إيران تُقلص صفقة طائرات إيرباص بعد تأخر الموافقة الأمريكية

قال مسؤول إيراني الإثنين إن طهران خفضت عدد الطائرات التي تنوي شراءها من شركة ايرباص، بست طائرات بعد تأخر موافقات الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة، واللازمة لاستيراد الطائرات. وأعلنت إيران في يناير (كانون الثاني) نيتها شراء 118 طائرة بـ 27 مليار دولار، بالأسعار المعلنة من الشركة الأوروبية المنتجة للطائرات لكنها عبرت عن مخاوفها من الوقت اللازم للحصول على تراخيص التصدير من الولايات المتحدة، اللازمة لاستكمال الصفقة بسبب العدد الكبير للمكونات الأمريكية في طائرات ايرباص.وقال نائب وزير النقل الإيراني في مؤتمر صحافي الإثنين إن هناك مؤشرات على أن الولايات المتحدة ستصدر تراخيص في نهاية هذا الشهر.تصعيد  ولكنه صعد في المؤتمر نفسه انتقاده لما تعتبره إيران تأخيراً غير ملائمٍ  لإزالة العراقيل أمام الاتفاق المبرم منذ تسعة أشهر، في إطار الاتفاق الدبلوماسي الذي توصلت إليه طهران مع القوى العالمية لرفع معظم العقوبات الغربية عن طهران مقابل كبح أنشطتها النووية.وقال المسؤول الإيراني على هامش قمة لتمويل الطيران في طهران “هناك عدد أقل بست طائرات، والتي تقرر تسليمها في 2016”.وأضاف أن الاتفاق الذي ينتظر أستكماله في الأسابيع المقبلة، ربما يشمل 112 طائرةً فقط بدل 118 طائرة. على الورق وعلى الورق تشمل الصفقة 12 طائرة من طراز‭A380 ‬ السوبرجامبو، لكن إيران لم تحسم بعد أمر الحصول على هذا الطراز من طابقين، ولديها خيار لاستبداله بطرازت أصغر حجماً.وكانت رويترز قالت في يونيو (حزيران) أن لدى إيران أفكار أخرى للحصول على أكبر طائرة ركاب في العالم، لأسباب بعضها سياسي.


الخبر بالتفاصيل والصور



قال مسؤول إيراني الإثنين إن طهران خفضت عدد الطائرات التي تنوي شراءها من شركة ايرباص، بست طائرات بعد تأخر موافقات الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة، واللازمة لاستيراد الطائرات.

وأعلنت إيران في يناير (كانون الثاني) نيتها شراء 118 طائرة بـ 27 مليار دولار، بالأسعار المعلنة من الشركة الأوروبية المنتجة للطائرات لكنها عبرت عن مخاوفها من الوقت اللازم للحصول على تراخيص التصدير من الولايات المتحدة، اللازمة لاستكمال الصفقة بسبب العدد الكبير للمكونات الأمريكية في طائرات ايرباص.

وقال نائب وزير النقل الإيراني في مؤتمر صحافي الإثنين إن هناك مؤشرات على أن الولايات المتحدة ستصدر تراخيص في نهاية هذا الشهر.

تصعيد
 ولكنه صعد في المؤتمر نفسه انتقاده لما تعتبره إيران تأخيراً غير ملائمٍ  لإزالة العراقيل أمام الاتفاق المبرم منذ تسعة أشهر، في إطار الاتفاق الدبلوماسي الذي توصلت إليه طهران مع القوى العالمية لرفع معظم العقوبات الغربية عن طهران مقابل كبح أنشطتها النووية.

وقال المسؤول الإيراني على هامش قمة لتمويل الطيران في طهران “هناك عدد أقل بست طائرات، والتي تقرر تسليمها في 2016”.

وأضاف أن الاتفاق الذي ينتظر أستكماله في الأسابيع المقبلة، ربما يشمل 112 طائرةً فقط بدل 118 طائرة.

على الورق

وعلى الورق تشمل الصفقة 12 طائرة من طراز‭A380 ‬ السوبرجامبو، لكن إيران لم تحسم بعد أمر الحصول على هذا الطراز من طابقين، ولديها خيار لاستبداله بطرازت أصغر حجماً.

وكانت رويترز قالت في يونيو (حزيران) أن لدى إيران أفكار أخرى للحصول على أكبر طائرة ركاب في العالم، لأسباب بعضها سياسي.

رابط المصدر: إيران تُقلص صفقة طائرات إيرباص بعد تأخر الموافقة الأمريكية

أضف تعليقاً