صحة القلب و تناول السمك و الماكولات البحرية!

تعد الماكولات البحرية و الاسماك من اجود انواع اللحوم و اكثرها فائدة لصحة الانسان، فهي من الاغذية الرئيسية التي تمد الجسم و العقل الانساني بما يحتاجه من عناصر اساسية، و تتميز بفوائدها الكثيرة في الوقاية من مختلف الامراض.   للسمك فوائد كبيرة فكيف تختارين الطازج منه؟ العناصر الرئيسية للسمك و الماكولات البحرية يتميز السمك بانه مصدر ممتاز من مصادر البروتين، كما يملك مقدارا مرموقا من المواد الدهنية، و يمتاز دهن السمك عن دهن اللحوم بانه اسهل للهضم، كما ان نسبة اليود الموجودة فيه تسهل على العصارة البنكرياسية مهمة امتصاصه. بالاضافة الى ان الاسماك تحتوي على فيتاميني  ا ، د  ، و كذلك تعتبر الماكولات البحرية مصدرا جيدا لفيتامين النياسين و فيتامين ب 2 . اما بالنسبة للمعادن فان كافة انواع السمك و الماكولات البحرية تعد مصدرا ممتازا للمغنيسيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و الزنك و الفوسفور، و جميع هذه المعادن لها دور بالغ الاهمية في حياة انسجة الجسم و حيويتها و نشاطها، كما اثبتت الدراسات الطبية اهمية هذه الماكولات في الوقاية من امراض القلب و الجلطات و غيرها. اهم الاطعمه التي تحمي من السكته الدماغيه صحة القلب و تناول السمك و الماكولات البحرية ان تناول الاسماك و الماكولات البحرية عامل مساعد للمحافظة على صحة القلب، و للوقاية من امراض القلب و الشرايين، و ذلك للاسباب التالية :- تتركز في السمك و زيوته دهون غير مشبعة مفيدة و خصوصا اوميجا-3 خاصة في اسماك السلمون و التونة، و تلعب هذه الزيوت دورا مهما في منع الاصابة بترسب الدهون الضارة في الاوعية الدموية، بسبب تخفيضها لدهون الجليسيريدات الثلاثية و الكوليسترول. –  يلعب زيت السمك دورا هاما في خفض ضغط الدم و الدهون بالدم، و كذلك تخفيض العوامل التي تؤثر على تخثر الدم، و زيادة ارتخاء الاوعية الدموية و الشرايين الكبيرة بطريقة مفيدة. – وجد الاطباء ان الاسماك الزيتية يمكن ان تمنع نبضات القلب غير المنتظمة، و ان تحول دون وجود كميات زائدة من الصوديوم و الكالسيوم في القلب، حيث يمكن لهذه الافرازات الكهربية الزائدة، ان تسبب تغيرات عصبية خطيرة في القلب. افضل الاطعمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم – اثبتت الاحصاءات الطبية انخفاض نسبة الاصابة بالنوبات القلبية لدى سكان المناطق التي تعتمد التغذية فيها على الاطعمة و الماكولات البحرية، بل ان النوبات القلبية غير معروفة لدى البعض من هذه المناطق. – اثبتت دراسة حديثة اجتع فيها علماء امراض القلب و الصدر و الدم، و نشرت بمجلة الصدر الامريكية، انه يجب تناول 30-40 جم من السمك يوميا او ثلاث وجبات اسبوعيا لوقاية القلب من حدوث جلطة قلبية .


الخبر بالتفاصيل والصور


تعد الماكولات البحرية و الاسماك من اجود انواع اللحوم و اكثرها فائدة لصحة الانسان، فهي من الاغذية الرئيسية التي تمد الجسم و العقل الانساني بما يحتاجه من عناصر اساسية، و تتميز بفوائدها الكثيرة في الوقاية من مختلف الامراض.  

للسمك فوائد كبيرة فكيف تختارين الطازج منه؟

العناصر الرئيسية للسمك و الماكولات البحرية

يتميز السمك بانه مصدر ممتاز من مصادر البروتين، كما يملك مقدارا مرموقا من المواد الدهنية، و يمتاز دهن السمك عن دهن اللحوم بانه اسهل للهضم، كما ان نسبة اليود الموجودة فيه تسهل على العصارة البنكرياسية مهمة امتصاصه. بالاضافة الى ان الاسماك تحتوي على فيتاميني  ا ، د  ، و كذلك تعتبر الماكولات البحرية مصدرا جيدا لفيتامين النياسين و فيتامين ب 2 .

اما بالنسبة للمعادن فان كافة انواع السمك و الماكولات البحرية تعد مصدرا ممتازا للمغنيسيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و الزنك و الفوسفور، و جميع هذه المعادن لها دور بالغ الاهمية في حياة انسجة الجسم و حيويتها و نشاطها، كما اثبتت الدراسات الطبية اهمية هذه الماكولات في الوقاية من امراض القلب و الجلطات و غيرها.

اهم الاطعمه التي تحمي من السكته الدماغيه

صحة القلب و تناول السمك و الماكولات البحرية

ان تناول الاسماك و الماكولات البحرية عامل مساعد للمحافظة على صحة القلب، و للوقاية من امراض القلب و الشرايين، و ذلك للاسباب التالية :
– تتركز في السمك و زيوته دهون غير مشبعة مفيدة و خصوصا اوميجا-3 خاصة في اسماك السلمون و التونة، و تلعب هذه الزيوت دورا مهما في منع الاصابة بترسب الدهون الضارة في الاوعية الدموية، بسبب تخفيضها لدهون الجليسيريدات الثلاثية و الكوليسترول.

–  يلعب زيت السمك دورا هاما في خفض ضغط الدم و الدهون بالدم، و كذلك تخفيض العوامل التي تؤثر على تخثر الدم، و زيادة ارتخاء الاوعية الدموية و الشرايين الكبيرة بطريقة مفيدة.

– وجد الاطباء ان الاسماك الزيتية يمكن ان تمنع نبضات القلب غير المنتظمة، و ان تحول دون وجود كميات زائدة من الصوديوم و الكالسيوم في القلب، حيث يمكن لهذه الافرازات الكهربية الزائدة، ان تسبب تغيرات عصبية خطيرة في القلب.

افضل الاطعمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

– اثبتت الاحصاءات الطبية انخفاض نسبة الاصابة بالنوبات القلبية لدى سكان المناطق التي تعتمد التغذية فيها على الاطعمة و الماكولات البحرية، بل ان النوبات القلبية غير معروفة لدى البعض من هذه المناطق.

– اثبتت دراسة حديثة اجتع فيها علماء امراض القلب و الصدر و الدم، و نشرت بمجلة الصدر الامريكية، انه يجب تناول 30-40 جم من السمك يوميا او ثلاث وجبات اسبوعيا لوقاية القلب من حدوث جلطة قلبية .

رابط المصدر: صحة القلب و تناول السمك و الماكولات البحرية!

أضف تعليقاً