مصر: اجتماع للجنة الثلاثية لسد النهضة اليوم قبيل توقيع العقد الاستشاري

يعقد الاجتماع الثاني عشر للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة، في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الإثنين، بحضور وزراء مياه مصر والسودان وأثيوبيا، وذلك قبيل توقيع عقد المكتب الاستشاري. ومن المقرر أن توقع الدول الثلاث، غداً الثلاثاء، العقد الخاص بدراسات سد النهضة الأثيوبي، بحسب تصريح سابق للسفير السوداني لدى القاهرة.وكان من المقرر أن يتم التعاقد يومي 6 و7 سبتمبر (أيلول) الجاري في الخرطوم، إلا أن الدول الثلاث قررت التأجيل بسبب أمور عالقة بين المكتب الاستشاري والمكتب القانوني الذي يقوم بصياغة العقود.وسيقوم المكتب الاستشاري بدراسات هيدروليكية لحركة النهر من أمام السد وحتى دولتي المصب لفترات الملء والتخزين أمام بحيرة التخزين للسد، فضلاً عن الدراسات البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمشروع بالدول الثلاث.ووقعت مصر والسودان وأثيوبيا على “وثيقة الخرطوم” في ديسمبر (كانون الأول) 2015 بشأن حل الخلافات بِشأن السد تتضمن الالتزام الكامل بوثيقة “إعلان المبادئ”، التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس (آذار) 2015، وهي المبادئ التي تحكم التعاون فيما بينها للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة.ومن المقرر أن تنتهي أثيوبيا من بناء سد النهضة العام المقبل حسب خطتها الزمنية المعلنة، ويثير إنشاء السد مخاوف شديدة لدى مصر من حدوث جفاف مائي محتمل يؤثر سلباً على الزراعة والصناعة ومياه الشرب.


الخبر بالتفاصيل والصور



يعقد الاجتماع الثاني عشر للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة، في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الإثنين، بحضور وزراء مياه مصر والسودان وأثيوبيا، وذلك قبيل توقيع عقد المكتب الاستشاري.

ومن المقرر أن توقع الدول الثلاث، غداً الثلاثاء، العقد الخاص بدراسات سد النهضة الأثيوبي، بحسب تصريح سابق للسفير السوداني لدى القاهرة.

وكان من المقرر أن يتم التعاقد يومي 6 و7 سبتمبر (أيلول) الجاري في الخرطوم، إلا أن الدول الثلاث قررت التأجيل بسبب أمور عالقة بين المكتب الاستشاري والمكتب القانوني الذي يقوم بصياغة العقود.

وسيقوم المكتب الاستشاري بدراسات هيدروليكية لحركة النهر من أمام السد وحتى دولتي المصب لفترات الملء والتخزين أمام بحيرة التخزين للسد، فضلاً عن الدراسات البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمشروع بالدول الثلاث.

ووقعت مصر والسودان وأثيوبيا على “وثيقة الخرطوم” في ديسمبر (كانون الأول) 2015 بشأن حل الخلافات بِشأن السد تتضمن الالتزام الكامل بوثيقة “إعلان المبادئ”، التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس (آذار) 2015، وهي المبادئ التي تحكم التعاون فيما بينها للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة.

ومن المقرر أن تنتهي أثيوبيا من بناء سد النهضة العام المقبل حسب خطتها الزمنية المعلنة، ويثير إنشاء السد مخاوف شديدة لدى مصر من حدوث جفاف مائي محتمل يؤثر سلباً على الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

رابط المصدر: مصر: اجتماع للجنة الثلاثية لسد النهضة اليوم قبيل توقيع العقد الاستشاري

أضف تعليقاً