري الاغذية الصحية و الخفيفة . تناولي الحبوب الكاملة و الفاكهة و الخضار و الاطعمة التي تحتوي على الالياف التي تساعد على استقرار نسبة السكر بالدم . اوضحت بعض الدراسات ان للموز دور في تحسين المزاج، لا سيما في حالات متلازمة ما قبل الدورة الشهرية و في حالات الاكتئاب، و ذلك بسبب دوره في رفع مستوى السيروتونين في الجسم  و بعد كل هذه النصائح ان وجدت ان هناك زيادة في الوزن، فلا تقلقي كل تلك الزيادة ستزول بمجرد انتهاء الدورة الشهرية بسبب انتهاء احتباس السوائل في الجسم و هو امر طبيعي اثناء الدورة الشهرية . ممنوعات في فترة الدورة الشهرية


الخبر بالتفاصيل والصور


تعاني اغلب النساء اثناء الدورة الشهرية من الشعور بانتفاخ الجسم و زيادة الوزن و الرغبة المتواصلة في تناول الطعام و هو امر طبيعي .

لكن الكثير من النساء لا يعلمن بان الشهية الزائدة للطعام لا تبدا اثناء الدورة الشهرية فقط ،  بل قبل الدورة الشهرية باسبوع او اسبوعين من تلك الدورة ، و تختفي عادة بعد بداية الدورة.

الدورة الشهرية .. و كيفية العناية بالصحة و الغذاء خلالها

فما هي اسباب هذه العوارض ؟

السبب الرئيسي هو التغير في معدل الهرمونات في جسم المراة خصوصا هرمونات البروجسترون و الاستروجين و السيروتونين في الدماغ ، و التي قد تؤدي الى العصبية و تقلب المزاج و التوتر و الكآبة و زيادة الوزن و زيادة في الشهية و انتفاخ البطن و الم في الصدر .

فقبل الدورة باسبوعين تتغير نسبة الاستروجين بالجسم ، و الذي يتسبب اضطرابه بتغييرات كيميائية في الدماغ ، و عندها ستشعر المرأه بزيادة الشهية للطعام خصوصا للاطعمة الغنية بالدهون و السكريات و الملح .

هذه العصائر ستقلل من اوجاع الدورة الشهرية لديك

اكثر الاطعمة التي ترغب المرأه بتناولها في هذه المرحلة:

بلا شك اول هذه الاطعمة هي الشوكولاتة، فالدماغ سيبحث عن ما يساعده لافراز هرمون السعادة و هو السيروتونين بسبب اضطراب الهرمونات الاخرى ، و السكر في الشوكولاتة يرفع مستوى السيروتونين مما يساهم في تعديل المزاج و راحة الاعصاب .

نصائح لتخفيف الشعور برغبة تناول الحلويات :

  • لا تحرمي نفسك من تناول الشوكولاتة لكن غيريها بالشوكولاتة الخاصة بالدايت او الشوكولاتة الداكنة .
  • تناولي الاطعمة النشوية التي تحتوي هي الاخرى على هرمون السعادة مثل الخبز و الارز الاسمر و المعكرونة و البطاطس المسلوقة او المشوية ، و ذلك لانها تساعد على تعديل مستوى السكر في الدم و بالتالي تساهم في ارتفاع نسبة هرمون السعادة  في الدماغ، ما يجعلك تشعرين بالرضا و الراحة دون اي شعور بزيادة الوزن .
  • لتخففي ايضا بالشعور بالرغبة في الاكل تناولي وجبات كثيرة خلال اليوم حتى تصل الى 6 وجبات و اختاري الاغذية الصحية و الخفيفة .
  • تناولي الحبوب الكاملة و الفاكهة و الخضار و الاطعمة التي تحتوي على الالياف التي تساعد على استقرار نسبة السكر بالدم .
  • اوضحت بعض الدراسات ان للموز دور في تحسين المزاج، لا سيما في حالات متلازمة ما قبل الدورة الشهرية و في حالات الاكتئاب، و ذلك بسبب دوره في رفع مستوى السيروتونين في الجسم 

و بعد كل هذه النصائح ان وجدت ان هناك زيادة في الوزن، فلا تقلقي كل تلك الزيادة ستزول بمجرد انتهاء الدورة الشهرية بسبب انتهاء احتباس السوائل في الجسم و هو امر طبيعي اثناء الدورة الشهرية .

ممنوعات في فترة الدورة الشهرية

رابط المصدر: الدورة الشهرية .. كيف تتحكمين في زيادة شهيتك للطعام ؟

أضف تعليق أو رد من خلال حسابك الفيسبوك

أضف تعليقاً